home - Afaf Othman

أ.د. عفاف عبد اللاه عثمان 

أستاذ

اسناذ علم نفس تربوي
كلية التربية
قسم التربية وعلم النفس
السيرة الذاتية 

وصف عام


المؤهلات العلمية

  1. أستاذ علم النفس التربوي المجلس العلمي بجامعة نجران 2022 م.
  2. أستاذ مساعد علم النفس التربوي المجلس الأعلى للجامعات المصرية2016 م.
  3. الدكتوراه في علم النفس التربوي بالقاهرة – كلية الدراسات الانسانية جامعة الازهر2008 م.
  4. الماجستير في علم النفس التربوي كلية التربية جامعة أسيوط2002 م .
  5. دبلوم خاصة في التربية كلية التربية جامعة أسيوط1997 م .
  6. بكالوريوس في العلوم والتربية كلية التربية جامعة أسيوط1995 م.

الخبرات

  1. أستاذ علم النفس التربوي قسم علم النفس - كلية التربية – جامعة نجران2022 وحتى تاريخه
  2. أستاذ مشارك علم النفس التربوي قسم علم النفس - كلية التربية – جامعة نجران2016 وحتى تاريخه
  3. أستاذ مساعد علم النفس التربوي -  قسم علم النفس - كلية التربية – جامعة نجران - من 2008 وحتى 2016
  4. منسقة المواد التربوية (جامعة نجران) – كلية التربية - من 2012 وحتى 2015
  5. منسقة الجودة بقسم التربية وعلم النفس – كلية التربية  من 2016 حتى تاريخه .

التخصصات والمهارات

المهام الوظيفية

الدورات التدربية

  1. مواصفات الورقة الاختبارية وحدة الجودة بكلية التربية جامعة نجران 2/1433 -  2/1436هـ
  2. شروط الاختبار الجيد وحدة الجودة بكلية العلوم والآداب جامعة نجران  6/1433هـ
  3. تقويم الطلاب ونظم الاختبارات وكالة التطوير والجودة 11/1433هـ
  4. كيفية تحليل قياس نواتج التعلم إحصائيا وحدة الجودة بكلية التربية جامعة نجران 3/1436هـ
  5. كيفية كتابة التقارير الخاصة بقياس نواتج التعلم وعمل الرسوم البيانية الموضحة لها وحدة الجودة بكلية التربية جامعة نجران3/1436هـ
  6. "الموهوبون والمتفوقون" وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع جامعة المنيا 2002/2004م
  7. التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
  8. الممارسات والوثائق الداعمة لمؤسسات التعليم العالي. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد(في الفترة من 24/3/1432 إلى 26/3/1432هـ ).
  9. الإطار الوطني للمؤهلات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد4-1432
  10. التقويم ونظم الامتحانات وكالة التطوير والجودة 12 / 1434 هـ
  11. استخدام التكنولوجيا في التدريس تنمية قدرات أعضاء هيئات التدريس الفترة من 18/11/1433 إلى 121/11/1433هـ
  12. التخطيط الاستراتيجي للتميز وكالة التطوير والجودة3/2017م
  13. معايير ضمان الجودة والاعتماد البرامجي عمادة التطوير والجودة الأثنين والثلاثاء 10 -11/1/ 1441  

الأبحاث العلمية

  • اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران نحو  تطبيق نظام الجودة وعلاقتها بالرضا الوظيفي ، كلية التربية - جامعة أسيوط : المجلد الثامن والعشرون - العدد الثالث – يوليو 2012  م.
  • مدى فعالية بعض استراتيجيات التعلم المتمركز حول الطالب على التحصيل لدى عينة من طلاب جامعة نجران . (بحث تجريبي ( مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر العدد 148 الجزء الأول ابريل 2012 م.
  • بعض أساليب التعلم المرتبطة بدافع حب الاستطلاع لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة نجران ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد: ( 146 ، الجزء الرابع ) ديسمبر لسنة 2011 م .
  • Student Satisfaction with the Role of Najran University to Meet their Educational Needs Pensee JournalVol 76,No.7 ;Jul 2014 .
  • استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ،مداخل التعلم، أسلوب العزو، متغيرات تنبؤيه بالتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية بجامعة نجران ، مجلة العلوم النفسية والتربوية – القصيم ،سبتمبر 2015 م .
  • أثر التمكين النفسي على السلوك الإبداعي لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمنطقة نجران، مجلة كلية التربية بالمنصورة ،يوليو 2015 م.
  • The Five-Factor Model of Personality and its Relationship to Cognitive Style (Rush and Prudence) and Academic Achievement among a Sample of Students Journal of Education and Practice ISSN 2222-1735 (Paper) ISSN 2222-288X (Online) Vol.6, No.35, 2015.
  • Psychological Empowerment and Its Relationship to Perceived Academic Self-Efficiency among Faculty of Najran University IOSR Journal of Research & Method in Education (IOSR-JRME) e-ISSN: 2320–7388,p-ISSN: 2320–737X Volume 6, Issue 1 Ver.III (Jan. - Feb. 2016), PP14-22.
  • أثر استخدام بعض استراتيجيات التذكر في تحسين مستوى التحصيل لدى طالبات كلية التربية منخفضي التحصيل بجامعة نجران ، مجلة كلية التربية جامعة اسيوط ،المجلد الثالث والثلاثين ، العدد (10) جزء ثاني ديسمبر 2017.
  • أثر برنامج تدريبي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي في تنمية بعض مهارات الحياتية والكفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة بمنطقة نجران ،  المؤتمر الدولي الثاني لكلية رياض الأطفال / جامعة اسيوط ، الفترة من 17-18- 2019.
  • فاعلية الذات الابداعية والطموح الاكاديمي متغيرات تنبؤيه بجودة الحياة الاكاديمية لدى طلبة جامعة نجران ، المجلة التربوية  لكلية التربية – جامعة سوهاج عدد(78) اكتوبر 2020.
  • فعالية برنامج ارشادي قائم على الإسعافات النفسية الأولية لتحسين مستوى جودة الحياة النفسية لدى الأمهات وأثره في تخفيف مخاوف أطفالهن في أثناء جائحة كورونا . مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية- المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية المجلد (1)، العدد (1) ، الرياض
  • دور أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية بعض الوظائف التنفيذية  لدي طفل الروضة بمنطقة نجران من وجهة نظر المعلمات . مجلة جامعة جازان للعلوم الانسانية .
  • درجة الاسهام النسبي لبعض العوامل الشخصية والتنظيمية في متلازمة الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران . مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي ، المجلد (41) – العدد (1) – مارس 2021
  • الذكاء الأخلاقي للمعلمات وأثره في تنمية بعض القيم الأخلاقية وخفض سلوك التنمر لدي طفل الروضة بمنطقة نجران التعليمية مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة ، مجلد (29) عدد (3).
  • النمذجة البنائية بين الطفو الأكاديمي والرفاهية النفسية والكفاءة الذاتية لدى طالبات الجامعة . مجلة العلوم الانسانية والادارية ، جامعة المجمعة .
  • نموذج مقترح للعلاقات السببية بين التجول العقلي والابداع وسعة الذاكرة العاملة والفضول المعرفي لدى طالبات كلية التربية بجامعة نجران ، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  .

المقررات التدرسية

المقررات التدريسية التي ساهم في تدريسها المرحلة الجامعية الدراسات العليا
علم النفس التربوي 221 نفس-3 البكالوريوس  
علم النفس التربوي وتطبيقاته  321 نفس-3 البكالوريوس  
مدخل إلى الإحصاء التربوي 222 نفس-3 البكالوريوس  
التقويم التربوي 151 نفس-2. البكالوريوس  
نظريات التعلم 223 نفس-3 البكالوريوس  
مبادئ البحث التربوي 113 نفس-2 البكالوريوس  
علم نفس رشد شيخوخة 333 نفس-3 البكالوريوس  
علم النفس الفارق 324 نفس-3 البكالوريوس  
الاحصاء النفسي والتربوي 225 نفس-3 البكالوريوس  
الاحصاء التطبيقي 229 نفس-3 البكالوريوس  
علم النفس التجريبي 226 نفس-3 البكالوريوس  
علم النفس التربوي 474 نفس-3      الدبلوم العام في التربية
أساليب التقويم والقياس النفسي 472 نفس-2.       الدبلوم العام في التربية
نظريات التعلم 476 نفس-2   دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي
مبادئ البحث والإحصاء 486 نفس-2   دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي
الاختبارات والمقاييس 478 نفس-2   دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي
التوجيه الإسلامي لعلم النفس 480 نفس-2   دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي
المقابلة الإرشادية 496 نفس-2   دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي
علم النفس التربوي 507 نفس-2   دبلوم الارشاد الاسري
احصاء تربوي -  متقدم   ماجستير التربية الخاصة
السلوك التنظيمي في المؤسسات التربوي   ماجستير القيادة المهنية
اساليب التقويم البنائي في التفكير الناقد   دبلوم التفكير الناقد
مناهج التفكير الناقد   دبلوم التفكير الناقد

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
           
الاثنين
Monday
      مكتبية مكتبية  
الثلاثاء
Tuesday
      مكتبية مكتبية  
الأربعاء
Wednesday
مكتبية مكتبية        
الخميس
Thursday