home - RAWDH AMED MOHAMMED

د/ روضة أحمد عمر محمد 

عضو هيئة تدريس 

استاذ مشارك
كلية التربية 
قسم المناهج وطرق التدريس 

عضو هيئة تدريس بكلية التربية برتبة استاذ مشارك في تخصص تقنيات التعليم 


المؤهلات العلمية

) دكتوراه الفلسفة في التربية من قسم المناهج وطرق التدريس تخصص تقنيات التعليم 2004م كلية التربية جامعة الخرطوم
    2) ماجستير في التربية من قسم المناهج وطرق التدريس 2000م كلية التربية بجامعة أم درمان الإسلامية
    3) بكالوريوس العلوم والتربية قسم الكيمياء من كلية التربية بجامعة الخرطوم 1996م

الخبرات

الخبرات العملية الاكاديمية

  1. أستاذ مشارك تقنيات التعليم جامعة نجران بتاريخ 14/3/ 1438هـ  
  2. أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة نجران من 2007 وحتى 2017
  3. أستاذ مساعد بكلية التربية للمعلمات بنجران من 10/ 9/ 2004 وحتى 2007م
  4. أستاذ مساعد بكلية التربية (قسم العلوم التربوية) جامعة الزعيم الازهري بالسودان من 18/6 / 2004 م وحتى 4/ 9 / 2004 م
  5. محاضر بكلية التربية (قسم العلوم التربوية) بجامعة الزعيم الأزهري بالسودان من 2/1/ 2001 م حتى  2004 م
الخبرات الإدارية:
  1. منسقة كلية التربية في الكليات الاخرى بجامعة نجران منذ 1431ه  حتى 1437هـ
  2. رئيسة قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية جامعة نجران من 1427 وحتى 1431هـ
  3. منسقة للمقررات التربوية بكلية العلوم والآداب في الفترة من 1431 – 1433هـ
  4. منسقة قسم المناهج وطرق التدريس– شطر الطالبات منذ 1431 – 1436 هـ
  5. مساعدة رئيس قسم المناهج وطرق التدريس ومنسقة الدراسات العليا للقسم  منذ 1436- وحتى 1443

التخصصات والمهارات

الأعباء الأكاديمية /
-القيام بتدريس المقررات الموكلة من قبل القسم على مستوى البكالوريوس و دبلوم المعلمين العالي والماجستير  -الاشراف العلمي على الرسائل العلمية الموكلة من قبل القسم
الأعباء الادارية / 
-
عضو في العديد من اللجان بقسم المناهج وطرق التدريس 
الارشاد الاكاديمي على مجموعة من طالبات الماجستير والبكالوريوس 
 

الدورات التدربية

  • تقديم العديد من الدورات في مجال التعلم الالكتروني ضمن البرامج التطويرية لاعضاء هيئة التدريس من قبل عمادة الجودة منها. (تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم) و(معايير تصميم الاستبانات وتحويلها الكترونيا) و (معايير الجودة في تصميم المقررات الالكترونية- الباحث العلمي Google Scholar انشاء وإدارة الفصول الافتراضية- تصميم المواقع الشخصية لأعضاء هيئة التدريس على موقع الجامعة) وغيرها
  • تقديم العديد من الدورات التطويرية في مجال استخدام وتوظيف التقنية في التعليم لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والاداريين بكلية التربية جامعة نجران.
  • تقديم العديد من الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في كيفية استخدام وتفعيل نظام إدارة التعلم الالكتروني بلاك بورد
الدورات التدريبية  التي تم حضورها
 
  • النشر في المجلات العلمية (آليات ومقترحات) 29/ 8/ 1442هـ من مركز تطوير التعليم الجامعي
  • دورة تصميم الانفوجرافيك التعليمي 12/ 3/ 2017م
  • حضور ورشة عمل عن التقييم الذاتي الأولي للجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة نجران والعديد من الورش الاخرى في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • حضور العديد من ورش العمل والدورات الخاصة بالجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة نجران والمشاركة في فريق العمل لأعمال الجودة بالكلية
  • حضور العديد من الدورات التدريبية في مجال التعليم الالكتروني التي يقدمها المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد (اون لاين )
  • دورة تدريبية في الانشطة العملية في التعلم الالكتروني 11/3/2012 ولمدة يومين
  • دورة تدريبية عن نظام جسور لإدارة محتوى التعلم الالكتروني بتاريخ 3/5/1433هـ/ لمدة يومين
  • دورة تدريبية عن ادوات الفصول الافتراضية في جسور لمدة يومين
  • دورة تدريبية عن اعداد هيئة التدريس في التعليم الالكتروني لمدة يومين بتاريخ 19/7/1433هـ
  • دورة تدريبية عن تقنيات الويب2.0 واستخداماتها في التعليم 8/5/2012 لمدة يومين مقدمة من شركة المعلم الالكتروني
  • دورة تدريبية عن مبادئ slideology 27/5/2012م ولمدة يومين مقدمة من شركة المعلم الالكتروني
  • حضور دورة تدريبية لمدة 3 أسابيع حول تصميم المقررات الدراسية الكترونيا مع تطبيق 6ادوات من ادوات البناء والتأليف منها 1/ ارتكيوليت 2/ لكشر ميكر 3/ كورس لاب 4/ كويك ليسون وغيرها مع التدريب على نظامي بلاك بورد ومودل كأنظمة لادارة محتوى التعلم الالكتروني
  • دورة تدريبية في التعلم الالكتروني (استخدام البلاك بورد) جامعة نجران مارس 2011م
  • تطوير مهارات البحث العلمي والإشراف التربوي للأساتذة الجامعيين جامعة الأحفاد للبنات 2001م  وغيرها من الدورات التدري

الأبحاث العلمية

الإنتاج العلمي:

1.  Assessment of Educational Technology Aids (Traditional and Modern) by Najran University Student-Teachers. International Journal of Educational Policy Research and Review Vol.2 (1), pp. 1-7 January 2015.
2. Effectiveness of E- Cooperative Learning Strategy on Students’ Achievement and     the Development of their E-Cooperative Learning Skills.  Asian Academic Research Journal of Social Sciences & Humanities, Vol. 1, Issue 35, May 2015.
3. e-Learning Competencies Practice Level among Faculty Members at Najran University, Saudi Journal Of Educational Technology Research, Vol. 2, No. 1, January, (2016, Saudi  Arabia.
4. International Scientific Publication in ISI Journals: Chances and Obstacles, World Journal of Education, Vol. 5, No. 6, (2015) ,December Canada.
5. Design and production of e-courses: Requirements, challenges, and aspirations, British Journal of Education, Vol.5, No.9, pp. 122-134, August 2017
6. أهمية ومعوقات التكنولوجيا في التعليم كما يتصورها طلبة التربية العملية بجامعة نجران، المجلة التربوية الدولية ألمتخصصة. المجلد (5)، العدد (1) كانون الثاني 2016م.  الأردن.
7. مدى توظيف طالبات جامعة نجران لتكنولوجيا التعليم أثناء أداء التربية العملية، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، المجلد (11) العدد (1)، أبريل 2016م
8. فاعلية استخدام تطبيق بلاك بورد للتعلم النقال (Black board Mobile learn) على تنمية الاتجاهات نحو التعلم الالكتروني النقال لدى طلبة جامعة نجران. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، العدد السابع تموز 2017، الأردن، عمان
9. الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات التعلم الالكتروني بجامعة نجران، دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)) ، العدد 109 مايو 2019 ص ص 247 – 270
10. فاعلية موقع الكتروني قائم على التعلم الذاتي لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل ما قبل المدرسة، مجلة كلية التربية جامعة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: (186) ، الجزء الثالث أبريل لسنة 2020 م  ص ص 309 – 338
11.   The Impact of Designing a Virtual Training Environment on Developing Research Skills for Postgraduate Female Students at Najran University, PSYCHOLOGY AND EDUCATION (2020) 57(9): 7517-7531

المقررات التدريسية

على مستوى البكالوريوس تم تدريس المقررات التالية 
الحاسوب في التعليم - وسائل تقنية التعليم - تطبيقات في تقنيات التعليم - برامج التلفزيون التعليمي - الوسائل السمعية لذوي الاحتياجات الخاصة - وسائط التعلم لرياض الاطفال - مشكلات التدريس وغيرها 
على مستوى دبلوم المعلمين 
الخبرات الميدانية - التطبيقات الرقمية المتقدمة - مقدمة في التقنية الرقمية - طرق تدريس المهارات الرقمية - موضوعات مختارة في المهارات الرقمية - تقنية المعلومات والاتصال في التعليم - التطبيقات الرقمية المتقدمة وغيرها 
على مستوى الماجستير 
مناهج المهارات الرقمية - مصادر المعلومات الرقمية - مستحدثات تقنيات التعليم - تقنيات الوسائط المتعددة - تقنيات التعليم والمناهج الالكترونية - أصول تقنيات التعليم اعداد الرسالة العلمية وغيرها 
 

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
مكتبية  مكتبية  مكتبية  مكتبية     
الاثنين
Monday
        مكتبية   
الثلاثاء
Tuesday
      مكتبية     
الأربعاء
Wednesday
           
الخميس
Thursday