home - HAIFA AWWAD ALHAWAMDEH

هيفة عواد نزال الحوامدة

المسمى الوظيفي عضو هيئة تدريس

المرتبة العلمية استاذ مشارك
الكلية التربية
القسم المناهج وطرق التدريس

وصف عام مناهج وطرق تدريس لغة عربية


المؤهلات العلمية

دكتوراه التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية ، جامعة عمان العربية ، بتقدير ممتاز، عمان ، 2012

الخبرات

           * مدرس في وزارة التربية والتعليم للمرحلة الأساسية من تاريخ   1995 –  2007
                                            
            *مدرس في كليات المجتمع/بنات من تاريخ     2007 _ 2009
                                              
           * مشرف مكتبات في دائرة المكتبات العامة/ أمانة عمان الكبرى 2009 _2012
                                               

            * أستاذ مشارك في جامعة نجران من أيلول 2012 حتى الآن.

التخصصات والمهارات

*مساعدة منسقة قسم المناهج للمقررات التربوية من 1435 حتى 1436
* منسقة الجداول في قسم المناهج منذ 1436 الى 1437هـ
*مدرب معتمد في عمادة التطوير والجودة في جامعة نجران من 1436 الى الان .
 *مدرب معتمد في عمادة خدمة المجتمع من 1437 الى 1440هـ .
*منسقة الانتساب في قسم المناهج منذ 1436 الى 1438هـ
* منسقة الدراسات العليا في كلية التربية /جامعة نجران 1439
* عضو لجنة اعداد برامج الماجستير 15/12/2018
*عضو لجنة خطط الماجستير1443هـ

الدورات التدربية

أولا: الدورات التدريبية التي تم تقديمها لدى عمادة خدمة المجتمع
 1. الذكاء العاطفي في بيئة العمل الاربعاء 22/3/ 2017م  
2. التخطيط التشغيلي الاربعاء 15/3/ 2017م
3.القيادة الابداعية الادارية يومي الثلاثاء والاربعاء 18/19/6/1439 للإدارة العامة للتعليم في نجران /امانة ادارة التعليم .
4.اخلاقيات المهنة لطالبات الثانوية العاشرة 1/12/2018
ثانيا: دورات تدريبية تم تقديمها لدى عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد

  • صناعة التحفيز لدى الطالب الجامعي 4/1/1438 ه الموافق 5/ 10/ 2016 م
  • بناء الاختبارات التحصيلية في ضوء جدول المواصفات 25/4/2017م
  • نظام الروبريكس لتقييم الطلاب في 27/3/ 1438هـ
  • استراتيجيات التدريس الجامعي الفعال 15/2/2017م
  • تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين نماذج وأدوات 19-20/2/2017م
  • اعداد الاختبارات الجامعية وفق مفهوم الجودة الشاملة الثلاثاء 25/ 4/ 2017م
  • الذكاء العاطفي في بيئة العمل الاربعاء 30/3/ 1438هـ  
  • الجدل الخلاق
  • ادارة سلوك الطلاب
  • استراتيجيات التدريس الجامعي الفعال 1/10/2018

الأبحاث العلمية

1. أثر تنويع القراءة المكتبية في تنمية مهارات التعبير الكتابي والفهم القرائي لدى طالبات الأول المتوسط في نجران.
2. دور المعلمات في تنشيط مهارات وأساليب التدريس الفعال لدى طالبات المرحلة الثانوية في منطقة نجران من وجهة نظر المعلمات أنفسهن.
3.أسباب ضعف طالبات المرحلة الجامعية الأولى بجامعة نجران في قواعد اللغة العربية والبلاغة من وجهة نظر المدرسات والطالبات أنفسهن .
4.أثر استراتيجيتي الاستكشاف والتفكير بصوت عال في القراءة التحليلية والذكاء اللغوي لدى طالبات الثاني المتوسط في نجران.
5.مدى وعي مدرسي اللغة العربية بمهارات التفكير التأملي وعلاقتها باتجاهات طلبتهم نحو المادة في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية.
6.درجة تضمين كتاب لغتي الخالدة لمهارات التفكير الابداعي في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية.

7_مدى تمكن طلاب الصف السادس من مهارات القراءة الجهرية وعلاقتها بفهم النص المقروء في نجران / مجلة جامعة اسيوط

8_أثر أسلوب محكات التفكير في تدريس مادة اللغة العربية لتنمية مهارات الاتصال اللفظي لدى طالبات الصف السابع في نجران مجلد 58 العدد 2، الصفحات 2611-2623، 2021 م
9_أثر استخدام الألعاب اللغوية والتخيلية في تدريس مادة اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في نجران /قيد النشر
10- درجة اهتمام معلمي اللغة الأم بمهارات الكتابة المقنعة في تدريس التعبير المجلة الدولية للتعليم في الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا مجلد 2 عدد 10 , 2022م
11- أثر اسلوب
touchstones  في تدريس اللغة العربية في تنمية مهارات الاتصال اللفظي لدى طلاب الصف الأول المتوسط بنجران مجلة علم النفس والتعليم المجلد 58 رقم 3 ، 2021م

12-أثر استخدام استراتيجية الجمع بين اللغة والألعاب التخيلية في تدريس اللغة العربية في تنمية مهارات الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بنجران المجلد (11) رقم 12 ، 2021 مراجعة التعليم الجغرافي الدولي عبر الآنترنت
13-أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحوية وبقاء اثر التعلم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي -مجلة التربية كلية التربية جامعة الأزهر ، المجلد (41) العدد (193) ، 2022م.








 

المقررات التدرسية

   *طرق تدريس اللغة العربية
  *المناهج
  *التربية البيئية
  * طرق تدريس (حسب التخصص) لطلبة الماجستير .
  *علم نفس النمو وتطبيقاته: في قسم علم النفس
  * رسالة علمية . مناقشات لطالبات جامعة نجران / قسم المناهج والتدريس
  *رسالة علمية . اشراف
* نظريات التعلم
* علم النفس التربوي
علم النفس العام
الخبرة الميدانية في القانون(دبلوم)
*اساليب التقويم البنائي في التربية البدنية(دبلوم)
* استراتيجيات التعليم والتعلم اللغة العربية
*مناهج المهارات الرقمية (د

ساعة مكتبيةالساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
    ساعة مكتبية ساعة مكتبية    
الاثنين
Monday
           
الثلاثاء
Tuesday
    ساعة مكتبية ساعة مكتبية    
الأربعاء
Wednesday
           
الخميس
Thursday