home - KHALIL YOUSIF AHMED

الاسم الرباعي د. خليل يوسف علي أحمد

المسمى الوظيفي: أستاذ مساعد

المرتبة العلمية: استاذ مساعد
الكلية: كلية التربية
القسم: قسم التربية الخاصة

عضو هيئة تدريس قسم التربية الخاصة التخصص علم نفس التخصص الدقيق تفوق عقلي   موهبة وتفوق   الأهتمامات قياس وتقويم أحصاء   برنامج SPSS  استخدام برامج الأوفس بمهارة عالية (وررد ، بوربوينت، إكسيل) تطبيق مقاييس الذكاء ( وكسلر، بينه، جون رافن ) تطبيق مقاييس الشخصية ( منسوتا، العوامل الخمسة) تطبيق المقاييس الإسقاطية( رورشاخ ،  تفهم الموضوع) مهارات الإرشاد الطلابي والإرشاد الأكاديمي)  البحث في مجال الذكاء وتقنين المقاييس


المؤهلات العلمية

المؤهلات العلمية: دكتوراه علم النفس

الخبرات

الخبرات التدريبة: التدريب في مجال الأرشاد الأكاديمي والقياس النفسي و الإحصاء التطبيقي

التخصصات والمهارات

المهام الوظيفية: عضو هيئة تدريس  ، عضو لجنة البرامج الأكاديمية، أمين مجلس قسم التربية الخاصة، تدريس مقررات التربية الخاصة ومقررات علم النفس

الدورات التدربية

الدورات التدربية: 

  1. Online Training Course That was Entitled 'The Mind Map and Listening Triangle in Active Learning' Conducted on 7 June 2020 by Scientific Institute for Advanced Training and Studies, Malaysia.
 
  1. دورة تدريبية عن تصميم منشآت علاج التهابات الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (ساري – فايروس كرونا) في 25 / 4 / 2020م من برنامج الطوارئ الصحية منظمة الصحة العالمية.
  2. دورة تدريبية في البرتوكول البريطاني لمعالجة ضحايا العنف في 4 يناير 2020م من مركز الرواد للتدريب والتنمية البشرية الخرطوم.
  3. دورة تدريبية في الاستخدامات المناسبة للتحليل الاحصائي في البحوث والدراسات الإنسانية في الفترة ما بين 9 – 11 / 12 / 2019م الموافق 12 – 14 / 4 / 1441هـ من مركز البحوث الشرعية والتربوية والإنسانية التابع لعمادة البحث العلمي، جامعة نجران.
  4. دورة تدريبية في دور الارشاد الأكاديمي في تحسين العملية التعليمية في 22 / 10 / 2018م من وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة جامعة نجران.
  5. دورة تدريبية في المهارات الإبداعية في إدارة الأنشطة الطلابية في 29 / 1 / 2018م من وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة جامعة نجران.
  6. دورة تدريبية في تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم في 11 / 12 /2017/ من وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة جامعة نجران.
  7. دورة تدريبية في النظام الموحد لقياس مخرجات التعلم في الفترة من 13 – 14 / 3 / 2017م من وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة جامعة نجران.
  8. دورة تدريبية في تصميم خطط التحسين في ضوء متطلبات الجودة في الفترة من 12 – 13/ 4/2016م من وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة جامعة نجران.
  9. دورة تدريبية في تقييم نواتج التعلم للبرامج والمقررات في الفترة من 25 / 26 / 4/2016م من وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة جامعة نجران.
  10. دورة تدريبية في تقييم نواتج التعلم الصياغة والقياس في الفترة من 11 / 10/2016م من وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة جامعة نجران.
  11. دورة تدريبية في مهارات الأشراف العلمي على الرسائل. في 18/ 10/2016م من وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة جامعة نجران،
  12. دورة تدريبية في معايير تصميم العروض الالكترونية الفعالة في 20 / 12 / 2016 م  من وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة جامعة نجران.
  13. دورة تدريبية في الاستخدامات الحديثة للحاسوب في الدراسات الإنسانية   في 26 / 2 / 1437هـ من شعبة التدريب وتنمية المهارات بعمادة كلية التربية جامعة نجران.
  14. دورة تدريبية في اخلاقيات المهن الطبية والصحية في 31 / 8 / 2014م
  15. دورة تدريبية في (certified trainer) مدرب معتمد بتر لايف سنتر الخرطوم في الفترة من 20/5/2012م الي 26/5/2012م.
  16. دورة تدريبية في تطبيق وتصحيح وتفسير الصورة الخامسة لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء من رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية في الفترة من 17 الي 21/7/2011م.
  17. دورة تدريبية في أخلاقيات الممارسة المهنية للمعالج النفسي من رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية في الفترة من 10/7/2011م الى 13/7/2011م.
  18. دورة تدريبية في الإدمان من رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية في الفترة من 25/10/2010م الى 27/10/2010م.
  19. دورة تدريبية في الطب البديل من مركز زاهر للتدريب الإداري وتنمية الموارد البشرية في الفترة 29/ 3/2010م. الي 8/4/2010م.
  20. دورة تدريبية في كيمياء الأعشاب من مركز زاهر للتدريب الإداري وتنمية الموارد البشرية  في الفترة 14/ 25/3/ 2010م.
  21. دورة تدريبية في العلاج المعرفي السلوكي لعنف واكتئاب الأطفال من رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية في الفترة من 5 إلى 8/ 6/ 2009م
  22. دورة تدريبية في تطبيق وتصحيح وتفسير اختبار بقع الحبر رورشاخ من رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية في الفترة من 18 الي 21/ 5/2008 م.
  23. دورة تدريبية في تطبيق وتصحيح وتفسير الصورة الرابعة لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء من رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية في الفترة من 10 الي 17/5/2008م.
  24. دورة تدريبية في برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) من الجمعية النفسية السودانية، في الفترة من 8 إلي13 /12/2007م.
  25. دورة تدريبية في البرمجة اللغوية العصبية من إيلاف ترين الخرطوم في 6 إلى /11/2007م.
  26. دورة تدريبية لمعلمي مدارس الموهوبين من الهيئة القومية لرعاية الموهوبين في الفترة من      12- 21/5/ 2007 م.
  27. دورة تدريبية في تطبيق مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ـ الطبعة الثالثة أقامها المدرب البروفسير عمر هارون الخليفة، في الفترة من 7 إلى 10/5/2007م تحت رعاية الهيئة القومية لرعاية الموهوبين.
  28. دورة تدريبية في القياس النفسي المطور من الرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين في الفترة من 29ـ31/7/2006م.
  29. دورة تدريبية في مجال الأمراض والعلاج والقياس النفسي والتطبيق العملي من مركز بافلوف للتدريب والتأهيل النفسي والاجتماعي في الفترة من27/6/2006م إلى 27/7/2006م
  30. دورة تدربيه في إعداد برامج التدخل المنزلي الخاص بالتوحد من الجمعية السعودية للتوحد في الفترة من 27ـ29/9/2004م.
  1. دورة تدريبية في البرتوكول البريطاني لمعالجة ضحايا العنف في 4 يناير 2020م من مركز الرواد للتدريب والتنمية البشرية الخرطوم.

الأبحاث العلمية

الوصف:  

  1. Salaheldin Farah Attallah Bakhieta,?, Edward Duttonb, Khalil Yousif Ali Ashaer, Yossry Ahmed Sayed Essaa, Tahani Abdulrahman Muhammad Blahmara, Sultan Mohammed Hakamia, Guy Madison (2018) Understanding  the Simber Effect: Why is the age-dependent increase in children's cognitive ability smaller in Arab countries than in Britain? Personality and Individual Differences 122 (2018) 38–4
  2.   Attallah, Salah Edin  Ahmed, Khalil. Meisenberg Gerhard. (2014).  Factor Structure of Wechsler Intelligence Scale for Children -Third Edition (WISC – III) among Gifted Students in the Sudan.The Mankind Quarterly V,(1) N, 2. P 147 - 170
  3. Baterjee, A., Khaleefa, O., Yousef, K., & Lynn, R. (2013). An increase of intelligence in Saudi Arabia, 1977-2010. Intelligence, (41) 91-93.
  4. Batterjee, A. A., Khaleefa, O., Ashaer, K., & Lynn, R. (2013). Normative data for IQ, height and head circumference for children in Saudi Arabia. Journal of Biosocial Science, 45(4), 451-459. doi:10.1017/S0021932013000102
  5. Ali. K (2012). Gifted Children In Sudan, the XXX International Congress of Psychology. July 22-27, 2012. Cape Town, South Africa. the International Journal of Psychology,  Volume 47 Page, 320  September 19, 2012 by Psychology Press
  6. Batterjee, A. A., Khaleefa, O. Yousef, K & Lynn, R. (2012). The relation between IQ, height and head circumference in a sample in Saudi Arabia . Journal of Biosocial Science, 45, 433-450.
  7. Khaleefa, O ; Ali, K & Lynn, R. (2010). IQ and Head Size in a Sample in Sudan. Mankind Quarterly, (51) 1: 108-111.
  8. Ahmed, K. (2008). Clinical use of WISC- III for the gifted children in Khartoum State. XXIX International Congress of Psychology July 20 – 25 / 2008 Berlin – Germany.
  9. الشاعر، خليل يوسف على.  (قيد النشر 2022) اتجاهات المعلمين نحو الدمج الشامل لذوي الإعاقة في المدارس الابتدائية في جنوب المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية جامعة الأمام محمد سعود
  10. القاسم، غاية أحمد الشيخ. الشاعر، خليل يوسف. (2022) الحاجات الإرشادية لدي طلاب جامعة الحدود الشمالية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات،  اماراباك Amarabac Journal ، 43،  ص 30 - 61
  11. الشاعر، خليل يوسف علي أحمد، علي فرح أحمد فرح. (2022) تكييف وتقنين قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية. NEO PI- R)  ) نموذج كوستا وماكري (1992)على البيئة السودانية ، مجلة جامعة حضرموت للعلوم الإنسانية، (1) ، 19.
  12. الشاعر، خليل يوسف؛ آل محياء، سمير سعيد. (2021).   فاعلية برنامج معرفي سلوكي في تنمية التفكير الإيجابي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، مجلة رسالة الخليج العربي. (42). 159، ص 61 -  78
  13. الشاعر، خليل يوسف علي؛ القحطاني، عبد الله سعيد (2020) تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري، مجلة التربية الخاصة والتأهيل.  المجلد 10، 35 الجزء الأول، ص 63-85 
  14. الشاعر، خليل يوسف. (2020). تصنيف التلاميذ الصم بمعهد الأمل باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق 9، (30) 190 – 218
  15. الشاعر، خليل يوسف. (2017). الذكاء الانفعالي لدي أطفال مدارس الموهوبين وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات. دراسات تربوية. (6) , 3 – 61
  16. بخيت. صلاح الدين فرح، علي. أشرف محمد، الشاعر. خليل يوسف، عوض. نائلة موسى (2016) واقع الإشراف العلن على رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في علم النفس بالجامعات السودانية خلال خمس وعشرون عاما. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (79) . 177 - 205                                                          
  17. أحمد، خليل. (2013). الدلالات الإكلينيكية لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال- الطبعة الثالثة (موذا-3WISC-III ) علي الأطفال الموهوبين بمدارس الموهبة والتمييز بولاية الخرطوم. مجلة شبكة العلوم النفسية العربية ‘ 49 : 40 ،  228 – 239.
  18. بترجي، عادل، الخليفة، عمر، أحمد، خليل. (2013). العلاقة المحتملة بين طول القامة والذكاء والتزامن بينهما في السعودية. مجلة رسلة التربية وعلم النفس، (42)، 175 - 190
  19. بترجي، عادل، الخليفة، عمر، أحمد، خليل. (2013). ارتفاع معدل الذكاء القومي في السعودية بين 1977-2010 ، المجلة التربوية (109). 2، 283 - 316.
  20. بترجي، عادل، الخليفة، عمر، أحمد، خليل. (2012). العلاقة المحتملة بين محيط الرأس والذكاء في السعودية. مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، (36)، 174- 182. 
  21. أحمد، خليل. (2012). الأطفال الموهوبون في ولاية الخرطوم: دراسة بيوغرافية، ورقة بحثية المؤتمر الثالث لرابطة علماء النفس المسلمين، الجامعة الاسلامية العالمية بكوالالمبور، في الفترة من 5- 7 فبراير 2012.
  22. أحمد، خليل. (2011). الذكاء وعلاقته بالإنجاز في مادة الرياضيات ورقة مقدمة لمؤتمر الدراسات العليا السنوي الثالث جامعة النيلين كلية الدراسات العليا، قاعة الصداقة الخرطوم في الفترة من 11إلى12-11-2011 .
  23. علي، خليل. (2009).  دلالات تطبيق الطبعة الثالثة لمقياس وكسلر لذكاء الاطفال (WISC-III) على الاطفال الموهوبين بولاية الخرطوم. ورقة بحثية مقدمة الي المؤتمر الثاني لرابطة علماء النفس المسلمين بالشارقة في الفترة من 2- 5 فبراير 2009.
  24. عطا الله، صلاح الدين، وأحمد خليل. (2009). البناء العاملي لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال –الطبعة الثالثة (WISC-111) لدى الموهوبين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10، 42-62.

المقررات التدرسية

الوصف: الدمج في التربية الخاصة ؛ مناهج غير العاديين ؛ الموهوبون ذوو صعوبات التعلم ؛ إدارة وتنظيم مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة ؛ طرق تعليم ذوي صعوبات التعلم ؛ قراءات في اللغة الإنجليزية في صعوبات التعلم  ؛ علم النفس الفسيولوجي  ؛ علم نفس النمو ؛ علم النفس الفارقي ؛ علم النفس الأسري ؛ نظريات علم النفس ؛ التحليل النفسي؛ سيكولوجية الشخصية؛  الفروق الفردية؛ التحليل النفسي؛ أسس الحجاج؛ مناهج مبادئ الإدارة؛ مناهج المهارات الحياتية؛ مناهج التفكير الأبداعي؛ التفكير الناقد وحل المشكلات؛ مبادئ الإحصاء؛ الأحصاء التطبيقي؛ الخبرات الميدانية.

الساعات المكتبية

الوصف 9 ساعات مكتبية في الأسبوع

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
           
الاثنين
Monday
           
الثلاثاء
Tuesday
           
الأربعاء
Wednesday
           
الخميس
Thursday