home - ALI AHMED ALRABEA

الاسم: علي بن احمد حسن الربيع

المسمى الوظيفي : استاذ مشارك

الدرجة العلمية: استاذ مشارك
الكلية: التربية 
القسم: رياض الأطفال

وصف عام


المؤهلات العلمية

المؤهلات العلمية: دكتوراة في فلسفة التربية عام 1999م 

الخبرات

الخبرات التدريبة:  

  • عناوين رسائل الدكتوراه التي أشرفت على تطبيقها الميداني بجامعة حضرموت:
  1. " تصور مقترح للحد من استخدام العقاب الداخلي بالمدارس الموحدة (مرحلة التعليم الأساسي حالياً)"   للباحث: عبدالقادر صالح أبو بكر الحبشي، كلية التربية، جامعة أم درمان، 2008م.
  2. " الاضطرابات النفسية والنفسجسمية عند الموظفين اليمنيين نتيجة ضغوط العمل"   للباحث: هادون علي العطاس، كلية الفلسفة، جامعة براغ، جمهورية التشيك، 2003م.
  •  بعض عناوين رسائل الماجستير التي أشرفت عليها:
  1. "اتجاهات المعلمات نحو مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة عبر التعلم عن بعد" غدير حسن آل دغرير، كلية التربية- جامعة نجران-2023م
  2. "فاعلية استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية مفاهيم الوعي الغذائي لدى طفل الروضة" للباحثة: عهود بنت ناصر بن هادي اليامي، كلية التربية، جامعة نجران. 2019.
  3. " دور مشرفي اللغة العربية في تنمية مهارات التدريس لدى معلميها في المرحلة الثانوية " للباحث: خالد بن هادي ال دغمان، كلية التربية، جامعة نجران، 2017م.
  4. "تقويم أداء معلمي اللغة العربية التدريسي لمستويات الفهم القرائي بمقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء خطوات تدريس المهارة القرائية " للباحث: عبدالله ناصر أل مهري، كلية التربية، جامعة نجران. 2016.
  5. " أثر استخــدام استراتيجية التعلم التعــــاوني في تنمية القدرات الإبداعية والتحصيل الدراسي لمقرر الفقه لدى طـلاب الصــف الـثالث الـــثانوي بـمـدينة نجـران" للباحث: احمد عبدالله الحازمي، كلية التربية، جامعة نجران. 2016.
  6. " واقع مقررات العلوم الشرعية للمرحلة المتوسطة في تعزيز الهوية الوطنية بالمملكة العربية السعودية " للباحث: حسين علي ال معمر، كلية التربية، جامعة نجران، 2015.
  7. " واقع الهوية الوطنية في مقررات اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية" للباحث: محمد حسن عسيري، كلية التربية، جامعة نجران، 2015.
  8. " الهوية الثقافية في كتب المواد الاجتماعية بالمرحلة الأساسية باليمن " للباحث: سعيد محمد باعباد، كلية التربية، جامعة حضرموت ،2006م.
  9. " المشكلات التعليمية التي تواجه مدارس التعليم الأهلي في ساحل حضرموت" للباحثة: عبير أحمد همدان، كلية التربية، جامعة حضرموت، 2008م.
  10. " مدى توافر الكفايات التدريسية لدى معلمي القرآن الكريم في المرحلة الثانوية بمحافظة حضرموت " للباحث: سعيد عوض قرزي، كلية التربية، جامعة حضرموت، 2009م.
  11. " واقع ومعوقات استخدام الكمبيوتر في جامعة حضرموت " للباحث: عبود سالم عبود بازرعة، كلية التربية، جامعة سانت كليمنتس (المتوئمة: مع جامعة حضرموت) 2009م
  12. " أثر تنوع الاختبارات على تحصيل طلبة الصف الثامن من المرحلة الأساسية واتجاهاتهم نحو مادة التربية الإسلامية " للباحث: هلال محمد السفياني، كلية التربية، جامعة حضرموت، 2010م.

التخصصات والمهارات

المهام الوظيفية :

  • حالياً: التدريس بكلية التربية – جامعة نجران
سابقاً:
  • التدريس بكليات التربية والبنات والآداب بالمكلا لمساقات الماجستير والبكالوريوس بجامعة حضرموت للأعوام من 20/11/ 2000م – ولغاية 14/9/ 2010 م.
نائب عميد كلية البنات للشئون الأكاديمية بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا بقرار من رئيس الجامعة اعتباراً من: 24/ ديسمبر/ 2008 م ولغاية 14/9/ 2010م.

الدورات التدربية

الدورات التدربية:

م         عنوان الدورة التدريبية                  تاريخ الدورة          مدة الدورة بالساعات (الأيام)          الجهة المنفذة للدورة التدريبية
  1. "مدرباً" لــ أساليب وطرق التدريس 21-4 لغاية21-7-1434ه   ثلاثة أشهر         جامعة نجران(كنت مدرباً فيها)
  2. القيادة التحويلية وأثرها في التميز المؤسسي    4-5-1443           ساعتان                        جامعة نجران
  3. تسجيل المحاضرات Echo360          6-7/5/1436ه          6 ساعات                     جامعة نجران 
  4. توصيف وتقرير المقرر وفق الإطار الوطني للمؤهلات 13-14/6/1435ه   10 ساعات            جامعة نجران    
  5. النشر العلمي بالدوريات العالمية ISI        8/6/1435ه              5 ساعات                   جامعة نجران
  6. قياس نواتج التعلم                        8-9/5/1435ه              10ساعات                   جامعة نجران
  7. إعداد توصيف البرنامج وفق معايير الهيئة الوطنية15-16/1/1435هـ   10ساعات، يومان           جامعة نجران
  8. مهارات الإرشاد الأكاديمي          9-10/11/1434ه             10ساعات                     جامعة نجران
  9. السياق المؤسسي والبرامجي لمحور خدمة المجتمع 19-20/6/1434هـ        10ساعات، يومان         جامعة نجران
  10. الاتجاهات الحديثة في أساليب التعليم الجامعي 5-6/6/1434هـ             10 ساعات، يومان        جامعة نجران
  11. جمع البراهين ومؤشرات الأداء الرئيسية والمعايير المرجعية   25-26/5/1434هـ   10ساعات، يومان           جامعة نجران
  12. معايير الجودة في دعم البنية التحتية          20-21/5/1434هـ      10ساعات، يومان           جامعة نجران  
  13. خرائط المنهج                                     6-7/5/1434هـ       10ساعات، يومان        جامعة نجران
  14. تصميم الاستبيانات                             27/4/1434هـ            5 ساعات – يوم واحد    جامعة نجران
  15. قواعد المعلومات للمكتبة الرقمية السعودية     17/4/1434هـ               5 ساعات – يوم واحد   دار المنظومة
  16. متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمحور خدمات الدعم الطلابي 28-29/4/1434هـ10ساعات، يومان،  جامعة نجران
  17. إعداد المدير التنفيذي لوحدة التطوير والجودة  22-23/4/1434 هـ           10 ساعات، يومان          جامعة نجران
  18. استخدام التكنولوجيا في التدريس (تصميم وتنفيذ الأفلام التعليمية) 23- 24/ 3 /1434-    10ساعات، يومان جامعة نجران
  19. كتابة المشروعات البحثية التنافسية              27-28/12/1433هـ                    10ساعات، يومان     جامعة نجران
  20. كيفية كتابة البحوث المدعومة               19/11/2012م          يوم واحد       مدينة الملك عبدالعزيز للتقنية
  21. نظم الامتحانات وتقويم الطلاب             12-13/1/1434هـ   10ساعات، يومان          جامعة نجران     
  22. استخدام التكنولوجيا في التدريس            2-3 /6 / 1433هـ  10ساعات، يومان            جامعة نجران
  23. الاتجاهات الحديثة في التدريس              22-23/5/1433هـ  10ساعات، يومان            جامعة نجران   
  24. تصميم وتنفيذ الأفلام التعليمية.                             10ساعات، يومان                        جامعة نجران
  25. أسس الاختبارات الجيدة              16-19/2/2010       12ساعة، 3أيام       جامعة الأحقاف (مدرباً)    
  26. أسس التدريس الحديث                 20-22/2/2010      12ساعة، 3أيام     جامعة الأحقاف (مدرباً)

الأبحاث العلمية

البحـــوث (المنشورة بمجلات علمية محكمة)
  1. A proposed scenario to activate the role of a national institution in
achieving quality of life "Mansour Nayef Al-Otaibi & Ali Ahmed Al-Rabea ، Cypriot Journal of Educational Sciences، Volume 17, Issue 9, (2022) 3117-3131      https://un-pub.eu/ojs/index.php/cjes/article/view/6938
2- "A Proposed Conceptualization For Building Comprehensive Intellectual Security Strategies From The Point Of View Of Academic And Administrative Leaders At Najran University" Mansour Naif Al otaibi & Ali Ahmad Alrabea, Journal of Positive School Psychology, 2022, Vol. 6, No. 8, 9644-9665,  http://journalppw.com
3- "دور الجامعات السعودية في تنمية المواطنة الرقمية" مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، العدد العاشر، مارس 2022، بالاشتراك مع د. منصور العتيبي،،،  https//www.ub.edu.sa/ar/dsr/tenofmg.aspx
4- " استراتيجيات مكافحة الفساد الإداري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران " مجلة جامعة حضرموت، العدد الأول، المجلد السابع عشر، يونيو 2020م. بالاشتراك مع د. منصور العتيبي. https://hu.edu.ye/Images/Publications/Contents/1e076951-aa0e-4ba9-8b76-c2cc32e65e64.pdf
5- "التمكين الإداري لدى القيادات الأكاديمية والإدارية بجامعة نجران" مجلة جامعة حضرموت، العدد الثاني، المجلد الثالث عشر، ديسمبر 2016. بالاشتراك مع د. منصور العتيبي. https://hu.edu.ye/Images/Publications/Contents/de537ff0-81b1-4f66-a170-fd212deaa85f.pdf
6- " أثر التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في التحصيل الدراسي لطلبة كلية التربية بجامعة نجران" مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 59، مارس2015م، بالاشتراك مع د. منصور العتيبي. https://bu.edu.eg/staff/maheryoussef8-publications/22813
7- " مستوى مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة نجران" نشر بمجلة pensee  العدد الرابع ، مجلد76، 2014. بالاشتراك مع د. محمد الحازمي.
8- " تقويم برنامج الدبلوم التربوي بجامعة نجران في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي السعودية" بالاشتراك مع د. الفقيه، مجلة جامعة حضرموت للدراسات الإنسانية، العدد الثاني، المجلد العاشر، ديسمبر 2013 م.
9- "تقويم برامج كلية التربية بجامعة نجران في ضوء معايير الـ NCATE " بالاشتراك مع د. منصور العتيبي. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، (المجلد1  ) (العدد (9 – تشرين أول، 2012. https://search.mandumah.com/Record/842049
10- " أسباب ضعف الدافعية لدى طلبة كلية التربية بجامعة نجران " بالاشتراك مع د. الصميلي، المجلة التربوية، جامعة الأزهر، العدد (135) يوليو 2012م.
11- " تصور مقترح لتطوير كلية التربية بجامعة نجران" بالاشتراك مع د. الحفظي، مجلة جامعة حضرموت للدراسات الإنسانية، العدد الثاني، المجلد التاسع، المتوقع إصداره في ديسمبر 2012 م.
12- مدى رضا معلمي المرحلة الثانوية بحضرموت عن برنامج التدريب على استخدام الكمبيوتر واستخدامهم له في التدريس، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، العدد الثالث، السنة الثانية والعشرون، 2007م. http://search.mandumah.com/Record/117148
13- اتجاهات طالبات كلية البنات نحو التعليم الجامعي المختلط، نشر بمجلة الدراسات الاجتماعية (جامعة العلوم والتكنولوجيا، صنعاء) المجلد (13)، العدد (25)، يوليو- ديسمبر 2007م. بالاشتراك مع د. العامري. https://core.ac.uk/display/267160197
14- أثر تدريس مادة أسس البحث العلمي على التفكير لدى الطالبة الجامعية، نشر بمجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية (جامعة عدن) العدد (20) المجلد العاشر، يناير- يونيو 2007م.
15- التدريس باللغة العربية بكلية الطب بجامعة حضرموت – من وجهة نظر الطلاب، مجلة جامعة حضرموت، المجلد السادس، العدد (11)، ديسمبر2006م، بالاشتراك مع د. بابعير.
16- أسباب إحجام الطالبة الجامعية عن المناقشة أثناء محاضرات مادة أسس البحث العلمي، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، العدد الثالث، السنة الحادية والعشرون، 2006م. http://search.mandumah.com/Record/117061
17- المشاركة في تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها كما يراها معلمو المرحلة الثانوية بوادي حضرموت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، المجلد السابع، العدد الثاني، يونيو 2006م، بالاشتراك مع: د. قباض. http://search.mandumah.com/Record/2314/Details
18- أثر التعلم عن طريق النشاط في التحصيل الدراسي لمادة العلوم والاحتفاظ بمعلوماتها لدى طلبة المدرسة الثانوية. مجلة جامعة أم درمان الإسلامية، العدد التاسع 2005م. بالاشتراك مع د. قباض. https://search.mandumah.com/Record/497876
19- البرنامج التدريبي لدورة التأهيل التربوي (عن بعد) للمعلمين بالمعهد العالي بمحافظة حضرموت باليمن. بالاشتراك مع د. برقعان. نشر- بعد التحكيم- بالمؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر للتعليم غير النظامي في القرن الحادي والعشرين ،24يناير 2004م ، بالقاهرة .
20- تقويم المقررات التربوية من وجهة نظر الطلاب " دراسة ميدانية بكلية التربية بالمكلا " بالاشتراك مع د. برقعان. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية (جامعة عدن) العدد (13) المجلد السابع 2004م. https://search.mandumah.com/Record/30971
21- أثر التخصصات العلمية والإنسانية على التحصيل الدراسي لمقرر مناهج البحث التربوي (لدى طلاب كلية التربية بالمكلا) مجلة حضرموت للدراسات والبحوث العدد (5) المجلد الثاني ديسمبر 2003م.
22- تقويم الممارسات التدريسية للمقررات التربوية من وجهة نظر الطلاب" دراسة ميدانية بكلية التربية بالمكلا " بالاشتراك مع د. برقعان. مجلة حضرموت للدراسات والبحوث العدد (4) المجلد الثاني يونيو 2003م.
23- "تقويم كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن بالجمهورية اليمنية من وجهة نظر المعلمين" مجلة حضرموت للدراسات والبحوث العدد (4) المجلد الثاني يونيو 2003م. https://kenanaonline.com/files/0029/29046

الوصف

ا

  1. 414طفل -3 حاقو بحث في الطفولة المبكرة
  2. 421طفل-2 مشروع تخرج
  3. 547 روض -3 المشروع البحثي
  4. 100 رسالة إعداد الرسالة

الوصف

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
مكتبية مكتبية مكتبية مكتبية