home - Yahya Faqihi

يحيى بن علي بن أحمد فقيهي 

استاذ جامعي

استاذ
قسم  المناهج و طرق التدريس
كلية التربية 

استاذ مناهج و طرق تدريس العلوم 


المؤهلات العلمية

- دكتوراه في المناهج وطرق تدريس العلوم من كلية التربية بجامعة أم القرى، عام 1429هـ، بتقدير: ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتداولها بين المؤسسات الأكاديمية.
- ماجستير في المناهج وطرق التدريس (علوم) من كلية التربية بجامعة أم القرى، عام 1421هـ.
- بكالوريوس التعليم الابتدائي من قسم العلوم في كلية المعلمين في جازان عام 1412هـ بتقدير " ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية" (الأول على الدفعة).

الخبرات



الجمعيات العلمية:
- عضو الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي (جسما)، كلية التربية - جامعة أم القرى.
- عضو الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، كلية التربية بجامعة الملك سعود.
- عضو رابطة دي بونو العربية الالكترونية للتفكير (الجمعية الوطنية الإلكترونية للتنمية البشرية).
- عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
- عضو الجمعية المصرية للتربية العلمية.
- عضو الجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم)، كلية التربية - جامعة الملك خالد.
- عضو مركز "التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات" التابع لجامعة الملك سعود، ومنسق المركز لدى إدارة التربية والتعليم في جازان (سابقاً).
- عضو رابطة التربويين العرب. Arab Educators (A.A.E)  Association of

المجالس واللجان:
- رئيس مجلس قسم التربية الخاصة.
- رئيس مجلس قسم الاقتصاد المنزلي.
- رئيس لجنة الترقيات والتعيينات بقسم التربية الخاصة.
- رئيس لجنة الدراسات العليا بقسم التربية الخاصة.
- رئيس لجنة المقابلات واختبار المتقدمين لدراسة ماجستير التربية الخاصة.
- رئيس لجنة المقابلات واختبار المتقدمين للوظائف الأكاديمية بقسم التربية الخاصة.
- عضو مجلس كلية التربية.
- عضو وأمين مجلس عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
- عضو مجلس قسم المناهج وطرق التدريس.
- رئيس لجنة التعليم والتعلم لكليات التربية والعلوم والآداب، ضمن لجان التقويم المؤسسي للجامعة.
- رئيس لجنة الاختبارات بكلية التربية.
- رئيس لجنة خدمة المجتمع والبحث العلمي ضمن لجان وحدة ضمان الجودة بكلية التربية.
- رئيس لجنة الاختبارات والمقابلات للمتقدمات للوظائف الأكاديمية بقسم الاقتصاد المنزلي.
- رئيس لجنة بناء برنامج الماجستير بقسم الاقتصاد المنزلي.
- رئيس لجنة شؤون المعيدين والمحاضرين بكلية التربية.
- رئيس لجنة المقابلات للمتقدمين لبرنامج ماجستير التربية الخاصة.
- عضو لجنة المراجع العلمية بكلية التربية.
- عضو لجنة الخدمات الطلابية ومتابعة الخريجين، بكلية التربية.
-عضو لجنة الجداول التدريسية لأعضاء هيئة التدريس ممثلاً لقسم المناهج وطرق التدريس.
- عضو لجنة الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس.
- عضو لجنة المقابلات للمتقدمين لبرنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس.
 - عضو لجنة الاختبارات والمقابلات للمتقدمين للوظائف الأكاديمية بكلية التربية.
- عضو لجنة بناء برنامج الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس.
- عضو لجنة التعيينات والترقيات بقسم المناهج وطرق التدريس.
- عضو لجنة مخاطر الإعلام والصورة الذهنية ضمن لجان مواجهة المخاطر والأزمات بجامعة نجران.
- عضو لجنة إعداد ونشر إطار موحد لمتابعة التعليم والتعلم على مستوى جامعة نجران.
- عضو لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية.
- عضو لجنة الخطط والبرامج بكلية التربية.
- عضو لجنة تطوير واستحداث البرامج الأكاديمية لكلية التربية.
- نائب رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى الأول للمسؤولية المجتمعية المنعقد بجامعة نجران، 7/3/1439ه.
- نائب رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى الثاني للمسؤولية المجتمعية المنعقد بجامعة نجران، 4/4/1440ه.
- رئيس لجنة الخطط البحثية بقسم المناهج وطرق التدريس.
- عضو لجنة التطوير والجودة بقسم المناهج وطرق التدريس.

الأنشطة والخدمات المجتمعية

- الإشراف والمتابعة للبرامج التعليمية والدورات التدريبية التي تقدمها عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر لمجتمع الجامعة والمجتمع الخارجي، وذلك خلال عملي وكيلاً للشؤون التعليمية بالعمادة.
- التواصل والتنسيق مع عدد من الإدارات الحكومية والقطاعات الخاصة لتحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبيها وتنفيذ برامج تطويرية لمنسوبيها وعقد اتفاقيات شراكة معها.
- رئيس فريق الرد على توصيات المراجعين الخارجيين المتعلقة بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
- رئيس فريق إعداد لائحة المجالس الاستشارية لكليات وعمادات الجامعة.
- المشرف على شؤون التطوير والجودة بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
- المشرف على رصد ومتابعة المساهمات المجتمعية لكليات وعمادات الجامعة.
- التنسيق والمتابعة لأعمال وتوصيات ملتقى المسؤولية المجتمعية الأول والثاني.
- المشاركة في مشروع معايير مهنية لمعلم العلوم لصالح المركز الوطني للقياس والتقويم (قياس).
 - المشاركة في لجنة تحكيم المعايير المهنية للمعلمين، بتكليف من المركز الوطني للقياس والتقويم.
- المشاركة في لجان اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم في جامعة نجران.
- التفاعل مع المنتديات التربوية مثل"منتديات التربية والتعليم " و "منتدى المعلم".
- التعاون مع الإشراف التربوي في إدارة التربية والتعليم بجازان كمستشار تربوي متعاون.
- التعاون مع التدريب التربوي في إدارة التربية والتعليم بجازان محكماً للحقائب التدريبية.
- تحكيم عدد من أدوات الدراسات العلمية لباحثين وباحثات من جامعات مختلفة.
- تحكيم بحوث الترقية لبعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية.
- تحكيم دراسات مقدمة للنشر في بعض المجلات العلمية.
- تقديم محاضرة لطلبة الجامعة بعنوان "تعزيز الهوية الوطنية".
- أسهم في حصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي من هيئة تقويم التعليم، وحصل على تكريم من وكالة الجامعة للتطوير والجودة في احتفالية الجامعة بهذه المناسبة.
- المشاركة في تنظيم الملتقى الأول للدراسات العليا وإدارة جلساته.
- المشاركة في البرنامج الإذاعي: "في دائرة البحث العلمي"، الذي تقدمه إذاعة الرياض.
- تقديم محاضرة لطلبة الجامعة بعنوان "المواطنة مسؤولية وانتماء"، بمناسبة اليوم الوطني 91.
- عضو في نادي نجران الأدبي.
- تقديم العديد من المحاضرات والدورات التدريبية لطلبة الجامعة ولمعلمي التعليم العام.
- تقديم دورة تدريبية للمعلمين بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع عن "الفصل المقلوب".
- تقديم دورة تدريبية للمعلمين بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع عن "التعلم النشط".
- المشاركة بورقة علمية بعنوان "المناقشة الصفية ودورها في تعزيز الفهم"، في ملتقى "الممارسات الصفية وتحسين نواتج التعلم" الذي نظمته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة نجران.
- المشاركة في تأسيس برامج الدبلومات المتخصصة بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
- تحكيم برنامج إعداد معلمة الصفوف الأولية بتكليف من وزارة التعليم.
- المشاركة في البرنامج الإذاعي "الوطن يجمعنا" لإذاعة بالمدينة المنورة بمناسبة اليوم الوطني 91.
 - المشاركة في البرنامج الإذاعي "لن ننساكم" لإذاعة بالمدينة المنورة، موجه لأبطال الحد الجنوبي.

التخصصات والمهارات

- أستاذ المناهج وطرق التدريس، بكلية التربية جامعة نجران منذ 2/7/1441هـ
- أستاذ مشارك بكلية التربية جامعة نجران منذ 9/11/1436هـ.
- أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة نجران منذ 2/5/1432هـ.
- مشرف تربوي بإدارة التربية والتعليم في جازان منذ عام 1424 حتى 2/5/1432هـ
- وكيل مدرسة بإدارة التربية والتعليم في جازان منذ 1419 حتى 1424هـ
- معلم علوم بالتعليم العام منذ 1/3/1413هـ حتى 1419هـ
- وكيل عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر للشؤون الأكاديمية.
- رئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية.
- رئيس قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية.
- وكيل كلية التربية للشؤون الأكاديمية منذ 3/1/1434هـ حتى 3/1/1436هـ.
- المشرف على الدبلومات التربوية منذ 27/12/1433هـ.
- المشرف على وحدة التطوير والجودة بكلية التربية
- أمين مجلس قسم المناهج وطرق التدريس
- رئيس اللجنة المركزية للاختبارات بكلية التربية

الدورات التدربية

دورة ممارس جودة أكاديمي، هيئة تقويم التعليم والتدريب، 2022.
- دورة تدريب المدربين ( (TOT من الهيئة العامة للتدريب المهني والتقني، 2020.
- دورة مديري المدارس (فصل دراسي).
- دورة تدريبية عن مهارات التعامل مع ضغوط العمل، معهد الإدارة العامة (الرياض).
- ورش عمل المعايير المهنية للمعلمين" التي عقدت في الرياض بتاريخ 5/11/1432هـ، بتنظيم من المركز الوطني للقياس والتقويم ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام، بحضور خبراء محليين وأجانب من الولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا، وتشيلي.
- ورش عمل لإعداد معايير مهنية لمعلمي العلوم، المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس)، يومي 6،7/11/1432هـ.
- ورش تحكيم معايير اختبارات المعلمين"، المقامة في المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس)، يومي 17،19/1/1433هـ.
- البرنامج التدريبي "كتابة المشروعات البحثية التنافسية"، بعمادة التطوير والجودة (جامعة نجران)، بواقع (10) ساعات تدريبية، يومي 3-4/4/1433هـ. 
- البرنامج التدريبي "مهارات البحث الكيفي"، بعمادة التطوير والجودة (جامعة نجران)، بواقع (10) ساعات تدريبية، يومي 11-12/4/1433هـ. 
- ورشة عمل " تطبيقات الاعتماد الأكاديمي في الجامعات والكليات " ضمن فعاليات المؤتمر الدولي "تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص"، الذي عقد خلال الفترة من 25-28/3/2012م، عمان – الأردن.

الأبحاث العلمية





) الكتب:
-  تعليم العلوم وتعلمها في الألفية الثالثة، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع (2022).
- تقويم منهج الأحياء في التعليم الثانوي القائم على نظام المقررات في ضوء معايير مقترحة لتعليم العلوم، عمادة البحث العلمي/ جامعة أم القرى، 1435هـ.

2) رسائل جامعية :
- رسالة دكتوراه بعنوان "تقويم منهج الأحياء في التعليم الثانوي القائم على نظام المقررات في ضوء معايير مقترحة لتعليم العلوم"، وقد أوصت لجنة المناقشة بطبعها نفقة الجامعة وتداولها بين المؤسسات الأكاديمية .
- رسالة ماجستير بعنوان "مدى اكتساب محضري المختبرات الدراسية المهارات المعملية الفنية والإدارية".

3) دراسات علمية منشورة :

أ) باللغة العربية:

1) " دراسة تحليلية مقارنة لمحتوى كتب الأحياء بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير التربية العلمية"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،المجلد الرابع،العدد الثالث،يوليو2010.
2) "واقع تدريس علم الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء حركة المعايير ومبادئ الجودة الشاملة"،مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،المجلد الخامس،العدد الأول،يناير 2011.
3) "دراسة نقدية تحليلية لواقع برامج إعداد المعلم الحالية في ضوء متغيرات العصر والاتجاهات الحديثة ودورها في نبذ التطرف وتعزيز قيم المواطنة"، ضمن بحوث المؤتمر الرابع لإعداد المعلم الذي عقد بجامعة أم القرى خلال الفترة من 22-24/ 10/1432هـ.
4) "واقع برامج تدريب معلمي ومعلمات العلوم على المناهج المطورة من وجهة نظرهم"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد (148)،إبريل 2012م
5) "اتجاهات معلمي ومعلمات العلوم نحو تطبيق مناهج ماجروهل العالمية بالمملكة العربية السعودية"، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، العدد (2)، المجلد (39) ، 2013
6) "مقومات تعليم العلوم وفق مناهج ماجروهل ومدى توافرها بالبيئة التعليمية بالمملكة العربية السعودية"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، العدد (96)، المجلد (25) 2013
7) " مستوى اكتساب المهارات التدريسية اللازمة لتدريس مناهج العلوم الطبيعية المطورة سلسلة ماجروهل  Graw Hill  Mc لدى معلمي ومعلمات العلوم بالمملكة العربية السعودية"، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، (2014)، المجلد (30)، العدد (3) ،111-151.
8) " مستوى مقروئية كتب العلوم المطور عن سلسلة Mc Graw Hill للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية"، مجلة التربية العلمية، كلية التربية،جامعة عين شمس، المجلد (17)، العدد (2) 2014.
9) " تصور مقترح لإعداد المعلم وفق الاتجاهات التربوية الحديثة للقيام بدوره في تعزيز قيم المواطنة ونبذ التطرف"، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية،جامعة المجمعة، العدد (5)، يونيو 2014
10) "دور منهج العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في تعزيز الهوية الوطنية"، دراسة قدمت في المؤتمر العلمي الدولي الخامس "مناهج التعليم في العالم العربي وتحديات الهوية"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس I.C.C.I، القاهرة: 2-3 أغسطس 2017.
11)  "القيم والاتجاهات العلمية المتضمنة في كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية"، مجلة كلية التربية بجامعة الإسكندرية، مج (27)، ع (4)، 2017.
12) "فاعلية وحدة إثرائية مقترحة عن تقنية النانو (Nano Technology) في تنمية الثقافة التقنية والاتجاه نحو تقنية النانو لدى طلاب المرحلة الثانوية"، مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية.
13) "مدى تضمين المعايير المهنية الوطنية للمعلمين في برامج إعداد المعلم بجامعة نجران"، مجلة كلية التربية - جامعة طنطا، مج (74)، ع (2)، جزء (1)، إبريل 2019.
14) "مدى توظيف مبادئ إدارة المعرفة بجامعة نجران من وجهة نظر القادة الأكاديميين"، Route Educational and Social Science Journal، 5 (8)، June 2018 
15) "مدى تمكن الطلبة من المهارات الرياضية اللازمة لحل المسائل الواردة في كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط"، مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية.
16) "التصورات والفاعلية الذاتية نحو التكامل بين العلوم والرياضيات لدى المعلمين بمنطقتي جازان ونجران بالمملكة العربية السعودية"، المجلة الدولية للعلوم ونشر الأبحاث (فلسطين).
17)"مستوى معرفة مبادئ السلامة المهنية في المختبرات الكيميائية لدى طالبات برنامج الكيمياء بجامعة نجران"، مجلة جامعة جرش للبحوث والدراسات.
18) "مدى توافر المعايير المهنية الوطنية للمعلمين لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة نجران"، دراسة قدمت في المؤتمر الأول للجمعية العلمية السعودية للمعلم بجامعة الملك خالد، 4-5/ 12/2019.
19) "الاتجاه نحو ريادة الأعمال وعلاقته ببعض المتغيرات الأكاديمية لدى طالبات كلية العلوم الإدارية بجامعة نجران"، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ع 11، جزء 1، سبتمبر (2022).
20) "تصورات معلمي العلوم والرياضيات بمدينة نجران عن مدخل  (STEAM)وعلاقتها ببعض المتغيرات"، مجلة العلوم الإنسانية بجامعة حائل، (2022).
21) " التوجه نحو الجامعة الريادية في ضوء رؤية المملكة 2030(استراتيجية مقترحة)"، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والنفسية، مج 31، ع 3، مايو (2023).
22) " مشاركة الدول العربية في اختبارات (PISA) الدولية (مستوى الأداء وسبل التحسين)"، ورقة علمية قدمت في المؤتمر الدولي السادس للدراسات الإنسانية والاجتماعية والتنمية المستدامة، تونس، 2-6/5/2023م.


ب) باللغة الإنجليزية:
22)  - Assessing Attitudes of Female Pre-service Science Teachers At Najran University in Saudi Arabia toward E-learning, Journal of Research in Education and Psychology, College of Education, Minia University, V(29), No (1), April, 2016.
23) "The Level of Health Literacy in Relation to Academic Variables among Students of Home Economics at Najran  University. British Journal of Education, Vol.6, No.4, pp.1-16, April 2018, Published by European Centre for Research Training and Development UK (www.eajournals.org)
24) "The Level of Awareness of Safety Measures Practiced in School Laboratories among Pre-Service Science Teachers at Najran University. Journal of Educational Issues, 2018, Vol. 4, No. 1
25) "Field Teaching Practicum Problems Experienced by Science and Mathematics Students and Their Attitudes toward Teaching Profession at Najran University. American Journal of Educational Research, 2018, Vol. 6, No. 3, 201-209 Available online at http://pubs.sciepub.com/education/6/3/7 © Science and Education Publishing.
26) The Applicability of (STEAM) in Pre-university Education from the Perspective of Science and Mathematics Teachers at Najran," Universal Journal of Educational Research, Vol. 9, No. 2, pp. 362 - 372, 2021. DOI: .10.13189/ujer.2021.090212
27) A Proposed Strategy for Promoting Entrepreneurship Education and Attitude to Entrepreneurial University in Light of Saudi Vision 2030, International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, https://www.scimagojr.com/journalsearch.php?q=21100896316&tip=sid&clean=0
28) THE EFFECT OF USING MATHWAY ON DEVELOPING SECONDARY SCHOOL STUDENTS’ ACADEMIC ACHIEVEMENT IN MATHEMATICS IN NAJRAN, KINGDOM OF SAUDI ARABIA, European Journal of Education Studies, Vol 9, Issue 4 , 2022, Available on-line at: www.oapub.org/edu

4) أوراق علمية ومقالات منشورة::
- دور البحث العلمي في القيام بالمسؤولية الاجتماعية للجامعات السعودية الناشئة ... جامعة نجران نموذجاً، قدمت في المؤتمر الدولي "تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص"، من 25-28/3/2012م، عمان –الأردن.
- مناهج العلوم والرياضيات الأمريكية في المملكة العربية السعودية (نقلة تطويرية بين تطلعات المنظرين وتحديات الواقع)، قدمت في مؤتمر علمي بمدينة بوزمن – ولاية مونتانا الأمريكية، خلال الفترة من 5-7/5/2014م
- " تدريس التراث العلمي لمواجهة العولمة "، مجلة المناهج والإشراف التربوي،الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي،العدد الثاني،محرم 1428هـ يناير 2007م.
- " التقويم الشامل للمدرسة... نقلة نوعية بحاجة إلى وقفة تقويمية "، مجلة المناهج والإشراف التربوي،الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي،العدد الثالث،جمادى الآخرة 1429هـ يونيو 2008م.
- " برامج ومشاريع إصلاح تعليم العلوم العالمية"، مجلة المعرفة،العدد (169)،ربيع الآخر 1430هـ- إبريل 2009م.
- "دور البحث العلمي في القيام بالمسؤولية الاجتماعية "، مجلة جامعة نجران "صدى الجامعة"، العدد (13)، ربيع الأول 1434- يناير 2013م.

المؤتمرات:
-  المؤتمر الدولي الأول للجودة الشاملة في التعليم العام ، وزارة التربية والتعليم ، الرياض.
-  المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الرياض،18-21/3/1432هـ الموافق 21-24/2/2011م.
-  المعرض والمنتدى الدولي للتعليم العالي،الرياض،عام: 2011م
-  المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي،الرياض،عام2012م
-  المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي،الرياض،عام2013م
-  المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي،الرياض،عام 2014م
-  المؤتمر الرابع لإعداد المعلم الذي عقد بجامعة أم القرى خلال الفترة من 22-24/ 10/1432هـ، تحت شعار" أدوار ومسئوليات المعلم في التعليم العام والعالي تجاه ظاهرة العنف والتطرف في ضوء متغيرات العصر ومطالب المواطنة" (مشارك بورقة علمية).
- المؤتمر الدولي "تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص"، الذي عقد خلال الفترة من 25-28/3/2012م، عمان – الأردن (مشارك بورقة علمية).
- المؤتمر الدولي الثاني لمجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، 5-6 مايو 2012، كوالالمبور – ماليزيا.
- المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم، "معايير القبول في التعليم العالي"، الرياض 18-20/1/1434هـ، الموافق: 2-4/12/2012م.
- - المشاركة بورقة عمل بعنوان "مناهج العلوم والرياضيات الأمريكية في المملكة العربية السعودية (نقلة تطويرية بين تطلعات المنظرين وتحديات الواقع)"، في مؤتمر علمي بمدينة بوزمن – ولاية مونتانا الأمريكية، خلال الفترة من 5-7/5/2014م
- مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول "توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)، جامعة الملك سعود، 16-18/7/ 1436هـ.
- المؤتمر العلمي الدولي الخامس "مناهج التعليم في العالم العربي وتحديات الهوية"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس I.C.C.I، القاهرة: 2-3 أغسطس 2017(مشارك بورقة علمية).
- مؤتمر تعليم التفكير، الشارقة، 3-5 نوفمبر 2018.
- المؤتمر الدولي لتقويم التعليم، هيئة تقويم التعليم، الرياض، 4- 6 ديسمبر 2018.
 - المؤتمر الثالث عشر (الدولي الأول) بكلية التربية-جامعة طنطا بعنوان"إعداد المعلم وتنميته مهنيًا في عصر المعرفة: رؤىً وممارسات"، 4-5 مارس 2019م (مشارك بورقة علمية).
- مؤتمر كلية التربية بجامعة اليرموك بعنوان "التربية والتعليم العالي في الوطن العربي: مشكلات وحلول"، 2-4 إبريل 2019م.
- المؤتمر الدولي السادس للدراسات الإنسانية والاجتماعية والتنمية المستدامة، تونس، 2-6/5/2023م.
- المؤتمر الدولي الثاني للجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم): المعلم والتعليم الجيد، 10-11/5/2023م.

 

المقررات التدرسية

- أسس المناهج: برنامج الدبلوم العام في التربية.
- طرق التدريس: برنامج الدبلوم العام في التربية.
- التربية العملية: برنامج الدبلوم العام في التربية.
- طرق تدريس العلوم: برنامج بكالوريوس الكيمياء والفيزياء بكلية العلوم والآداب.
- استراتيجيات تدريس العلوم: برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس.
- مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية: برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس.
- حلقة بحث في المناهج وطرق التدريس: برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس.
- نظريات المناهج وتصميمها: برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس.
- طرق تدريس الرياضيات: برنامج بكالوريوس الرياضيات بكلية العلوم والآداب.
- مناهج البحث والإحصاء التربوي: برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس.
- قضايا ومشكلات معاصرة في المناهج وطرق التدريس: برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس.
- مشروع البحث: برنامج ماجستير تقنيات التعليم المهني.
مصادر المعلومات الرقمية: برنامج ماجستير تقنيات التعليم المهني
- التدريب والإشراف التربوي: برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس.
- أساليب التقويم البنائي في تدريس المهارات الحياتية والأسرية: الدبلوم العالي في المهارات الحياتية والأسرية.
- دراسات مقارنة في المناهج: برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس.
- أسس المناهج وبنائها: بكالوريوس اللغات واللغة العربية.
- مهارات التفكير والاتصال: بكالوريوس اللغة الإنجليزية.
- مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية للصفوف الأولى: برنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية.
- مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية للصفوف العليا: برنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية.
- مناهج المهارات الرقمية: برنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية.
- استراتيجيات التعليم والتعلم: برنامج بكالوريوس علم النفس.
 

الساعات المكتبية

الوصف

8-99-1010-1111-1212-11-2
الأحد
Sunday
الاثنين
Monday
الثلاثاء
Tuesday
الأربعاء
Wednesday
الخميس
Thursday