قائمة التنقل

ناشر الأصول

null دورة تدريبية بعنوان" مهارات التعامل مع الأفكار الهدامة" بكلية العلوم والآداب بشرورة

نظمت كلية العلوم والآداب بشرورة - بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بشرورة - دورة تدريبية بعنوان" مهارات التعامل مع الأفكار الهدامة " قدمها د. طالب بن أحمد الهمامي، استهدفت منسوبي التعليم العام بمحافظة شرورة. 
وهدفت الدورة إلى بيان التأصيل الشرعي في كيفية التعامل مع الأفكار الهدامة، بالحوار والإقناع، وذلك بالبدء بالاستدلال بالقرآن، والاستفادة من تفاسير أهل السنة في فهم النصوص، بالاستدلال بالحديث، الرجوع إلى أمهات كتب السنة، والرجوع إلى مصادر المعرفة التشريعية.
 واستعرض مقدم الدورة أهم القواعد في منهج السلف الصالح في التعامل مع الأفكار الهدامة، فلا إنكار في مسائل الاجتهاد، وذكر النصوص الشرعية وأقوال العلماء كاملة، والوسطية، وبيان عقيدة الولاء والبراء، والتعلم كيف نتفق، ونبذ التعميم الجائر.
وقد ركز مقدم الدورة على توضيح أنواع الانحراف الفكري، والأسباب التي قد تؤدي إلى الوقوع فيه، ومهارات التفكير التي تقي منها، وكيفية الكشف عنها، مؤكدًا على أهمية دور المعلم في الوقاية الفكرية، من خلال توجيه الشباب أن الله يريد بعباده اليسر، وبيانه أن الوسطية هي الأدوم للعمل، وتوجيه الشباب إلى تعلم العلم لدى العلماء الموثوقين.
وتم خلال الدورة عرض العديد من الأنشطة والتمارين التدريبية عبر البلاك بورد والتي لاقت تفاعلاً كبيراً من الحضور.