home - ALI ABDELTWAB AOTMAN

أد. على عبدالتواب عتمان

المسمى الوظيفى: عضو هيئة تدريس

 استاذ تربية الطفل
الكلية : التربية
القسم: رياض الأطفال 

وصف عام: الاهتمام بمجال تربية الطفل فى ضوء:

  • استراتيجيات التعليم والتعلم فى مرحلة الطفولة المبكرة.
  • رعاية وتربية وتعليم الأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة.
  • برامج ومناهج تعليم الطفولة المبكرة.
  • المشاركة والتفاعل بين الأسرة ورياض الأطفال.
  • الجودة والاعتماد فى الطفولة المبكرة.
  • التشريعات وحقوق الطفل.
  • الاتجاهات العلمية المعاصرة في رياض الأطفال وتعليم الطفولة المبكرة.
  • الدمج التربوي في رياض الأطفال بين الأطفال العاديين وغير العاديين.
  • اعداد وتاهيل معلمة الطفولة المبكرة


المؤهلات العلمية

دكتوراه الفلسفة في التربية (تعليم الطفولة المبكرة)
    University of Münster, Germany

 


 

الخبرات

الخبرات التدريبة: استاذ جامعى فى مجال تربية الطفل من 2005 حتى الان 

التخصصات والمهارات

المهام الوظيفية: منسق شؤون المبتعثين

الدورات التدربية

الدورات التدربية: دورات تدريب معلمات رياض الأطفال- دورات الجودة - دورات وورش عمل لوضع المعايير القومية لدور الحضانة ورياض الاطفال- المشاركة فى ملتقيات تفعيل جودة الشراكة بين الاسرة ورياض الاطفال

المؤلفات والابحاث العلمية

 
  1. Ali A. Etman, :Gemeinsam lernen. Eine empirische Untersuchung zur gemeinsamen Erziehung behinderter und nicht behinderter Kinder im Regel-Kindergarten aus der Sicht von Eltern und Leitungspersonal, Deutschland , ISBN 10: 3-86573-131-7 ISBN 13: 978-3-86573-131-9..
  2. Ali A. Etman: Vorschulische Erziehung: ?gypten und Deutschland. Vergleichsstudie unter besonderer Berücksichtigung der Erzieherausbildung, Deutschland, ISBN 10: 3-936846-76-6.
.
  1. طرق التعليم في الطفولة المبكرة (2017)، ط2 دار المسيرة، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية.
  2. تربية الطفولة في الإسلام (2022) (1443)، ط1، دار الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.
  3. تنمية الابتكار ومهارات الاتصال للطفل(2022) (1443)، ط1، دار الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.
  4. مدخل الى الطفولة المبكرة (2022). ط1، دار الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.
  5. إدارة مؤسسات تعليم الطفولة (2022). ط1، دار المتنبي، الرياض، المملكة العربية السعودية.
 - - Fremdsprachenlernen im Kindergarten -am Bespiel ?gyptens-
 http://www.kindergartenpaedagogik.de/1135.html
- Lesenlernen in ?gyptischen Kinderg?rten-
http://www.kindergartenpaedagogik.de/1405.html
  1. Die vorschulische Erziehung in ?gyptens
 http://www.kindergartenpaedagogik.de/2299.html
  1. Kinderg?rten des ?gyptischen Erziehungsministeriums
  http://www.kindergartenpaedagogik.de/2297.html
      
  • Gemeinsam lernen: Eine empirische Untersuchung zur gemeinsamen Erziehung behinderter und nicht behinderter Kinder im Regel-Kindergarten aus der Sicht von Eltern und Leitungspersonal, wvb Wissenschaftlicher Verlag Berlin; (10. November 2005).
  • 2تعليم ما قبل المدرسة في مصر والمانيا – دراسة مقارنة على برامج تعليم أطفال ما قبل المدرسة ومعلميهم " عام 2004. 
-الجودة في إعداد معلمات رياض الأطفال وأثرها في فاعلية الأداء التربوي في مؤسسات رياض الأطفال "دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال". -مجلة الطفولة-جامعة المنصورة, 2006.
 
  • -دور المشاركة التربوية بين الأسرة ورياض الأطفال في تربية طفل الروضة (دراسة ميدانية من وجهة نظر أسر الأطفال الملتحقين برياض الأطفال) مجلة قطاع كلية الدراسات الإنسانية -جامعة الأزهر، العدد الأول, 2007.
  • فاعلية اكتشاف موهبة الطفل على اختيار المعلمة أساليب التعليم والتعلم المناسبة في رياض الأطفال (دراسة ميدانية من وجهة نظر الطالبة المعلمة ومعلمات رياض الأطفال) مجلة قطاع كلية الدراسات الإنسانية -جامعة الأزهر، العدد الثانى، 2008م.
-حقوق الطفل في الشريعة الإسلامية وقانون الطفل المصري-مؤتمر حقوق الطفل- جامعة عين شمس-جمهورية مصر العربية, 2010م
.
-اللغة الأجنبية في رياض الأطفال وأثرها على التوافق الاجتماعي لطفل الروضة، مجلة الطفولة، كلية رياض الاطفال جامعة القاهرة 2010م

-  دراسة تقويمية للخطة الدراسية للطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال في ضوء الإعداد النظري والعملي والتدريب الميداني بجامعة الأزهر الشريف، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر الشريف، العدد 146 ديسمبر، 2011، مصر.

- " اتجاهات الرضا لدى أسر الملتحقين برياض الأطفال على أساليب التعامل في الروضة" دراسة ميدانية من وجهة نظر أسر الأطفال الملتحقين برياض الأطفال) -مجلة كلية العلوم التربوية-جامعة جرش -2012-الأردن.

-"اتجاهات الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال في جامعة الأزهر الشريف نحو مجال تخصصهم"، مجلة كلية رياض الأطفال، العدد الثاني، جامعة بورسعيد، 2013.
 
  • The Role of Kindergarten Building in the Implementation Quality of Educational Programs and Activities for Children: A field study in Light of the German Model, INTERNATIONAL JOURNAL OF MULTIDISCIPLINARY EDUCATIONAL RESEARCH, VOLUME 3, ISSUE 11(3), November 2014. 
 
  • The Role of Educational Computer in the Effectiveness of Educating the Kindergarten Child, International Review of Social Sciences (IRSS), Volume. 3, Issue 3.  2015. 

-دور رياض الأطفال في تنمية الخبرات اليومية للطفل لتحقيق التنمية المستدامة-مجلة كلية العلوم التربوية-جامعة جرش الأردن، أبريل 2015.
  
  • The Role of Kindergarten Institutions in Activating Community Participation toward the Improvement of Education Quality for Pre-School Child Between Reality and Expectations, International Review of Social Sciences (IRSS), Volume 3, July, 2015. 
 
  • Attitudes of Citizenship Development Among Kindergarten Child At Najran City, KSA , INTERNATIONAL JOURNAL OF MULTIDISCIPLINARY EDUCATIONAL RESEARCH, VOLUME 4, ISSUE 7(1), JULY 2015. 


-دور رياض الأطفال في توعية طفل الروضة بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية – جامعة الأزهر الشريف العدد 169 يوليو 2016، القاهرة.

-تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية في ضوء النموذج الألماني، جامعة الأزهر الشريف العدد 171 ديسمبر 2016، القاهرة.

-الألعاب الالكترونية وأثرها على تنمية المهارات الاجتماعية في الطفولة المبكرة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، أكتوبر 2017م.

- أثر تعليم الطفولة المبكرة على مستقبل الطفل مدى الحياة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، نوفمبر 2019م
- دور التعلم النشط في تنمية المهارات الحياتية للطفولة المبكرة بمدينة نجران، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة حفر الباطن، المملكة العربية السعودية، العدد الخامس ربيع الأول 1444هـ، أكتوبر، 2022م.
- The educational role of the family in enhancing the intellectual security of the child from the dangers of electronic games in the city of Najran, Journal of Positive School Psychology, January, 2023.

مؤسسات تعليم الطفولة 

اتجاهات معاصرة فى تربية الطفل
نظم الطفولة فى العالم
مشروع تخرج
رسالة علمية

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
           
الاثنين
Monday
      ساعات مكتبية    
الثلاثاء
Tuesday
  ساعات مكتبية        
الأربعاء
Wednesday
      ساعات مكتبية    
الخميس
Thursday