قائمة التنقل

ناشر الأصول

null عميد كلية التربية بجامعة نجران: رؤية2030 جمعت بين الحلم والواقعية

أكد عميد كلية التربية بجامعة نجران الدكتور منصور بن نايف العتيبي بأن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 رؤية طموحة جمعت بين الحلم والواقعية, جمعت بين الأصالة والمعاصرة, جمعت بين الإبداع في الفكر والابتكار في الوسائل والتوظيف للإمكانات.

وأضاف العتيبي رؤيتنا تعد نقلة نوعية في خارطة التنمية الوطنية المستدامة, رؤيتنا تسير بخطى ثابتة نحو النمو والتطور والتقدم, رؤيتنا تتسم بالقيادة والشفافية والمسؤولية والمساءلة.

وبين العتيبي بأن مقومات نجاح رؤيتنا 2030 كثيرة ولها عدة أوجه نظراً لكونها خطة وطن وطموح أمة، ولكل مجال أو بعد في الرؤية مقومات نجاحه, ومن الصعب حصر هذه المقومات لأن الأمر يتطلب بحوث ومجلدات، ولكن بشكل عام يمكن القول بأن بعض مداخل نجاح هذه الخطة هي:

1. الاعتماد على الله عز وجل والتوكل عليه قبل كل شيء في السعي لتحقيق هذه الرؤية.
2. أن تكون الرؤية حلم الجميع في المملكة العربية السعودية, وأن يكون الكل مشارك وعامل بناء في تذليل الصعوبات التي تواجه تحقيق الحلم.
3. أن تتبنى كافة الوزارات والمؤسسات والهيئات والمصالح العامة هذه الرؤية وتضع البرامج والخطط الاستراتيجية والخطط التنفيذية ذات النمط المرحلي المتراكم لتحقيق رؤيتنا الوطنية.
4. أن تتبنى كافة الجهات الحكومية والخاصة مؤشرات الأداء القابلة للقياس تلك المؤشرات المرتبطة بالخطط المرحلية التراكمية المبنية على فن الأداء وأساسيات إدارة المعرفة.
5. أن تتبنى الجهات ذات الاختصاص الخطط الاستراتيجية الإسلامية لمعالجة الفكر المنحرف أي كان توجه الانحراف ومعالجة الفساد بشتى صوره وتعديل السلوكيات غير السوية بما في ذلك السلوك الاستهلاكي غير المنضبط.
6. عدم النظر للأصوات المثبطة ومقاومي التغيير المخطط لأن العمل الطموح له أعداء متعمدين المقاومة أو أعداء يجهلون فنيات تحريك الآخرين نحو الأفضل.