home - Afaf Othman
أ.د. عفاف عبد اللاه عثمان
أستاذ
اسناذ علم نفس تربوي
كلية التربية
قسم التربية وعلم النفس
السيرة الذاتية
وصف عام

المؤهلات العلمية
- أستاذ علم النفس التربوي المجلس العلمي بجامعة نجران 2022 م.
- أستاذ مساعد علم النفس التربوي المجلس الأعلى للجامعات المصرية2016 م.
- الدكتوراه في علم النفس التربوي بالقاهرة – كلية الدراسات الانسانية جامعة الازهر2008 م.
- الماجستير في علم النفس التربوي كلية التربية جامعة أسيوط2002 م .
- دبلوم خاصة في التربية كلية التربية جامعة أسيوط1997 م .
- بكالوريوس في العلوم والتربية كلية التربية جامعة أسيوط1995 م.
الخبرات
- أستاذ علم النفس التربوي قسم علم النفس - كلية التربية – جامعة نجران2022 وحتى تاريخه
- أستاذ مشارك علم النفس التربوي قسم علم النفس - كلية التربية – جامعة نجران2016 وحتى تاريخه
- أستاذ مساعد علم النفس التربوي - قسم علم النفس - كلية التربية – جامعة نجران - من 2008 وحتى 2016
- منسقة المواد التربوية (جامعة نجران) – كلية التربية - من 2012 وحتى 2015
- منسقة الجودة بقسم التربية وعلم النفس – كلية التربية من 2016 حتى تاريخه .
التخصصات والمهارات
المهام الوظيفية
الدورات التدربية
- مواصفات الورقة الاختبارية وحدة الجودة بكلية التربية جامعة نجران 2/1433 - 2/1436هـ
- شروط الاختبار الجيد وحدة الجودة بكلية العلوم والآداب جامعة نجران 6/1433هـ
- تقويم الطلاب ونظم الاختبارات وكالة التطوير والجودة 11/1433هـ
- كيفية تحليل قياس نواتج التعلم إحصائيا وحدة الجودة بكلية التربية جامعة نجران 3/1436هـ
- كيفية كتابة التقارير الخاصة بقياس نواتج التعلم وعمل الرسوم البيانية الموضحة لها وحدة الجودة بكلية التربية جامعة نجران3/1436هـ
- "الموهوبون والمتفوقون" وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع جامعة المنيا 2002/2004م
- التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
- الممارسات والوثائق الداعمة لمؤسسات التعليم العالي. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد(في الفترة من 24/3/1432 إلى 26/3/1432هـ ).
- الإطار الوطني للمؤهلات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد4-1432
- التقويم ونظم الامتحانات وكالة التطوير والجودة 12 / 1434 هـ
- استخدام التكنولوجيا في التدريس تنمية قدرات أعضاء هيئات التدريس الفترة من 18/11/1433 إلى 121/11/1433هـ
- التخطيط الاستراتيجي للتميز وكالة التطوير والجودة3/2017م
- معايير ضمان الجودة والاعتماد البرامجي عمادة التطوير والجودة الأثنين والثلاثاء 10 -11/1/ 1441
الأبحاث العلمية
- اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران نحو تطبيق نظام الجودة وعلاقتها بالرضا الوظيفي ، كلية التربية - جامعة أسيوط : المجلد الثامن والعشرون - العدد الثالث – يوليو 2012 م.
- مدى فعالية بعض استراتيجيات التعلم المتمركز حول الطالب على التحصيل لدى عينة من طلاب جامعة نجران . (بحث تجريبي ( مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر العدد 148 الجزء الأول ابريل 2012 م.
- بعض أساليب التعلم المرتبطة بدافع حب الاستطلاع لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة نجران ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد: ( 146 ، الجزء الرابع ) ديسمبر لسنة 2011 م .
- Student Satisfaction with the Role of Najran University to Meet their Educational Needs Pensee JournalVol 76,No.7 ;Jul 2014 .
- استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ،مداخل التعلم، أسلوب العزو، متغيرات تنبؤيه بالتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية بجامعة نجران ، مجلة العلوم النفسية والتربوية – القصيم ،سبتمبر 2015 م .
- أثر التمكين النفسي على السلوك الإبداعي لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمنطقة نجران، مجلة كلية التربية بالمنصورة ،يوليو 2015 م.
- The Five-Factor Model of Personality and its Relationship to Cognitive Style (Rush and Prudence) and Academic Achievement among a Sample of Students Journal of Education and Practice ISSN 2222-1735 (Paper) ISSN 2222-288X (Online) Vol.6, No.35, 2015.
- Psychological Empowerment and Its Relationship to Perceived Academic Self-Efficiency among Faculty of Najran University IOSR Journal of Research & Method in Education (IOSR-JRME) e-ISSN: 2320–7388,p-ISSN: 2320–737X Volume 6, Issue 1 Ver.III (Jan. - Feb. 2016), PP14-22.
- أثر استخدام بعض استراتيجيات التذكر في تحسين مستوى التحصيل لدى طالبات كلية التربية منخفضي التحصيل بجامعة نجران ، مجلة كلية التربية جامعة اسيوط ،المجلد الثالث والثلاثين ، العدد (10) جزء ثاني ديسمبر 2017.
- أثر برنامج تدريبي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي في تنمية بعض مهارات الحياتية والكفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة بمنطقة نجران ، المؤتمر الدولي الثاني لكلية رياض الأطفال / جامعة اسيوط ، الفترة من 17-18- 2019.
- فاعلية الذات الابداعية والطموح الاكاديمي متغيرات تنبؤيه بجودة الحياة الاكاديمية لدى طلبة جامعة نجران ، المجلة التربوية لكلية التربية – جامعة سوهاج عدد(78) اكتوبر 2020.
- فعالية برنامج ارشادي قائم على الإسعافات النفسية الأولية لتحسين مستوى جودة الحياة النفسية لدى الأمهات وأثره في تخفيف مخاوف أطفالهن في أثناء جائحة كورونا . مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية- المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية المجلد (1)، العدد (1) ، الرياض
- دور أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية بعض الوظائف التنفيذية لدي طفل الروضة بمنطقة نجران من وجهة نظر المعلمات . مجلة جامعة جازان للعلوم الانسانية .
- درجة الاسهام النسبي لبعض العوامل الشخصية والتنظيمية في متلازمة الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران . مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي ، المجلد (41) – العدد (1) – مارس 2021
- الذكاء الأخلاقي للمعلمات وأثره في تنمية بعض القيم الأخلاقية وخفض سلوك التنمر لدي طفل الروضة بمنطقة نجران التعليمية مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة ، مجلد (29) عدد (3).
- النمذجة البنائية بين الطفو الأكاديمي والرفاهية النفسية والكفاءة الذاتية لدى طالبات الجامعة . مجلة العلوم الانسانية والادارية ، جامعة المجمعة .
- نموذج مقترح للعلاقات السببية بين التجول العقلي والابداع وسعة الذاكرة العاملة والفضول المعرفي لدى طالبات كلية التربية بجامعة نجران ، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .
المقررات التدرسية
المقررات التدريسية التي ساهم في تدريسها | المرحلة الجامعية | الدراسات العليا |
علم النفس التربوي 221 نفس-3 | البكالوريوس | |
علم النفس التربوي وتطبيقاته 321 نفس-3 | البكالوريوس | |
مدخل إلى الإحصاء التربوي 222 نفس-3 | البكالوريوس | |
التقويم التربوي 151 نفس-2. | البكالوريوس | |
نظريات التعلم 223 نفس-3 | البكالوريوس | |
مبادئ البحث التربوي 113 نفس-2 | البكالوريوس | |
علم نفس رشد شيخوخة 333 نفس-3 | البكالوريوس | |
علم النفس الفارق 324 نفس-3 | البكالوريوس | |
الاحصاء النفسي والتربوي 225 نفس-3 | البكالوريوس | |
الاحصاء التطبيقي 229 نفس-3 | البكالوريوس | |
علم النفس التجريبي 226 نفس-3 | البكالوريوس | |
علم النفس التربوي 474 نفس-3 | الدبلوم العام في التربية | |
أساليب التقويم والقياس النفسي 472 نفس-2. | الدبلوم العام في التربية | |
نظريات التعلم 476 نفس-2 | دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي | |
مبادئ البحث والإحصاء 486 نفس-2 | دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي | |
الاختبارات والمقاييس 478 نفس-2 | دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي | |
التوجيه الإسلامي لعلم النفس 480 نفس-2 | دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي | |
المقابلة الإرشادية 496 نفس-2 | دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي | |
علم النفس التربوي 507 نفس-2 | دبلوم الارشاد الاسري | |
احصاء تربوي - متقدم | ماجستير التربية الخاصة | |
السلوك التنظيمي في المؤسسات التربوي | ماجستير القيادة المهنية | |
اساليب التقويم البنائي في التفكير الناقد | دبلوم التفكير الناقد | |
مناهج التفكير الناقد | دبلوم التفكير الناقد |
الساعات المكتبية
الوصف
8-9 | 9-10 | 10-11 | 11-12 | 12-1 | 1-2 | |
---|---|---|---|---|---|---|
الأحد Sunday |
||||||
الاثنين Monday |
مكتبية | مكتبية | ||||
الثلاثاء Tuesday |
مكتبية | مكتبية | ||||
الأربعاء Wednesday |
مكتبية | مكتبية | ||||
الخميس Thursday |