• En
  • تسجيل الدخول

مناقشة رسالة ماجستير بكلية التربية

معرض الصور

null مناقشة رسالة ماجستير بكلية التربية

  نوقشت بكلية التربية رسالة الماجستير المقدمة من الطالب/ محمد بن علي الخيواني بعنوان "أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي لدى ذوي صعوبات التعلم في منطقة نجران" بإشراف الأستاذ الدكتور/ عبدالله علي محمد إبراهيم، ومناقشا داخليا الأستاذ الدكتور/علي محمود شعيب ومناقشا خارجيا الدكتور/عمر علوان عقيل من جامعة الملك خالد ، وكان من أهم أهداف الدراسة التعرف على أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في منطقة نجران، حيث تم تطبيق أداتي البحث المتمثلتان في مقياس أساليب معاملة الآباء، ومقياس التوافق الاجتماعي لذوي صعوبات التعلم على عينة من ذوي صعوبات التعلم، تم اختيارها بطريقة عشوائية من بعض مدارس مدينة نجران ، تراوحت أعمارهم بين)9-12) سنة، وأظهرت نتائج البحث أن أكثر أساليب معاملة الآباء شيوعاً تتمثل في أسلوب التسامح / التشدد، بينما احتل أسلوب اتساق / عدم اتساق الترتيب الثاني، واحتل أسلوب الاعتدال / التسلط الترتيب الثالث، وأسلوب الحماية / الاهمال الترتيب الأخير، كما أظهرت النتائج أن أكثر مظاهر التوافق الاجتماعي شيوعا ،تمثل في محور المهارات الاجتماعية، يليه في الترتيب الثاني محور العلاقة بالمدرسة، في حين تمثل الترتيب الثالث في محور المستويات الاجتماعية، ومثل الترتيب الرابع محور العلاقة مع البيئة المحيطة، واحتل محور التحرر من الميول المضادة للمجتمع الترتيب الخامس، في حين احتل محور العلاقة بالأسرة الترتيب السادس، وأظهرت النتائج أيضا وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين أساليب المعاملة الوالدية ومظاهر التوافق الاجتماعي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا في جميع أبعاد مقياس أساليب معاملة الآباء، وكذلك أبعاد مقياس التوافق الاجتماعي، وكذلك الدرجة الكلية ، وذلك في متغير المستوى التعليمي للآباء، وتم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تعالج موضوع أساليب المعاملة الوالدية لذوي صعوبات التعلم، حضر المناقشة عميد كلية التربية وبعض وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس وعدد من طلاب الكلية.