اللائحة التنظيمية لبيوت الخبرة

اللائحة التنظيمية لبيوت الخبرة

بجامعة نجران

معهد الدراسات والخدمات الاستشارية

 

تمهيد :

تُعد بيوت الخبرة نافذة الجامعات على المجتمع المحلي. ولقد نبعت فكرة إنشاء بيوت الخبرة من التوجهات الحديثة للجامعات نحو تعزيز مبدأ الشراكة الاستراتيجية بينها وبين كافة فئات المجتمع بهدف توظيف إمكاناتها المختلفة من أجل تحويل المعرفة والخبرة المتوفرة لدى منسوبيها لخدمة المشاريع الاقتصادية والتنموية، وتحقيق التنمية المستدامة وبما يساهم في تنمية الإيرادات الذاتية لتلك الجامعات.

 

وبناءً على ما تقدم، فإن بيوت الخبرة تمثل وسيلة مناسبة لاستثمار الموارد البشرية المؤهلة والمتخصصة،  وذلك عن طريق فريق أكاديمي يحظى بكفاءات وخبرات ومهارات في مجموعة واسعة من الأنشطة والإمكانات والقدرات المادية والمعرفية في الجامعة وتسخيرها لخدمة المجتمع بشكل عام، والقطاعين العام والخاص بشكل خاص، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة للاستفادة من معارفهم وخبراتهم في معالجة قضايا المجتمع، وتقديم خدمات استشارية وبحثية وتدريبية متميزة لكافة فئات المجتمع في كافة التخصصات والمجالات العلمية والبحثية مقابل عوائد مالية، وبما لا يتعارض مع المادة رقم (47)من اللائحة المنظمة للشؤون المالية في الجامعات، وتعتبر هذه المقدمة جزءا لا يتجزأ من لائحة بيوت الخبرة والأهداف التي نسعي لتحقيقها.

 

 المادة الأولى: التعريفات:

الجامــــــعة

جامعة‎ ‎نجران

المعـــــــهد

معهد‎ ‎الدراسات‎ ‎والخدمات‎ ‎الاستشارية بجامعة‎ ‎نجران

مجلس‎ ‎المعهد

مجلس‎ ‎معهد‎ ‎الدراسات‎ ‎والخدمات‎ ‎الاستشارية

عميد‎ ‎المعهد

عميد‎ ‎معهد‎ ‎الدراسات‎ ‎والخدمات‎ ‎الاستشارية‎ ‎أومن‎ ‎ينيبه

أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم

الأساتذة،‎ ‎الأساتذة‎ ‎المشاركون،‎ ‎الأساتذة‎ ‎المساعدون،‎ ‎المحاضرون،‎ ‎والمعيدون‎ ‎العاملون‎ ‎في جامعة‎ ‎نجران

بيت‎ ‎الخـبرة

مجموعة‎ ‎من‎ ‎الأعضاء‎ ‎في‎ ‎نفس‎ ‎التخصص‎ ‎أو‎ ‎تخصصات‎ ‎بينها‎ ‎علاقة،‎ ‎تقدم‎ ‎دراسات‎ ‎علمية‎ ‎أو‎ ‎خدمات‎ ‎استشارية‎ ‎أو‎ ‎بحثية‎ ‎أو‎ ‎تدريبية،‎ ‎بمقابل‎ ‎مالي واستشارات متكاملة واستشارت عامه، تخدم المجتمع‎ ‎ويتم‎ ‎تأسيس بيوت الخبرة في جامعة نجران ‏ تحت‎ ‎مظلة‎ ‎معهد‎ ‎الدراسات‎ ‎والخدمات‎ ‎الاستشارية.

البيت

هو بيت الخبرة المراد إنشاءه.

الخدمات العلمية والاستشارية

وهي الخدمات التي تقدم من قبل عضو هيئة التدريس للجهات المتعاقد معها

وحدة بيوت الخبرة

وهي إحدى وحدات معهد الدراسات والخدمات الاستشارية بجامعة نجران، وهي معنية بإدارة ومتابعة أنشطة بيوت الخبرة وإصدار التراخيص لها.

 

 

المادة الثانية: أهداف بيوت الخبرة:

لبيوت الخبرة عدة أهداف نسعى جاهدين لتحقيقها وذلك بتقديم الدراسات العلمية والخدمات البحثية والاستشارية والتدريبية كلا في مجال اختصاصاته، وذلك على النحو التالي:

 

1- تعزيز مبدأ الشراكة بين الجامعة والمجتمع بما يخدمه ويحقق التنمية إثراءً لمبدأ الجامعة في خدمة المجتمع.

2- إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لتقديم الخدمات العلمية والاستشارية والتدريبية وذلك مقابل عوائد مالية.

3-تحويل المعرفة العلمية إلى عملية وتطبيقها علي أرض الواقع بمشاريع ذات عائد مادي ومعنوي.

4- خلق الفرص لدى طلاب الجامعة، والمساهمة في تأهيل وتنمية قدرات الطلاب من خلال المشاريع والخدمات العلمية والاستشارية والبحثية التي تقدمها بيوت الخبرة في الجامعة.

5- مساندة الجامعة وتوظيف إمكانياتها لمساعدة  البرامج التنموية في القطاعين العام والخاص.

6-المشاركة الفعالة في بناء قطاع الخبرة والخدمات الاستشارية المتكاملة وتطوير العمل الاستشاري والأكاديمي لخدمة الاقتصاد المحلي.

7-      تقديم خدمات استشارية وبحثية وتدريبية متكاملة ومتخصصة ذات جودة عالية وبتكلفة مناسبة للجهات المستفيدة.

 

المادة الثالثة: اختصاصات بيت الخبرة :

تمارس بيوت الخبرة العديد من الأنشطة التي تساهم في تحقيق أهدافها وتعتبر من ضمن اختصاصاتها ، والتي من أهمها ما يلي :

 

1-   تقديم الخدمات والمشاريع والاستشارات العلمية الممولة من الجهات المتعاقد معها.

2-  عقد الحلقات العلمية وورش العمل والدورات التدريبية والمعارض المتخصصة .

3-  التعاون مع الخبراء والاستشاريين المحليين والدوليين لتحقيق أهداف البيت .

4-  التعاون مع القطاع العام والخاص وكافة شرائح المجتمع في تطوير الخدمات الاقتصادية ونقلها للمستفيدين .

5-  نشر المقالات ، والدوريات ، والنشرات ، والكتب ، والمطبوعات العلمية في تخصص بيت الخبرة .

6-  أي نشاط آخر يسهم في تحقيق أهداف بيوت الخبرة المنصوص عليها في اللائحة.

 

المادة الرابعة:  إنشاء بيت الخبرة:

1-   تنشأ بموجب هذه القواعد بيوت الخبرة تحت مظلة وإشراف معهد الدراسات والخدمات الاستشارية بجامعة نجران وذلك بموجب طلب مقدم من عضو أو مجموعة أعضاء من هيئة التدريس السعوديين بالجامعة من ذوي التخصصات المتقاربة أو المترابطة ، وتوصية عميد المعهد وموافقة مجلس المعهد .

2-  يكون التقديم من قبل عضو هيئة التدريس لطلب إنشاء بيت خبرة متخصص من خلال تعبئة الاستمارة المخصصة لذلك .

3-  تقوم وحدة بيوت الخبرة بالمعهد بدراسة الطلب واستكمال الإجراءات النظامية لاعتماد البيت من قبل مجلس إدارة المعهد سواء بالموافقة أو عدمها .

4- في حالة الموافقة على إنشاء البيت من قبل مجلس إدارة المعهد يتم إبرام العقد اللازم بين البيت والمعهد وفقاً للضوابط والإجراءات المحددة في هذه اللائحة .

 

المادة الخامسة: ضوابط بيت الخبرة:

1- أن يكون رئيس بيت الخبرة من أعضاء هيئة التدريس السعوديين بالجامعة، وأن يكون على رأس العمل فيها.

2- أن يضم كل بيت خبرة ما لا يقل عن اثنين، ولا يتجاوز خمسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ويجوز أن يكون بينهم محاضر أو معيد، على ألا تقل نسبة السعوديين عن 50 % من أعضائه، ولمجلس المعهد الاستثناء من شرط نسبة السعوديين.

3-  يجب أن يتوفر لدى رئيس بيت الخبرة التأهيل العلمي والخبرة المناسبة في مجالات عمل البيت المراد إنشاءه .

4-  الشؤون الداخلية في بيت الخبرة كتحديد ميزانية المشروع ، وتعيين التزامات ومهام الأعضاء ومكافآتهم وغير ذلك تعتبر مسؤولية رئيس البيت مع تزويد وحدة بيوت الخبرة بالمعهد بصور من كل العقود والاتفاقيات الداخلية التي تتم بين الرئيس والأعضاء .

5-  تقوم وحدة بيوت الخبرة بالمعهد بتقييم بيت الخبرة سنوياً وذلك بعد أن يزود البيت بصورة من تقرير أدائه للنظر في إمكانية تجديد عقد بيت الخبرة من عدمه .

6- تتولى الإدارة المالية بالمعهد مراجعة حسابات البيت مع تقديم نسخة من التقرير المعتمد إلى وحدة بيوت الخبرة بالمعهد في نهاية كل سنة مالية أو عند طلب ذلك .

7-  تكون وحدة بيوت الخبرة بالمعهد ( معهد الدراسات والخدمات الاستشارية ) طرفاً في جميع العقود المبرمة من قبل بيت الخبرة مع الجهات المستفيدة .

8-  يقوم مجلس إدارة المعهد في حالة تقصير البيت في التزاماته تجاه الجامعة أو الغير بإنذار البيت لإصلاح وضعه خلال (30) يوماً وذلك عن طريق وحدة بيوت الخبرة بالمعهد، وفي حالة تعذر ذلك فيحق لمجلس المعهد إنهاء عقد البيت وإيقاف أعماله مع عدم الإخلال بحقوق الجامعة او الأطراف الأخرى التي تم التعاقد معها.

9-  في حالة انتهاء التعاقد بين رئيس بيت الخبرة والمعهد لأي سبب كان فإنه يتعين على البيت الوفاء بالتزاماته تجاه الغير، حتى وإن كان ذلك بطريق إسناد الأعمال المتعاقد عليها إلى جهات أخرى، وذلك بعد أخذ موافقة المعهد والمستفيد من الخدمة، ويكون رئيس البيت مسؤولا مسؤولية مباشرة وكاملة عن ذلك.

10-   تعمل بيوت الخبرة على إتاحة الفرصة لتدريب طلاب الجامعة وتوظيفهم عند الإمكان وفق الشروط والضوابط المتوافقة مع مهنية وسرية أنشطة البيت .

11-  في حال تقاعد مؤسس بيت الخبرة من الجامعة أو انتهاء علاقته بها، فإنه يرشح رئيسا للبيت .

12-  في حال إنهاء تعاقد أحد أعضاء بيت الخبرة من الجامعة أو تقاعده يرشح  رئيس البيت عضوا آخر  بديلا عنه إذا قل عددهم عن الحد الأدنى.

 

 المادة السادسة: اختصاصات رئيس بيت الخبرة:

يتولى رئيس بيت الخبرة المسؤوليات التالية:

 

1- يعتبر رئيس البيت هو المسؤول المباشر أمام المعهد ، وتكون العلاقة محصورة بين المعهد وبين رئيس البيت، ويتحمل رئيس البيت المسؤولية الكاملة أمام المعهد في القضايا الإدارية والمالية والعلمية والفنية للبيت.

2-  تحديد الميزانية التفصيلية لكل مشروع.

3-  تحديد التزامات الأعضاء ومهامهم ومكافآتهم.

4-  تزويد إدارة المعهد بصورة من العقود والاتفاقيات الداخلية التي تتم بين الرئيس والأعضاء

5- إعداد التقرير السنوي عن نشاط بيت الخبرة ورفعه إلى مجلس المعهد.

6- رئيس بيت الخبرة هو المسؤول المباشر أمام المعهد.

7- المسؤولية : يتحمل رئيس بيت الخبرة كامل المسؤولية القانونية عن المشاريع التي يقوم بتنفيذها، كما يتحمل كافة التعويضات التي يمكن أن تطلبها الجهة المستفيدة نتيجة للتأخير في انجاز  المشروع أو الفشل في تقديم الخدمات بالشكل المتفق عليه بالعقد.

 

المادة السابعة:  حقوق بيوت الخبرة:

1- يحق لبيت الخبرة تسويق نشاطاته سواء بنفسه أو عن طريق الاستعانة بجهة خارجية، بعد موافقة مجلس المعهد على الخطة التسويقية للبيت، كما يمكنه تسويق نشاطاته عن طريق المعهد، على أن يتحمل بيت الخبرة كافة التكاليف المالية المترتبة على ذلك.

2- يمكن لبيت الخبرة الاستفادة من إمكانات الجامعة وفق  للآليات المنظمة لذلك - يحق له الاستعانة ببعض الجهات الأخرى لتنفيذ بعض مهام العقود المبرمة مع الجهات المستفيدة بعد موافقة إدارة المعهد .

3- يحق لبيت الخبرة تسويق نشاطاته سواء بنفسه أو عن طريق الاستعانة بجهة خارجية بالتنسيق مع وحدة بيوت الخبرة بالمعهد.

4-  يحق لبيت الخبرة الاستفادة من إمكانيات الجامعة مثل المعامل والقاعات أو الأجهزة وذلك بالتنسيق مع وحدة بيوت الخبرة بالمعهد مع دفع البيت تكاليف ذلك.

 

المادة الثامنة:  التزامات بيوت الخبرة:

1- يلتزم رئيس بيت الخبرة وأعضاءه بواجباتهم الأكاديمية تجاه الجامعة دون إخلال أو تفريط.

2- الجودة : يلتزم رئيس بيت الخبرة وأعضاءه بكافة المهام المتعاقد عليها مع الجهات المستفيدة بجودة عالية تليق بسمعة الجامعة وفقاً لخطة العمل والمواعيد المتفق عليها بين أطراف العقد.

3-  السرية:  يلتزم أعضاء بيت الخبرة بمعايير المهنة وسرية البيانات والمعلومات، ولا تُقدم إلى طرف آخر إلا بموافقة المعهد والجهة المستفيدة.

4-  المسؤولية :يتحمل رئيس بيت الخبرة كامل المسؤولية القانونية عن المشاريع التي يقوم بتنفيذها، كما يتحمل كافة التعويضات التي يمكن أن تطلبها الجهة المستفيدة نتيجة للتأخير في انجاز  المشروع أو الفشل في تقديم الخدمات بالشكل المتفق عليه بالعقد.

5-  يلتزم البيت بجميع ما نصت عليه قواعد بيوت الخبرة التنفيذية المعتمدة من الجامعة، وشروط العقد المبرم بين المعهد وبين البيت .

6-  يلتزم بيت الخبرة بفتح حساب بنكي خاص باسم رئيس بيت الخبرة وتحت مسؤوليته، ويتم إخطار المعهد بكامل بيانات هذا الحساب ومقره، ويزود المعهد بنسخة معتمدة من كشوف الحسابات بشكل دوري.

7-  يلتزم رؤساء بيوت الخبرة وأعضائها المحافظة على أخلاقيات المهنة، وسرية البيانات والمعلومات.

 

المادة التاسعة: اختصاصات عميد المعهد:

عميد المعهد هو المشرف العام على بيوت الخبرة، وله الصلاحيات التالية:

 

1- التوصية لمجلس المعهد بإنشاء بيت الخبرة أو التجديد لها.

2- اقتراح السياسة العامة لبيوت الخبرة في إطار الأهداف الواردة في هذه اللائحة ، وعرضها على مجلس المعهد لإقرارها .

3- تحديد صلاحيات وامتيازات مدير وحدة بيوت الخبرة.

4- فتح حساب في أحد البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية باسم وحدة بيوت الخبرة.

5- متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس المعهد والمتعلقة ببيوت الخبرة.

6- اقتراح القواعد الداخلية المنظمة لعمل بيوت الخبرة ، أو التعديل عليها ، والرفع لمجلس إدارة المعهد لاعتمادها.

7- الإشراف على إعداد التقرير السنوي عن نشاط بيوت الخبرة ورفعه لمجلس إدارة المعهد لاعتماده.

8- الرفع لمجلس المعهد عند وجود أي ملاحظات تتعلق بأعمال البيت.

9- دعوة مجلس إدارة المعهد للانعقاد عند الحاجة لذلك.

 

المادة العاشرة: اختصاصات مجلس المعهد:

يتولى مجلس المعهد الإشراف الكامل على بيوت الخبرة، وله أن يتخذ جميع القرارات المتعلقة بها، ومنها:

 

1- رسم السياسة العامة لبيت الخبرة في إطار الأهداف والخدمات الواردة في هذه اللائحة ولائحة المعهد.

2- الموافقة على إنشاء بيت الخبرة وتحديد مجالات عملها.

3-اعتماد الميزانية التقديرية لوحدة بيوت الخبرة بالمعهد واعتماد أوجه الصرف والاستثمار .

4- اعتماد التقارير الربع سنوية لحساب بيوت الخبرة .

5- اعتماد التقارير السنوية لبيت الخبرة.

6- الموافقة على التجديد لبيت الخبرة أو إنهائها.

7- متابعة أداء بيت الخبرة عن طريق التقارير السنوية، ويحق لمجلس المعهد التحقق من قيام بيت الخبرة بتنفيذ المشاريع المتعاقد عليها مع الجهات المستفيدة وفق معايير الجودة في أي وقت خلال فترة تنفيذ المشروع.

8- اختيار بيت الخبرة المناسب والذى يتناسب مع العروض المقدمة من الجهات الأخرى إلى المعهد.

 

المادة الحادية عشرةالشؤون المالية لبيوت الخبرة:

1- تودع إرادات بيت الخبرة في حساب باسم رئيسه لدى أحد البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية ، ويتم الصرف منها بموافقة رئيس بيت الخبرة .

2- يتحصل المعهد على نسبة 15% من قيمة كل عقد يبرمه بيت الخبرة يودع في حساب المعهد وذلك مقابل الخدمات الإدارية والمالية والإشرافية التي يقوم بها .

3- يتم استيفاء النسبة المقررة للمعهد من قبل البيت بناء على تقارير العائدات والدخل المالي الذي يقدمه البيت للمعهد سنويا ويتم اعتماده من مجلس إدارة المعهد .

4- يقدم البيت تقريرا دورياً للمعهد عن أعمال البيت وذلك كل ثلاثة أشهر أو متى طلب منه ذلك .

5- تتكون إيرادات بيوت الخبرة من الآتي :

a.       المنح الاستشارية الممولة من الجهات الخارجية عن الجامعة .

b.      إيرادات الأنشطة والخدمات العلمية ، والثقافية ، والتدريبية .

c.       جميع الإيرادات التي تنتج عن القيام بمشاريع خاصة وفقاً لتخصص البيت .

d.      أي موارد أخرى يوافق عليها مجلس المعهد .

               

المادة الثانية عشرة: أحكام عامة:

1- عند حصول المعهد على طلب تقديم خدمة استشارية أو دراسة أو تقديم دورة تدريبية عن طريق المعهد ، أو عن طريق أحد بيوت الخبرة، فإنه يتم مخاطبة رئيس بيت الخبرة المناسب للخدمة المطلوبة.

2- السنة المالية لبيوت الخبرة تتفق مع السنة المالية للدولة حيث تبدء معها وتنتهي بانتهائها، واستثناء من ذلك تبدأ السنة المالية الأولى لبيوت الخبرة من تاريخ نفاذ هذه اللائحة أو من تاريخ إنشاء البيت.

3- لمجلس المعهد الحق في إسناد العقد مع الجهة المستفيدة إلى بيت خبرة آخر في حال تقصير بيت الخبرة الأول في تنفيذ مهام العقد، ويتحمل كافة التعويضات، ويترتب على ذلك استرداد كافة المبالغ التي صرفت لبيت الخبرة من الجهة المستفيدة.

4- لمجلس المعهد الحق في إلغاء الترخيص الممنوح لبيت الخبرة إذا لم يقدم طلب تجديد الترخيص قبل نهايته بثلاثة أشهر على الأقل.

5- يعتبر المعهد هو الجهة الوحيدة المسؤولة والمخولة في تفسير هذه المواد وتوضيحها .

6- تعتبر هذه المواد والإجراءات نسخة أولية يتم مراجعتها والتعديل عليها عند الحاجة لذلك .