يجوز أن تكون الدراسة في بعض الكليات على أساس السنة الدراسية الكاملة وفقاً للقواعد والإجراءات في هذه اللائحة بعد إحلال عبارة  " السنة الدراسية "  محل  " الفصل الدراسي "  حيثما ورد ، بما لا يتعارض مع ما يأتي :

 تقدم المقررات في النظام السنوي طيلة عام دراسي لا تقل مدته عن ( 30 ) ثلاثين أسبوعاً ، ولا تدخل من ضمنها فترات التسجيل والاختبارات النهائية .

 يعقد اختبار نهائي لكل مقرر في نهاية السنة الدراسية ، ويجوز بالنسبة للمقررات العملية والسريرية ذات الطبيعة التدريبية أن يتم الاختبار النهائي فيها بنهاية الفترة التدريبية .  

 يعقد اختبار دور ثاني قبل بدء العام الدراسي بمدة لا تقل عن أسبوعين ، ويسمح بدخوله لمن رسب في مقررات يحدد مجلس الكلية طبيعتها ومجموع عدد وحداتها ، ويرصد لمن ينجح في الدور الثاني تقدير ( د2) بدلا من تقدير الرسوب السابق ( هـ ) .

( د 2 : ناجح في الدور الثاني بتقدير مقبول )

 لا يسمح للطالب الراسب – في الدور الأول من الاختبار النهائي الأول في مقررات تزيد عما قرره مجلس الكلية في الفقرة ( ج ) – بدخول الاختبار الدور الثاني ويبقى في نفس السنة الدراسية ، ويعيد دراسة المقررات التي رسب فيها فقط .

 يبقى الطالب الراسب في الدور الثاني أو في مقررات ليس لها دور ثان في نفس السنة ويعيد دراسة المقررات التي رسب فيها ، ولمجلس الكلية أو من يفوضه أن يسمح له بدراسة مقررات من السنة التالية و ـ يحدد عدد السنوات التي يمكن تسجيل المقررات فيها للطالب بسنتين متتاليتين .