home - Abdellah Elfaky

د. عبداللاه إبراهيم محمد الفقي

أستاذ تقنيات التعليم المشارك

أستاذ مشارك
كلية التربية
قسم المناهج وطرق التدريس

وصف عام
Abdellah Ibrahim Mohammed Elfeky is an associate professor at the department of curricula and instruction at Najran University in Saudi Arabia. His research interests involve the use of computer and multimedia in teaching, current methods of teaching, and teacher professional development and preparation. Besides, the use of social media, mobile learning, augmented reality, CSCL, Big Data, and virtual reality in teaching.
 


المؤهلات العلمية

  1. أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة نجران/ السعودية وجامعة كفر الشيخ/مصر.
  2. دكتوراه في تكنولوجيا التعليم من جامعة القاهرة بعنوان "تصميم مقرر للوسائط المتعددة قائم على التعلم المدمج لتنمية التفكير الابتكاري والأداء المهاري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم".
  3. ماجستير في تكنولوجيا التعليم من كلية التربية النوعية بجامعة طنطا بعنوان "أثر التفاعل بين أساليب الانتقال وحركة الكاميرا والعدسة في تنمية القدرات المكانية والاتجاه نحو المتاحف لدى طلاب تكنولوجيا التعليم".
  4. بكالوريوس تكنولوجيا التعليم من كلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ بتقدير ممتاز (مرتبة شرف).

الخبرات

م المقرر مستوى المقرر الجامعة الفصل والسنة
1 الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة بكالوريوس كفر الشيخ ف2 من2011 إلى 2013
2 إحصاء تطبيقي وحاسب آلي باستخدام SPSS بكالوريوس كفر الشيخ ف1 من2011 إلى 2013
3 الوسائط المتعددة بكالوريوس كفر الشيخ ف2 من2011 إلى 2013
4 استخدام برامج Excel بكالوريوس كفر الشيخ ف2 من2011 إلى 2013
5 دراسة النظم المعاونة في اتخاذ القرار بكالوريوس كفر الشيخ ف1 من2011 إلى 2013
6 برنامج Photoshop بكالوريوس كفر الشيخ ف1 من2011 إلى 2013
7 البرمجة باستخدام برنامج Flash بكالوريوس كفر الشيخ ف2 من2011 إلى 2013
8 لغة HTML بكالوريوس كفر الشيخ ف2 من2011 إلى 2013
9 لغة الباسكال بكالوريوس كفر الشيخ ف1 من2011 إلى 2013
10 مقدمة الحاسب الآلي بكالوريوس كفر الشيخ ف1 من2011 إلى 2013
11 التحليل الموضوعي لمصادر المعرفة بكالوريوس كفر الشيخ ف2 من2011 إلى 2013
12 الفهرسة الوصفية بكالوريوس كفر الشيخ ف1 من2011 إلى 2013
13 إنتاج برامج الوسائط المتعددة دبلوم عالي كفر الشيخ ف2 من2011 إلى 2013
14 الحاسوب في التعليم بكالوريوس نجران ف1، 2 من 1435 إلى 1443هـ
15 الوسائل السمعية للتربية الخاصة بكالوريوس نجران ف1، 2 من 1435 إلى 1439هـ
16 تقنيات التعليم دبلوم عالي نجران ف1، 2 من 1435 إلى 1439هـ
17 طرق تدريس دبلوم عالي نجران ف1، 2 من 1435 إلى 1438
18 تقنيات التعليم والمناهج الإلكترونية ماجستير نجران ف1، 2 من 1441 إلى 1443هـ
19 تربية عملية ميدانية بكالوريوس نجران ف1، 2 من 1442 إلى 1443هـ
20 تقنيات تعليم الفئات الخاصة ماجستير نجران ف1، 2 من 1441 إلى 1443هـ
21 طرق تدريس العلوم الشرعية بكالوريوس نجران ف1، 2 من 1437 إلى 1442هـ

التخصصات والمهارات

  1. (26 مارس 2003 إلى 11 يوليو 2007) معيد تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ – مصر.
  2. (12 يوليو 2007 إلى 25 إبريل 2010) محاضر تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ – مصر.
  3. (26 إبريل 2010 إلى 13 سبتمبر 2013) أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ – مصر.
  4. (14 سبتمبر 2013) معار أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم – كلية التربية جامعة نجران- المملكة العربية السعودية.
  5. (25 فبراير 2019) معار أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك – كلية التربية جامعة نجران- المملكة العربية السعودية (حتى تاريخه).

الدورات التدربية

أولاً: مدرب

  1. استراتيجيات أمن الوثائق والمعلومات الإلكترونية (قُدمت للإداريين بجامعة نجران)، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 06 \ 03 \ 1438ه.
  2. معايير تصميم العروض التعليمية الفعالة (قُدمت لأعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران)، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 21 \ 03 \ 1438ه.
  3. التخزين السحابي (قُدمت للإداريين بجامعة نجران)، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 29 -30 \ 03 \ 1438ه.
  4. إدارة المراجع البحثية الإلكترونية END NOTE، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 9/ 6 /1438هـ.
  5. أدوات بناء الاختبارات الإلكترونية، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 26/ 7/ 1438هـ.
ثانياً: متدرب
  1. دورة الإنترنت الخاصة بطلاب الدراسات العليا، كلية العلوم جامعة طنطا، 2002م.
  2. برنامج الحاسب الآلي للدراسات العليا، كلية العلوم جامعة طنطا، 2003م.
  3. دورة الإنترنت الخاصة بمرحلة الماجستير، مركز الخدمات العامة للحاسبات والتكنولوجيا بجامعة طنطا، 2006.
  4. دورة الحاسب الآلي الخاصة بمرحلة الماجستير، مركز الخدمات العامة للحاسبات والتكنولوجيا بجامعة طنطا، 2006.
  5. دورة التدريس للأعداد الكبيرة والتدريس المصغر، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، 2006.
  6. دورة أساليب البحث العلمي، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، 2006.
  7. دورة إعداد المعلم الجامعي، كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 2007.
  8. TOEFL Test Source، كلية الآداب جامعة القاهرة، 2007.
  9. دورة الاتجاهات الحديثة في التدريس، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، 2007.
  10. دورة إعداد المعلم الجامعي، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، 2007.
  11. دورة الاتجاهات الحديثة في التدريس، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، 2007.
  12. دورة مهارات التفكير، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، 2007.
  13. دورة مهارات التفكير، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، 2007.
  14. دورة أخلاقيات البحث العلمي، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، 2008.
  15. دورة سلوكيات المهنة، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، 2009.
  16. دورة أساليب البحث العلمي (2)، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، 2009.
  17. دورة SPSS، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، 2013.
  18. دورة ملف المقرر، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 2013.
  19. دورة توصيف المقرر الدراسي وفقاً لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 2013.
  20. دورة إعداد تقرير الدراسة الذاتية، دورة تصميم البرامج في ظل الإطار الوطني للمؤهلات، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 2013.
  21. دورة توصيف وتقرير المقرر وفق الإطار الوطني للمؤهلات، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 2013.
  22. دورة تصميم البرامج في ظل الإطار الوطني للمؤهلات، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 2013.
  23. دورة قياس وتقويم نواتج التعلم، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 2014.
  24. دورة تصميم خطط التحسين في ضوء متطلبات الجودة، عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية، 2016.

الأبحاث العلمية

Elfeky, A., & Elbyaly, M. (2016). THE IMPACT OF LEARNING OBJECT REPOSITORY (LOR) IN THE DEVELOPMENT OF PATTERN MAKING SKILLS OF HOME ECONOMICS STUDENTS, British Journal of Education, 4(2), 87-99.
Masadeh, T., & Elfeky, A. (2016). Efficacy of Open-Source Learning Management Systems in Developing the Teaching Skills of English Language Student Teachers, American Journal of Educational Research, 4(4): 329-337. doi: 10.12691/education-4-4-6
Elfeky, A., & Masadeh, T. (2016). The Effect of Mobile Learning on Students' Achievement and Conversational Skills, International Journal of Higher Education, 5(3), 20- 31.  doi:10.5430/ijhe.v5n3p20
Elfeky, A., & Elbyaly, M. (2017). The Use of CSCL Environment to Promote Students' Achievement and Skills in Handmade Embroidery, European Centre for Research Training and Development (ECRTD), 4(2), 19-32.
Elfeky, A. (2017). Social Networks Impact factor on Students' Achievements and Attitudes towards the "Computer in Teaching" Course at the College of Education, International Journal on E-Learning, 16(3), 257-270.
Masadeh, T., & Elfeky, A. (2017). IMMEDIATE VERSUS DELAYED FEEDBACK IN PROMOTING STUDENT TEACHERS SKILLS FOR LESSON PLAN IMPLEMENTATION, British Journal of Education, 5(8), 43-58.
Elfeky, A. (2017). Towards the collaborative work in cloud storage services to prepare a research project, International Journal of Instructional Technology and Distance Learning, 14(10), 29-40.
Elfeky, A. I. M. (2019). The effect of personal learning environments on participants’ higher order thinking skills and satisfaction. Innovations in Education and Teaching International, 56(4), 505-516. Taylor, ISI Impact factor: 2.027
Elfeky, A. I. M., & Elbyaly, M. Y. H. (2021). Developing skills of fashion design by augmented reality technology in higher education. Interactive Learning Environments, 29(1), 17-32.  Taylor, ISI Impact factor: 4.965
Elfeky, A., Masadeh, T., & Elbyaly, M. (2020). Advance Organizers in Flipped Classroom via E-learning Management System and the Promotion of Integrated Science Process Skills. Thinking Skills and Creativity, 100622. Elsevier, ISI Impact factor: 3.652
Elbyaly, M., Elfeky, A. (2021). Investigating the Effect of Vodcast to Enhance the Skills of the Canadian Smocking and Complex Problem Solving. Currant psychology, DOI: 10.1007/s12144-020-01165-6 Springer, ISI Impact factor: 2.387
Elfeky, A. I. M., & Elbyaly, M. Y. H. (2021). The use of data analytics technique in learning management system to develop fashion design skills and technology acceptance. Interactive Learning Environments, 1-18. Taylor, ISI Impact factor: 4.965
Elbyaly, M., Elfeky, A. (2022). The role of metacognition in promoting deep learning in MOOCs during COVID-19 pandemic. PeerJ Computer Science. 8:e945 http://doi.org/10.7717/peerj-cs.945 ISI Impact factor: 2.41
 

المقررات التدرسية

1. تطبيقات في تقنيات التعليم
2. إنتاج المحتوى الرقمي
3.رسالة علمية 

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
  ساعات مكتبية ساعات مكتبية ساعات مكتبية    
الاثنين
Monday
          ساعات مكتبية
الثلاثاء
Tuesday
    ساعات مكتبية ساعات مكتبية    
الأربعاء
Wednesday
           
الخميس
Thursday