• En
  • تسجيل الدخول

قسم العلوم الإشعاعية بالجامعة أدوار تعليمية ومجتمعية تبرز متانة التعليم الصحي بالجامعة

null

آخر الاخبار

null قسم العلوم الإشعاعية بالجامعة أدوار تعليمية ومجتمعية تبرز متانة التعليم الصحي بالجامعة


عززت الكليات الصحية في جامعة نجران من دور ومكانة الجامعة نتيجة ما تُقدمه من مخرجات تعليمية على كفاءة عالية أسهم في تحقيقها الكادر التدريسي الذي يملك الخبرات العالية والبنية التحتية التي وفرتها الجامعة من أجهزة تعليمية في معاملها وقاعاتها الدراسية، حيث جعل من طلاب كلياتها الصحية مطلبًا في سوق العمل.
وحرصت  الجامعة على توفر الكليات الصحية بمختلف برامجها فإلى جانب كلية الطب، وكلية الصيدلة وطب الأسنان والتمريض وما تقدمه من برامج مختلفة شكلت كلية العلوم الطبية التطبيقية نقلة نوعية في مخرجاتها من خلال برنامج العلوم الإشعاعية للبنين والبنات والتي تعد إحــدى التــخصصات الــتي تھــتم بـتدريـس طـرق الـتصويـر الـطبي لـتشخيص الأمـراض والـمساعـدة فـي عـلاجـھا.
و يـنقسم البرنامج إلـى عـدة أقـسام فـرعـية لكـل مـنھا دور فعّال فـي مـجال تـشخيص الأمـراض مـثل الـتصويـر بـالـرنـين الـمغناطيسـي، والأشـعة الـمقطعية، وكذلك الأشـعة السـينية، والـطب الـنووي، وأيضاً الأشـعة الـتداخـلية، والـموجـات فـوق الـصوتـية.
ويـتميز قسم الأشعة بـتوفـر الـعديـد مـن الـمعامـل المجھـزة بـأحـدث الأدوات والأجھـزة الـمتطورة الـتي تـساعـد على تـأھـيل وإنـتاج الـكادر الـصحي الـمتميز عـلمياً وعـملياً، حيث تـتوزع الـقاعـات والـمعامـل عـلى شـطر الـبنين بـواقـع 14 مـعملاً، بالإضافة إلى 15 قاعة دراسية، فيما يضم شطر الطالبات 8 معامل و6 قاعات دراسية، ويضم القسم عـددًا مـن الأجھـزة الـتعليمية الأسـاسـية كـجھاز الأشـعة السـينية والـذي يُسهم في إكساب الطلاب الـمھارة الـعالـية فـي إنتاج صـور الأشـعة السـينية، فيما يتميز جـھاز الـرنـين الـمغناطيسـي الـمفتوح، بـمجالـه الـمغناطيسـي الـمنخفض والأكـثر أمـانـا والذي مكن الطالب من التطبيق عملياً وإنتاج صور الرنين بجودة جيدة، كـما تضم الـمعامـل جـھازًا نـوعـيًا لـمحاكـاة الطب الـنووي، والـذي يـمّكن الـطالـب مـن اكـتساب الـمھارة فـي مـحاكـاة تـصويـر الـمرضـى و حـساب الجـرعـات الإشـعاعـية الـلازمـة وتحـديـد الـمنطقة الـمراد قـياس وظـيفتھا. 
كما يشتمل القسم على مـعمل الـموجـات فوق الـصوتـية والـذي يـتميز بـتوفـر أجھـزة ذات إمـكانـيات عـالـية جـداً، ويحتوي القسم كذلك على جـھاز الأشـعة الـمقطعية الـمتطور والـذي يـمكن الـطالـب مـن مـحاكـاة أوضـاع الـتصويـر الـمقدم فـي المسـتشفى، إضافة إلى معمل الفيزياء الـعامـة وفـيزيـاء الأشـعة بشـطري الـبنين والـبنات الـلذين يـحتويـان عـلى أجھـزه ومـعدات حـديـثة تـمكن الـطالـب مـن فـھم  أساسيات الأشعة.
وتجويداً للعملية التعليمية وتخريج طلاب ذوي تأهيل مميز  فقد وفر القسم مـجسمات خـاصـه تـحاكـي جـسم الـمريـض يـمكن اسـتخدامـھا فـي تـعلم الأوضـاع الـمناسـبة لـلتصويـر عـن طـريـق التحـميض الـرقـمي الحـديـث أو التحـميض الـيدوي التقليدي،  وكذلك تـعلم تـصويـر أعـضاء الـبطن والـحوض بـالإضـافـة إلى تـصويـر الأعـضاء الـصغيرة كـالـغدة الـدرقـية وغـيرھـا.
واستمراراً لدور الجامعة في فتح أبوابها لخدمة المجتمع في كافة المجالات كان لبرنامج العلوم الإشعاعية دورًا مميزًا من خلال مشاركة القسم فـي الـيوم الـعالـمي لـلأشـعة بمسـتشفيات الـمنطقة وتـوعـية الـمجتمع بـأھـمية إجـراء الـفحص الـمبكر لـھشاشـة الـعظام، وكـذلـك سـرطـان الـثدي، كما شارك القسم في الخدمة المجتمعية من خلال تسـيير الـقافـلة الـصحية بـالـتعاون مـع الـكليات الـصحية بـالـجامـعة لخـدمـة وتـوعـية الـمجتمع، وكـذلـك تـقديـم الـرعـايـة الـصحية الـلازمـة داخـل وخـارج مـديـنة نجـران، وكان لأعضاء هيئة التدريس دور مميز في المـشاركـات العـالـمية فـي الـعديـد مـن المؤتمرات توج ذلك بالحصول على العديد من الجوائز والإشادات.
?وأوضح رئيس قسم الأشعة د. عبدالله العاصمي أن البرنامج يسعى إلى إعداد خريجين مزودين بالمهارات اللازمة للممارسة بكفاءة عالية في مجال التصوير الطبي التشخيصي، وتعزيز دور البحث العلمي مما يساعد في بناء مجتمع المعرفة والمساهمة الفاعلة في خدمة المجتمع في مجال العلوم الاشعاعية، إضافة إلى توفير بيئة أكاديمية داعمة ومحفزة.
وأشار د. العاصمي إلى أدوار القسم في المساهمة في التنمية المعرفية للطلاب والمجتمع من خلال تكثيف البرامج التأهيلية والمشاركة في البرامج الصحية التي تخدم المنطقة وتسهم في رفع كفاءة المستوى الصحي، مبيناً بأن البرنامج يعمل على خطط تعاون أكاديمية بحثية وتدريبية مع الجهات الصحية والأكاديمية سواءً داخل المنطقة وخارجها.