قائمة التنقل

ناشر الأصول

null ندوة قانونية بالجامعة تكشف القواعد السلوكية في الوظيفة العامة

?نظمت الإدارة القانونية بالجامعة وبرعاية رئيس الجامعة أ.د. عبدالرحمن الخضيري صباح اليوم الثلاثاء ندوة علمية لمنسوبي الجامعة بعنوان " الوظيفة العامة وقواعدها السلوكية " أدارها المشرف العام على الإدارة القانونية د. حسن الزهراني، وقدمها رئيس قسم الأنظمة بكلية العلوم الإدارية د. حسن القحطاني و وكيل الشؤون التعليمية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر د. مشعل الميموني.
وافتتح د. حسن الزهراني الندوة وبيّن أهميتها المتمثلة في إرساء مبادئ الانضباط الوظيفى والشفافية والنزاهة والموضوعية والكفاءة والولاء للوطن وقيادته، وكذلك نشر المعايير الأخلاقية والقيم  السامية والقواعد المهنية الملزمة للسلوك الوظيفى وآداب الوظيفة العامة ومبادئ الأخلاق المطلوبة والتزام موظفى الدولة بها، وتنمية ثقافة مؤسسية للوظيفة العامة، وكيفية التعامل مع المرؤوسين أو الزملاء فى العمل أو متلقي الخدمة، إضافة إلى خلق ثقافة مؤسسية ذات توجه نحو الأداء ونحو متلقي الخدمة، وغرس مكارم الأخلاق لدى الموظف، إلى جانب تعزيز جسور الثقة المتبادلة، والاحترام المتبادل بين جمهور المواطنين والموظفين العاملين بالجهـاز الإدارى حتى يحظى هذا الجهاز بالشكل اللائق الذى يستحق احترام المواطنين.
بعدها تناول د. حسن القحطاني مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقياتها العامة وما تتضمنه من قواعد للارتقاء بجودة الخدمة والمبادئ العامة، إضافة إلى أبواب المدونة الستة، كما تناول ماهية الوظيفة واختصاصاتها القانونية لممارسة المهام لتقديم الخدمة العامة، وكذلك طبيعة العلاقة بين الموظف والإدارة والنظريات القانونية للعلاقة بينهما، كما أشار إلى المحظورات التي يترتب على الموظف عملها والعقوبات المترتبة على ذلك.
فيما تطرق د.مشعل الميموني في الورقة الثانية إلى مسؤولية الموظف وواجباته، والغرض من المدونة والمتمثل في مواكبة التنمية التي تشهدها الجهات الحكومية والتي تعُد أحد مشاريع التحول الوطني، أيضاً أنظمة الخدمة المدنية وقواعد السلوك الأخلاقي والجدارة المتمثلة في الكفاءة الفنية والإدارية، والمواظبة وحسن السلوك الأخلاقي، كما أكد على أهمية الاطلاع على مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقياتها العامة ودورها في معرفة حقوق وواجبات الموظف تجاه الجهة والجمهور، إلى جانب اللوائح الأدائية والسلوكية لأعضاء هيئة التدريس.
واختتمت الندوة بفتح النقاش للحضور والرد على استفساراتهم والتي أسهمت في إثراء الندوة بالمقترحات التي تُسهم في تحقيق الأهداف.