الأهداف والمهام

الأهداف:

1.      إيجاد قاعدة للتقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية المختلفة في الجامعة.

2.      المساهمة في صياغة الأهداف للبرامج المتنوعة في الجامعة والتحقق من تنفيذها من خلال التقويم المستمر للعملية التعليمية ومراقبتها.

3.      تطوير مهارات التعليم لأعضاء هيئة التدريس من خلال الدورات والندوات وورش العمل.

4.      تطوير مهارات الإداريين والإداريات.

5.      تهيئة البرامج الأكاديمية والكليات للاعتمادات المؤسسية والبرامجية المحلية والإقليمية والعالمية.

6.      تطوير مهارات التعلم لدى الطلاب والطالبات.

7.      تحسين طرق تقويم المقررات بما يتلاءم مع الأهداف الخاصة للمنهج.

8.      تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس.

9.      إرساء مبدأ التطوير المستمر لعناصر العملية التعليمية.

المهام:

1.      الإشراف العام على عمل الجهات المرتبطة بإدارات ووحدات عمادة التطوير والجودة بالجامعة.

1.      تنظيم مهام الوحدات والإدارات المرتبطة بالعمادة وإقرار خطط عمل هذه الوحدات وتطويرها.

2.      إقرار تشكيل اللجان فيما يتعلق بمهام الجهات المرتبطة بالعمادة بما يخدم أهدافها.

3.      متابعة استيفاء معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي بجميع الوحدات الأكاديمية والإدارية بالجامعة واقتراح اللوائح والإجراءات التنظيمية والإجرائية اللازمة.

4.      تقديم الدعم والمشورة لوحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية المختلفة لإعداد خطط التقويم والاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة والإشراف على خطط التحسين.

5.      العمل على إقامة علاقات علمية ومهنية بناءة بين الجامعة والمؤسسات المهتمة بجودة التعليم العالي والاعتماد الأكاديمي لتبادل الخبرات في جميع مجالات تحسين جودة الأداء.

6.      متابعة تطبيق مقترحات وتوصيات التحسين المرسلة إلى الوحدات الأكاديمية والإدارية بالجامعة.

7.      إعداد الدراسات والاستشارات لدعم الخطط الاستراتيجية وأولويات التطوير لمختلف وحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية.

8.      الإشراف على وضع وتنفيذ الخطط التطويرية بناءً على التقويم الذاتي الدوري لكافة الوحدات الأكاديمية والإدارية بالجامعة بالإضافة إلى دراسات التقويم المستخدمة للمراجعة الخارجية الدورية.

9.      مراجعة وتحديث الخطط الاستراتيجية لوحدات للجامعة حسب المستجدات في نظم التعليم العالي.

10.  اقتراح إنشاء وحدات ومراكز وإدارات لدعم متطلبات الجودة والتطوير بالجامعة.