news-description
حصاد عمادة التحول الرقمي ومصادر المعرفة بجامعة نجران في الفصل الدراسي الثاني من العام 1445هـ .. إنجازات وخدمات نوعية متطورة
لعبت عمادة التحول الرقمي ومصادر المعرفة ممثلةً في وكالة التحول الرقمي ووكالة مصادر المعرفة وإدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد دوراً محورياً في مهام الجامعة التعليمية والمساهمة بشكل جوهري في رحلة تحقيق خطة جامعة نجران الاستراتيجية للتحول الرقمي وتعزيز استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية؛ بهدف تطوير وتعزيز العملية التعليمية باستخدام الأدوات الرقمية والتقنيات الحديثة.
وسجلت عمادة التحول الرقمي ومصادر المعرفة من خلال تقريرها للفصل الدراسي الثاني من عام 1445هـ / 2024م أرقاماً وإحصائيات تؤكد دعمها التعليمي والتطويري في الجامعة، حيث استعرض التقرير أبرز الإنجازات والخطوات التي اتخذتها العمادة لتحقيق أهداف التحول الرقمي وتطوير المهارات الرقمية ودعم العملية التعليمية عبر توفير مصادر التعلم المختلفة وتحقيق أفضل الممارسات في مجال التعليم الإلكتروني.
وأبرز التقرير الشهادات التي حصلت عليها الجامعة من المنظمة الدولية للمعايير "ISO" والبالغة أربع شهادات عالمية في مجالات حيوية لتطوير البنية التحتية التقنية وضمان الخدمات الإلكترونية الموثوقة لتقديم خدمات رقمية متكاملة وعالية الجودة لطلابها وموظفيها، كما نجحت العمادة في تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات المتطورة لمنسوبي الجامعة تمثلت في إنشاء وحدة الحوسبة السحابية، وتنفيذ عدد من الفعاليات والدورات التدريبية الهادفة إلى رفع مستوى الوعي الرقمي والتقني.
وتناول التقرير الذي أصدرته عمادة التحول الرقمي ومصادر المعرفة جهود العمادة في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، حيث أنشأت العمادة 60,677 ألف جلسة حضرها أكثر من 351 ألف مستفيد، وبلغت الموارد التعليمية المفتوحة 82 مورداً.
وفي منصة جامعة نجران ""NUx بلغ عدد المتعلمين أكثر من 8500 متعلماً و945 شهادة مصدرة، فيما بلغ عدد المستفيدين من مبادرات مسارات التعلم المرن 200 متعلم و892 شهادة منها 32 شهادة احترافية، فيما بلغ عدد خدمات الدعم الفني المقدمة لهيئة التدريس 197 دعماً فنياً و584 خدمة دعم فني لطلبة الجامعة، وذلك عن طريق المحادثات الفورية والاتصال المباشر وعبر منصة " إكس" والبريد الإلكتروني ورسائل توعوية.
وفي مجال التحول الرقمي أوضح التقرير أن العمادة أنشأت خمسة مواقع إلكترونية وطورت 11 موقعاً إلكترونياً، ونفذت عشر دورات تدريبية ضمن "برنامج رقمي 2" استفاد منها أكثر من 2000 متدرب ومتدربة.
كما استعرض التقرير الجهود التي قدمتها العمادة من خلال وكالة مصادر المعرفة، مبيناً أن الوكالة أقامت أربعة لقاءات تعريفية لكليات الجامعة و99 دورة تدريبية بالتعاون مع المكتبة الرقمية، كما أشار التقرير إلى أن مكتبة الأمير مشعل بن عبد الله المركزية والمكتبات الفرعية لها استقبلت 13,730 زائراً، فيما بلغت خدمات الدعم الفني المقدمة للمستفيدين 41 خدمة دعم فني عن طريق المحادثات الفورية، و59 دعماً فنياً عن طريق الاتصال المباشر، و27 خدمة دعم فني مقدمة عن طريق البريد الإلكتروني.