السيرة الذاتية

أولاً: البيانات الشخصية:

-    الاســــــــــــم   : د. منصور بن نايف بن ماشع العتيبي

-         الدرجة العلمية : دكتوراه.     
-         التـخـصــص    : إدارة تربوية وتخطيط – القيادة التربوية.
-         الرتبة العلمية :   أستاذ مشارك.
-        البريد الإلكتروني : mansour1386@hotmail.com

 

ثانياُ : المؤهلات العلمية:

المؤهـــــــــــل

الكلية

الجامعة

 ملاحظات

دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط

التربية

أم القرى

تقدير ممتاز مع التوصية بطباعة الرسالة ،1428هـ

ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط

التربية

أم القرى

تقدير ممتاز مع التوصية بطباعة الرسالة،1421هـ

بكالوريوس التربية في علم النفس

التربية

الملك سعود

الرياض-  1410هـ         

دبلوم عام في الإدارة التربوية

التربية

أم القرى

بتقدير ممتاز - 1414هـ

دبلوم في الإرشاد والتوجيه الطلابي

التربية

أم القرى

بتقدير ممتاز - 1415هـ

دبلوم عام في الحاسب الالي التطبيقي

الغرفة التجارية بمكة المكرمة

..........

بتقدير ممتاز - 1419هـ

دبلوم في البرمجة اللغوية العصبية

عمادة خدمة المجتمع

الملك عبدالعزيز

.............

 

ثالثاً : التدرج الوظيفي:

·       قبل التعليم الجامعي:

أ‌.     معلم بالتعليم العام.

ب‌.  مرشد طلابي بالتعليم العام.

ج‌.     وكيل مدرسة بالتعليم العام.

د‌.      مشرف تربوي للتقويم الشامل بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة.

ه‌.    مساعد مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بمحايل عسير.

·       خلال التعليم الجامعي:

1)    مساعد عميد كلية المجتمع بجامعة نجران.

2)    رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة نجران.

3)    وكيل كلية العلوم والآداب للشؤون الإدارية بجامعة نجران.

4)    وكيل كلية العلوم والآداب للتطوير والجودة بجامعة نجران.

5)    وكيل عمادة القبول والتسجيل للشؤون الأكاديمية بجامعة نجران.

6)    قائم بعمل عميد القبول والتسجيل بالتفويض.

7)    عميد كلية التربية بجامعة نجران "حالياً".

رابعاً: المنح:

-       منحة وزارة التربية والتعليم لدراسة الدكتوراه.

-       منحة وزارة التربية والتعليم لدراسة الماجستير.

-       منحة وزارة التربية والتعليم لدراسة دبلوم عام في الإدارة التربوية.

-       منحة وزارة التربية والتعليم لدراسة دبلوم عام في التوجيه والإرشاد الطلابي.

-       منحة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بدعم بحث علمي.

   خامساً: المقررات التدريسية:

  - أصول التربية.  -  أصول الإدارة. -  مبادئ الإدارة العامة. - الإدارة في الإسلام.

 -  السلوك التنظيمي. - الإدارة المدرسية - الإشراف التربوي. – التدريب الميداني.

سادساً: المهام والتكليفات:

1.     مساعد المشرف العام على الشؤون الإدارية والمالية بجامعة نجران.

2.     رئيس اللجنة الدائمة للشراء المباشر بجامعة نجران.

3.     رئيس لجنة وضع الضوابط الإدارية والأكاديمية لطلاب الانتساب بجامعة نجران.

4.     عضو اللجنة الدائمة لشؤون المعيدين والمحاضرين ومدرسي اللغات ومساعدي الباحثين بالجامعة.

5.     عضو ومقرر اللجنة الدائمة للجداول الدراسية بجامعة نجران.

6.     عضو اللجنة الاستشارية التأسيسية بجامعة نجران.

7.     عضو اللجنة الدائمة للجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة نجران.

8.     عضو اللجنة العليا لمشروع التقويم التطويري.

9.     عضو مجلس صندوق الطلاب.

10. عضو لجنة الحالات الطلابية بالجامعة.

11. عضو لجنة تأديب الطلاب (غير دائم) بالجامعة.

12. رئيس لجنة المعلومات والتوثيق بوكالة الجامعة للتطوير والجودة.

13. رئيس اللجنة المشرفة على مشاركة طلبة كلية التربية بالمؤتمر العلمي الثالث للطلاب.

14. رئيس لجنة مراجعة توصيفات مقررات الإدارة والإشراف التربوية بكلية التربية.

15. عضو لجنة البحث العلمي بقسم التربية وعلم النفس.

16. عضو لجنة الانتساب (غير دائم) بالجامعة.

17. نائب رئيس اللجنة المركزية للاختبارات بمجمع الكليات بالعريسة.

18. رئيس لجنة الاختبارات المركزية بكلية التربية.

19. رئيس وحدة التطوير والجودة بكلية التربية.

20. رئيس لجنة التخطيط الإستراتيجي لكلية التربية.

21. رئيس مجلس وحدة الاستشارات النفسية والتربوية بكلية التربية.

22. نائب رئيس مركز اختبارات القياس والقدرات بجامعة نجران.

23. رئيس مركز اختبارات القياس والقدرات بجامعة نجران.

24. عضو مجلس جامعة نجران.

25. عضو مجلس كلية العلوم والآداب بجامعة نجران.

26. عضو مجلس قسم التربية وعلم النفس.

27. رئيس مجلس كلية التربية بجامعة نجران.

28. عضو اللجنة العلمية لجائزة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران.

29. عضو لجنة المقابلة للمتقدمين للإعادة بكلية العلوم الإدارية.

30. نائب رئيس تحرير صحيفة صدى الجامعة.

31. رئيس تحرير صحيفة صدى الجامعة.

32. رئيس لجنة المعلومات والتوثيق بالجامعة.

33. عضو اللجنة الاستشارية لمشروع بناء المعايير المهنية ورخص المعلمين بهيئة تقويم التعليم العام.

34. عضو اللجنة الفرعية لبناء معايير القبول في كليات التربية بالمملكة العربية السعودية بهيئة تقويم التعليم العام.

35. عضو اللجنة الدائمة لإدارة الأزمات بجامعة نجران.

سابعاً: البرامج والدورات التدريبية:

1)      استخدام الاختبارات النفسية, جامعة أم القرى ، بتقدير ممتاز.

2)      المستوى الثالث في اللغة الإنجليزية ، مركز اللغة الإنجليزية– مكة المكرمة، بتقدير جيد جداً.

3)      مهارات استخدام الحاسب الآلي، مراكز نيوهورايزن – مكة المكرمة ، بتقدير ممتاز.

4)      دورة تدريبية في [ كيف يفكر القادة ] - المركز العربي للتأهيل والتدريب.

5)      دورة تدريبية في [التفكير الممنوع والتفكير المثالي]- المركز العربي للتأهيل والتدريب.

6)      دورة تدريبية في [الطرق السريعة للانسجام مع الآخرين]- المركز العربي للتأهيل والتدريب.

7)      دورة تدريبية في [ متعة العمل الجماعي ] - المركز العربي للتأهيل والتدريب.

8)      دورة تدريبية في [ سلم الأولويات في الحياة ] ـ جامعة أم القرى.

9)      برنامج وكلاء المدارس لعام 1421هـ، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة.

10)  البرنامج التعريفي للتقويم الشامل لعام 1426هـ.

11)  دورة تدريبية في [ فن التفكير الإبداعي ].

12)  دورة تدريبية في ( التخطيط الاستراتيجي ) - جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة.

13)  برنامج لائحة التقويم المستمر المعدلة.

14)  دورة تدريبية في ( فن إدارة الوقت ) - جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة.

15)  دورة تدريبية في ( مهارات الاتصال ) - جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة.

16)  حضور حلقة ( تنمية مهارات التفاوض) – معهد الإدارة العامة.

17)  حضور حلقة ( إدارة الجودة الكلية) - معهد الإدارة العامة.

18)  حضور حلقة ( تحليل المشكلات وصنع القرارات) - معهد الإدارة العامة.

19)  حضور حلقة ( إدارة الكوارث) – معهد الإدارة العامة.

20)  برنامج ( استخدام تقنيات الويب"web  2.0" في التعلم الإلكتروني).

21)  دورة تدريبية في ( فن إدارة الاجتماعات)، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.

22)  اجتياز برنامج المدرب المعتمد في (إستراتيجيات التفكير الإبداعي والابتكاري- نظرية تريز)، مركز ديبونو لتعليم التفكير.

23)  حضور البرنامج التدريبي ( تحليل نتائج الاختبارات باستخدام برنامج SPSS، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة.

24)  حضور البرنامج التدريبي ( لائحة التقويم المعدلة للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة.

25)  حضور الورشة الأساسية في برنامج المدرب المعتمد في (إستراتيجيات التفكير الإبداعي والابتكاري- نظرية تريز)، جامعة الملك عبدالعزيز.

26)  حضور ورشة عمل ( توصيف البرامج وإعداد التقارير) – الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

27)  حضور ورشة عمل ( الاختبارات الإلكترونية) - وزارة التعليم العالي.

28)  حضور ورشة عمل ( التقويم البرامجي والدراسة الذاتية) - الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

29)  حضور ورشة عمل ( مقاييس ومعايير التقويم البرامجي) - الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

30)  حضور ورشة عمل ( مهارات اتخاذ القرارات وحل المشكلات) - وكالة الجامعة للتطوير والجودة.

31)  حضور ورشة عمل (إنشاء نظام داخلي للجودة بالكليات ) - وكالة الجامعة للتطوير والجودة.

32)  حضور ورشة عمل ( التقويم الذاتي الأولي) - وكالة الجامعة للتطوير والجودة.

33)  حضور ورشة عمل ( التخطيط الإستراتيجي في التعليم العالي)- مركز الجودة والاعتماد للتدريب.

34)  حضور ورشة عمل (سلاسل العبيكان" مجروهيل في العلوم"- التوجهات والرؤى التربوية) – المنتدى الدولي الثاني، وزارة التربية والتعليم 2012.

35)  اجتياز البرنامج التدريبي" القيادة المحترفة"، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.

36)  اجتياز البرنامج التدريبي" كتابة المشروعات البحثية التنافسية"، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران،2012.

37)  اجتياز البرنامج التدريبي" مهارات تحليل الاتجاهات "، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران،2012.

38)  حضور البرنامج التدريبي " ضمان الجودة والتقويم المؤسسي "، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.

39)  حضور البرنامج التدريبي " معايير الجودة في دعم البنية التحتية "، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.2013.

40)  حضور البرنامج التدريبي" إدارة المخاطر والأزمات في مؤسسات التعليم العالي "، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.2013.

41)  حضور البرنامج التدريبي" إعداد تقرير الدراسة الذاتية "، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.2013.

42)  حضور البرنامج التدريبي" مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية"، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.2013.

43)  حضور البرنامج التدريبي" جودة الأبحاث وآليات النشر الدولي في مجلات ISI "، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.2013.

44)  حضور البرنامج التدريبي " إعداد المدير التنفيذي لوحدة التطوير والجودة "، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.2013.

45)  حضور البرنامج التدريبي" القيادة الجامعية الحديثة وفق متطلبات نظام الجودة "، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.2013.

46)  حضور برنامج تدريبي بعنوان" بناء الاختبارات الإلكترونية"، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد – وزارة التعليم العالي،1431هـ.

ثامناً: المؤتمرات والندوات العلمية:

1)    حضور مؤتمر إعداد المعلم الثاني - جامعة أم القرى ( 1413هـ ).

2)    حضور مؤتمر إعداد المعلم الثالث - جامعة أم القرى ( 1420هـ ).

3)    حضور مؤتمر التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد " صناعة التعلم للمستقبل"،1430هـ، وزارة التعليم العالي (1430هـ ).

4)    حضور مؤتمر التنمية الإدارية – وزارة  التعليم العالي ( 1431هـ ). 

5)    حضور مؤتمر إعداد المعلم الرابع - جامعة أم القرى ( 1432هـ ).

6)    حضور المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم، المركز الوطني للقياس والتقويم بالتعليم العالي.

7)    المشاركة ببحث بعنوان" الدور التكاملي بين المؤسسات في إدارة قيم المواطنة ، مؤتمر الشباب والمواطنة، جامعة أم القرى،1436ه- 2015.

8)    المشاركة ببحث بعنوان" مدى تحقق ممارسات معيار التعليم والتعلم ببرامج البكالوريوس بكلية التربية بجامعة نجران بالمملكة العربية السعودية"، في المؤتمر الدولي للتطوير والاعتماد في مؤسسات التعليم العالي، تورنتو – كندا، مارس 2015.

9)    حضور المؤتمر الدولي للعلوم الاجتماعية والتربوية واللغويات، كلية همبر، تورنتو-كندا، يوليو 2015.

10)           المشاركة ببحث بعنوان " معايير اعتماد البرامج التربوية من الهيئة الأمريكية الكيب CAEP في المؤتمر الدولي الأول بكلية التربية في جامعة الباحة، 1436ه- 2015.

11)           المشاركة ببحث بعنوان " تصور مقترح لدور الإرشاد الأكاديمي في التنمية المهنية لطلبة كلية التربية   بجامعة نجران، في المؤتمر التربوي الدولي الأول"، بكلية التربية في جامعة الجوف، 1436هـ.

12)            حضور المعرض والمنتدى الدولي للتعليم الثاني – وزارة التربية والتعليم 2012.

13)            حضور المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم، المركز الوطني للقياس والتقويم – وزارة التعليم العالي 2012.

14)            حضور ندوة التعاملات الإلكترونية في الأجهزة الحكومية بالمملكة العربية السعودية، معهد الإدارة العامة – الرياض2012.

15)           حضور مؤتمر "القيادات الإدارية الحكومية في المملكة العربية السعودية"، "الواقع والتطلعات"، معهد الإدارة العامة – الرياض، 1436هـ.

تاسعاً: المشاركات التربوية والأكاديمية والادارية:

1)      عضو لجنة اختيار المعلمين في مجال التوجيه والإرشاد الطلابي على مستوى الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة لعدة أعوام.

2)      المشاركة في بعض اللقاءات والفعاليات التربوية على مستوى الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة.     

3)      تقديم بعض البحوث التربوية للإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة.

4)      عضو لجنة تطوير إدارة التقويم الشامل بإدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة.

5)      عضو لجنة المقابلات الشخصية للمتقدمين للعمل في مجال الإرشاد الطلابي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمكة المكرمة.

6)      تحكيم عدد من استبانات الدراسات العلمية [ الماجستير والدكتوراة ]، في عدد من الجامعات.

7)      المشاركة في اللقاء الأول لمساعدي ومساعدات مديري التربية والتعليم للشؤون التعليمية.

8)      رئيس لجنة فتح المظاريف ودراسة عروض المشاريع بإدارة التربية والتعليم للبنات بمحايل عسير.    

9)      رئيس فريق تطبيق الجودة الشاملة والإدارة الإلكترونية بإدارة التربية والتعليم للبنات بمحايل عسير.

10)      مناقشة عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في بعض الجامعات السعودية.

11)      المشاركة في فعاليات الاجتماع التنسيقي الأول لعمداء الكليات التربوية بالجامعات السعودية.

12)      المشاركة في فعاليات الاجتماع التنسيقي الثاني لعمداء الكليات التربوية بالجامعات السعودية.

13)      المشاركة في فعاليات الاجتماعات السنوية لعمداء الكليات التربوية بالجامعات السعودية.

14)      المشاركة في لقاءات بعض عمداء القبول والتسجيل بالمملكة العربية السعودية.

15)      المشاركة في مشروع "التقويم الذاتي الأولي" لجامعة نجران .

16)      رئيس فريق البحث الذي أنجز دراسة علمية بعنوان" إسهام جامعة نجران في التنمية المحلية"، بتكليف من وزارة التعليم العالي، وحصلت الجامعة والفريق البحثي على خطاب شكر وتقدير من قبل معالي وزير التعليم العالي.

17)      رئيس لجنة مشروعات الخطة الإستراتيجية لجامعة نجران المرحلة الأولى التي كلفت بها كلية التربية.

18)      رئيس لجنة مشروعات الخطة الإستراتيجية لجامعة نجران المرحلة الثانية التي كلفت بها كلية التربية.

19)      رئيس لجنة مشروعات الخطة الإستراتيجية لجامعة نجران المرحلة الثالثة التي كلفت بها كلية التربية.

20)      رئيس اللجنة الإشرافية للاعتماد الدولي لبرامج كلية التربية من الهيئة الأمريكية الكيب CAEP.

21)      رئيس لجنة المتقدمين للإعادة بتخصص الإدارة التربوية والتخطيط بكلية التربية.

22)      عضو "مدعو" في لجنة الخطط الدراسية.

23)      رئيس لجنة توصيف مقررات الإدارة التربوية والإشراف التربوي بقسم التربية وعلم النفس.

24)      رئيس لجنة إعداد برنامج ماجستير القيادة التربوية بكلية التربية في جامعة نجران.

25)      رئيس وحدة التطوير والجودة بكلية التربية.

عاشراً: المشاركة المجتمعية:

1)    المشاركة في اللجنة العلمية لجائزة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز للتميز.

2)    المشاركة في أعمال التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1413هـ بوظيفة مفتش.

3)    المشاركة في أعمال التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1425هـ بوظيفة مراقب.

4)    المشاركة في أعمال لجان الانتخابات المحلية بالمجلس البلدي بالعاصمة المقدسة ( عام 1426هـ ).

5)    المشاركة في أعمال مشروع تعظيم مكة المكرمة ( عام 1426هـ ).

6)    المشاركة في تنظيم انتخابات مجالس إدارة مراكز الأحياء بالعاصمة المقدسة (عام 1426هـ).

7)    المشاركة في الأنشطة التي تشرف عليها عمادة شؤون الطلاب بجامعة نجران.

8)    المشاركة مع عمادة القبول والتسجيل بجامعة نجران في تنظيم الحفل السنوي للخريجين.

9)    المشاركة والإشراف في اختبارات القياس ( قدرات، تحصيلي، كفايات، موهبة) التي تعقدها وزارة التعليم العالي على مستوى جامعة نجران.

10)    تنفيذ ورشة تدريبية بعنوان (القيادة التحويلية) لمنسوبي ومنسوبات الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة عسير.

11)    المشاركة بعدد من المقالات الصحفية.

12)    المشاركة في عدد من اللجان الأكاديمية والإدارية على مستوى الجامعة.

13)    المشاركة في الندوة الأولى لصعوبات التعلم بعنوان" أتعلم بطريقة مختلفة"، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران.

14)    المشاركة في الملتقى المحلي للمناهج "2" مرحلة التوسع، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران.

15)    المشاركة في البرنامج الإذاعي " في دائرة البحث العلمي" الذي تقدمه إذاعة الرياض، حلقة جامعة نجران 1434هـ.

16)    تحكيم عدد كبير من استبانات الباحثين والباحثات وطلبة الدراسات العليا ببعض الجامعات السعودية.

17)    محكماً لدى بعض الجامعات والمراكز البحثية منها: جامعة الملك سعود، جامعة الملك خالد، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة طيبة، جامعة المجمعة، مكتب التربية العربي لدول الخليج.

18)    عضو لجنة المعيدين والمحاضرين ومعلمي اللغات لفترتين متتاليتين على مستوى جامعة نجران.

19)    رئيس لجنة المقابلات الشخصية للمتقدمين للإعادة بتخصص الإدارة التربوية.

20)    محكم للبحوث العلمية لطلبة المؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات التعليم العالي لعام 1435هـ.

    احدى عشر: الجمعيات العلمية:    عضو في عدد من الجمعيات العلمية مثل:

-       الجمعية العلمية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن).

-       الجمعية السعودية للإدارة (SMA).

-       الجمعية العلمية السعودية للقياس والتقويم.

-       رابطة التربويين العرب(AAE).

اثنا عشر: الكتب وأوراق العمل:

·       تقديم عدد من أوراق العمل في مجال  الإدارة التربوية والتخطيط  في عدة مناسبات.

·       إصدار كتاب بعنوان [ الضغوط الإدارية التي تواجه مديري مدارس التعليم العام]، بحث الماجستير منشور ، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي – جامعة أم القرى .

·       إصدار كتاب بعنوان [ أصول الإدارة "المفاهيم والوظائف الأساسية"] بالاشتراك، مكتبة الرشد العالمية – الرياض .

·       المشاركة في إعداد حقيبة تدريبية بعنوان ( السلوك الإداري لمديري مدارس التعليم العام )، أربعة أجزاء.

 

ثلاثة عشر: الاهتمامات البحثية:

1.    البحوث التربوية بشكل عام.

2.    البحوث في مجال التعليم العالي.

3.    البحوث الاستشرافية.

4.    البحوث التقويمية.

5.    البحوث في مجال الأمن الفكري.

6.    البحوث في مجال إدارة المعرفة.

7.    البحوث في مجال التنمية المستدامة.

8.    البحوث في مجال التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية.

أربعة عشر: الإنتاج العلمي:

1)      القيم التنظيمية وأثرها في الممارسات السلوكية لدى طلبة جامعة نجران من وجهة نظرهم ووجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، المجلة التربوية – كلية التربية – جامعة عين شمس – العدد (34) جزء (4). (2010م ).

2)      الكفايات الأخلاقية والتقنية للأستاذ الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في نجران والخرج، المجلة العلمية–كلية التربية–جامعة المنصورة–العدد(77)جزء(2)–سبتمبر. (2011م).

3)      تقويم بعض الجوانب الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران من وجهة نظر الطلبة ، المجلة التربوية – كلية التربية – جامعة عين شمس – العدد (36) – جزء (1) . (2012م ).

4)      التأصيل الإسلامي للعمليات الإدارية، مركز البحوث والدراسات النفسية–جامعة القاهرة.(2011م).

5)      تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، "مشترك" مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر – العدد (145), مارس . (1011م). بحث مشترك.

6)       الضغوط الوظيفية وعلاقتها بالتوجه الشخصي لدى عينة من الإداريين بجامعة نجران، "مشترك" مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ASEP, العدد (21) جزء (2), يناير2012م. بحث مشترك.

7)      تقويم برامج كلية التربية بجامعة نجران في ضوء متطلبات الإنكيتNCATE ، نشر بالمجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (1)، العدد (9)- الأردن. (2012). بحث مشترك.

8)      تطوير نظام قبول الطلاب بالجامعات العربية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، "مشترك"، نشر بمجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد(30)، الجزء(1)، رابط التربويين العرب، 2012. بحث مشترك.

9)  مدى امتلاك القيادات الأكاديمية والإدارية في جامعة نجران لبعض مفاهيم إدارة المعرفة، مقبول للنشر في مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين 2016.

10) فعالية قوة القيادة الإدارية في أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران، مجلة جامعة حضرموت للعلوم الإنسانية، العدد (1)، المجلد (1)،2015.

11) أثر التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في التحصيل الدراسي لطلبة كلية التربية بجامعة نجران، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد(59)، رابطة التربويين العرب، 2015. بحث مشترك.

12) مقومات ووسائل تحقيق الأمن الفكري من وجهة نظر بعض القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية، مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، العدد (11)، المجلد (3)، 2014.

13) معوقات إدارة المعرفة بالجامعات السعودية من وجهة نظر بعض القيادات الأكاديمية، مجلة كلية التربية  بجامعة عين شمس ، العدد (38)، الجزء(2)، 2014.

14) الفساد الإداري: أسبابه وعلاجه "دراسة ميدانية"، نشر في مجلة مستقبل التربية العربية، العدد (96)،المجلد(22)، 2015.

15) التمكين الإداري لدى القيادات الأكاديمية والإدارية بجامعة نجران، مقبول للنشر في مجلة حضرموت للعلوم الإنسانية، العدد(2)، المجلد (13)، 2016. بحث مشترك.

16) مساهمة جامعة نجران في التنمية المستدامة من وجهة نظر القيادات الأكاديمية والإدارية بالجامعة، مقبول للنشر بمجلة جامعة القصيم للعلوم التربوية والنفسية، 2015.

17)  الإرشاد الأكاديمي بكلية التربية في جامعة نجران في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر الطلبة، مقبول للنشر في المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد (15)، 2016م.

18) الأساليب الحديثة للإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة في كلية التربية بجامعة نجران، نشر في مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، العدد(3)، المجلد(30)، 2014.

19)      تصور مقترح لوظائف مستحدثة للجامعة ودرجة مساهمتها في الأداء الوظيفي للقيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية، نشر في المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة المنصورة، العدد(23)، الجزء (2)، 2015.

20)             معايير اعتماد البرامج التربوية من الهيئة الأمريكية الكيب CAEP، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الأول لكلية التربية بجامعة الباحة 1436هـ.

22)  تصور مقترح لدور الإرشاد الأكاديمي في التنمية المهنية لطلبة كلية التربية بجامعة نجران، بحث  مقدم للمؤتمر الدولي الأول لكلية التربية بجامعة الجوف، 1436هـ.

23) الدور التكاملي بين المؤسسات في إدارة قيم المواطنة، بحث مقدم لمؤتمر الشباب والمواطنة "أصول وقيم"، جامعة أم القرى 15-16/4/1436هـ.

24) الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران، واتجاهاتهم نحوها "دراسة ميدانية"، منشور بمجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، العدد(162)، الجزء(2)، 2015. بحث مشترك.

25) مدى تحقق ممارسات معيار التعليم والتعلم ببرامج البكالوريوس بكلية التربية بجامعة نجران بالمملكة  

      العربية السعودية، بحث مقدم لمؤتمر التربية، تورنتو – كندا ،2015.

26)                دور مركز التأهيل الشامل في تمكين الأفراد ذوي الإعاقة في منطقة نجران، نشر في المجلة الدولية المتخصصة، العدد(10)، المجلد(4)، 2015، بحث مشترك.

خمسة عشر: خطابات الشكر وشهادات التقدير:

*عدد [28] خطاب شكر في مجال العمل.        * عدد [16] شهادة تقدير في مجال العمل.