home - Hassan Daker Mohamed
حسن داكر عبد الحكيم محمد
استاذ مساعد
استاذ مساعد
عمادة السنة التحضيرية
قسم مهارات تطوير الذات
تربوي لدي خبرة تدريسية كبيرة تزيد عن عشرين عاماً ولدي مهارات استثنائية في التحليلات الاحصائية باستخدام برنامج SPSS

المؤهلات العلمية
الدكتوراه في فلسفة التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الدبلوم الخاص في التربية(سنتان)تخصص طرق تدريس الرياضيات
بكالوريوس العلوم والتربية– تخصص رياضيات
الخبرات
- استاذ مساعد بالسنة التحضيرية- جامعة نجران 2013– حتى الآن
-
-
- منسق قسم مهارات تطوير الذات.(2013- حتى الان).
- مشرف وحدة التطوير والجودة بالعمادة(2019- حتى الان)
- مساعد مشرف التخطيط والمتابعة بالعمادة(2019- حتى الان)
- عضو لجنة الدعم الأكاديمي بالعمادة(2013- 2015).
- مساعد مشرف وحدة التطوير والجودة بالسنة التحضيرية.(2011-2015)
- عضو لجنة الاسبوع التعريفي بالعمادة(2013-حتى الان).
- عضو لجنة المتابعة بوحدة التطوير والجودة.
- عضو لجنة الخطة الاستراتيجية للسنة التحضيرية.
- تدريس مقرري مهارات الاتصال ومهارات التعلم والتفكير والبحث.
- عضو لجنة الاختبارات بكلية العلوم والآداب والسنة التحضيرية.(2010-2012)
- رئيس لجنة البحث العلمي والمشاركة المجتمعية بالسنة التحضيرية.(2010)
- رئيس لجنة تحليل البيانات بالسنة التحضيرية.(2013-2015).
-
- منسق المشاركة المجتمعية ببرنامج تطوير التعليم(ERP) بمحافظة أسوان 2008-2009
-
-
- تقييم الاحتياجات التدريبية للمدارس المستهدفة .
- عمل العديد من التدريبات للمعلمين وهيئة الإدارة المدرسية علي التعلم النشط وكيفية تحديد احتياجات العاملين بالمدرسة .
- تدريب أعضاء وحدات التدريب بالمدارس المستهدفة علي تصميم المادة التدريبية .
- تدريب أعضاء وحدات التدريب علي الجوانب الإدارية والتنظيمية الخاصة بالوحدة .
- تدريب مديري الإدارات وفرق الجودة بالإدارات وفرق الدعم الفني بمحافظتي أسوان والبحر الأحمر علي مفاهيم الجودة ومعايير ومجالات هيئة ضمان الجودة والاعتماد التربوي بمصر ،وعلي التخطيط للتحسين المدرسي في ضوء المعايير وصولا إلي الجودة ومن ثم الاعتماد .
- المشاركة في تصميم دليل للمعلم وكتاب للطالب لتعليم المهارات الأساسية للقراءة والكتابة قائم علي التعلم النشط .
- تدريب المعلمين علي استخدام دليل المعلم والطالب لتعليم المهارات الأساسية للقراءة والكتابة .
- المشاركة في الإعداد و المتابعة الفنية والإدارية لمعسكر القراءة والكتابة المنفذ في مدينة كوم امبو بمحافظة أسوان في الأجازة الصيفية لعام 2008
-
- محاضر بقسم الرياضيات – 2005-2006
حيث تم القيام بالأعمال التالية:
- تدريس المقررات التالية :
? المعادلات التفاضلية الجزئية للفرقة الرابعة شعبة الرياضيات
? التحليل الحقيقي للفرقة الرابعة شعبة الرياضيات
? التحليل المركب للفرقة الرابعة شعبة الرياضيات
? التحليل العددي للفرقة الرابعة شعبة الرياضيات
? الجبر المجرد للفرقة الرابعة شعبة الرياضيات
- الإشراف على كل من :
- مشروع التخرج لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات.
- التربية العملية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات.
-
-
- مناقشة مشروعات التخرج لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات .
- تدريس مقرر في الإحصاء لطلاب شعبة الإدارة بمعهد أفريقيا بمدينة درج بشعبية غدامس بالجماهيرية الليبية .
-
-
- مسئول جودة تعليم بهيئة كير الدولية Care بمكتب المنيا 2004-2005
- متابعة أداء المعلمين في تدريس التخصصات المختلفة بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية وتقديم الدعم الفني اللازم لهم أثناء اليوم الدراسي .
- تدريب المعلمين وهيئة الإدارة المدرسية علي استراتيجيات التعلم النشط .
- تدريب المعلمين علي التخطيط الجيد للدرس.
- تدريب المعلمين علي أساليب التقويم وكيفية تصميم اختبار جيد .
- تدريب المعلمين علي توظيف التكنولوجيا في التدريس .
- باحث ماجستير بكلية التربية بجامعة المنيا 1998 - 2003
- الحصول علي الدبلوم الخاص في التربية بتقدير جيد جدا ودراسة الماجستير في التربية بتقدير ممتاز.
- تدريس تطبيقات المقررات الدراسية مثل:
- مبادئ التدريس للفرقة الثانية ،
- طرق التدريس للفرقتين الثالث والرابعة
- التدريس المصغر للفرقة الأولى شعبة التعليم الابتدائي
- تحليل مناهج للفرقتين الأولى والرابعة شعبة التعليم الابتدائي .
- حضور العديد من المؤتمرات بكليتي التربية بجامعة المنيا ، وكلية التربية جامعة عين شمس
- المشاركة في تقييم استخدام الوسائل التعليمية بمدارس محافظة المنيا ضمن مشروع .
- تحسين التعليم التابع لوزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع البنك الدولي والاتحاد الأوربي .
- المشاركة في تدريب معلمي فصول محو الأمية بمدينتي ملوي ومغاغة بمحافظة المنيا علي تدريس مبادئ الحساب .
- عمل المعالجات الإحصائية المناسبة لرسائل الماجستير والدكتوراه وأبحاث الترقية بكلية التربية بجامعة المنيا من خلال استخدام برنامج SPSS
- المشاركة في مشروع تطوير مقرري المناهج وطرق التدريس بالفرقة الثالثة بكلية التربية بالمنيا باستخدام التعلم الإلكتروني 2005 م .
التخصصات والمهارات
التخصص العام هو المناهج وطرق التدريس
التخصص الدقيق هو مناهج وطرق تدريس الرياضيات
مهارات اللغة الانجليزية والحاسب:
- إجادة اللغة الإنجليزية تم اجتياز اختبار EPEE ) .)
مهارة استثنائية في استخدام برنامج SPSS في إجراء مختلف التحليلات الإحصائية
مهارة في كتابة التقارير المختلفة
الدورات التدربية
عنوان الدورة | الجهة المنظمة | التاريخ |
نواتج التعلم : الصياغة والقياس | عمادة التطوير والجودة | 11/10/2016م |
مهارات الاشراف العلمي على الرسائل | عمادة التطوير والجودة | 18/10/2016م |
معايير تقييم وتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس | عمادة التطوير والجودة | 11/12/2016م |
التدريس الفعال | د. على أحمد محمد سالمان- قسم مهارات تطوير الذات | 6/2/2014م |
التعلم الذاتى ما له وما عليه | د. عاطف عبد القادر القليني- قسم مهارات تطوير الذات | 1/5/2014م |
مقدمة في التحليل الإحصائي باستخدام SPSS | د. حسن داكر عبد الحكيم- قسم مهارات تطوير الذات | 2/5/2014م |
المكتبة الرقمية السعودية | د. بدر الدين شيخ إدريس – عمادة شؤون المكتبات بجامعة نجران | 17/2/2014م |
التعلم الإليكترونى والبلاك بورد |
|
17/2/2014م |
جودة الأبحاث وآليات النشر الدولي في مجلات ISI | عمادة التطوير والجودة | 3/1/1435هـ |
تقرير البرنامج وفق معايير الهيئة الوطنية | عمادة التطوير والجودة | 29-30/1/1435هـ |
مخرجات التعلم للبرنامج والمقررات وطرق قياسها | عمادة التطوير والجودة | 8-9/2/1435هـ |
تقرير المقرر وفق معايير الهيئة الوطنية | عمادة التطوير والجودة | 19-20/2/1435هـ |
أخلاقيات البحث العلمي | عمادة التطوير والجودة | 2-3/4/2013 |
خرائط المنهج | عمادة التطوير والجودة | 16-17/3/2013 |
مؤشرات الأداء | عمادة التطوير والجودة | 20-21/11/2013 |
متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمحور خدمة المجتمع | عمادة التطوير والجودة | 4-5/2/2013 |
تصميم البرامج في ظل الإطار الوطني للمؤهلات | عمادة التطوير والجودة | 20-21/4/2013 |
استخدام التكنولوجيا في التدريس | عمادة التطوير والجودة | 10-11/12/2012 |
فن تدريب المدربين | د. على أحمد محمد سالمان – قسم مهارات تطوير الذات | 9/5/2012 |
مرجعيات الأخلاق في ظل العولمة وتحديات العصر | د. محمد عبده محمد سليم – قسم مهارات تطوير الذات | 25/4/2012 |
تنمية القدرات البحثية: صياغة الفكرة وإدارة البحث | الإدارة العامة لمنح البحوث- مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية | 19/11/2012 |
نظم الامتحانات وتقويم الطلاب | عمادة التطوير والجودة | 24-25/12/2011 |
إدارة مشروعات الخطة الاستراتيجية | عمادة التطوير والجودة | 13-14/10/2012 |
الاتجاهات الحديثة في التدريس | عمادة التطوير والجودة | 10-11/10/2011 |
كتابة المشروعات البحثية التنافسية | عمادة التطوير والجودة | 12-13/11/2012 |
معايير الجودة في السياق المؤسسي | عمادة التطوير والجودة | 19-20/11/2012 |
نظام التعلم الالكتروني Blackboard Learn Release 9.1 | عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ، وشركة تقنية التعليم العربية المحدودة |
25-27/12/2010 |
نظام تسجيل المحاضرات Tegrity V2.0 | عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ، وشركة تقنية التعليم العربية المحدودة |
3/1/2011 |
نظام الفصول الافتراضية Elluminate Live V10.0 | عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ، وشركة تقنية التعليم العربية المحدودة |
28-29/12/2010 |
نظام الامتحانات الالكترونية Questionmark V5.2 | عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ، وشركة تقنية التعليم العربية المحدودة |
1-2/1/2011 |
الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية | قسم الحاسب الألي – عمادة السنة التحضيرية | 27/3/1433-7/4/1433 H |
الأبحاث العلمية
- مهارات استخدام الفصول الافتراضية في تدريس الرياضيات لدى أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو استخدامها في السنة التحضيرية بجامعة نجران. المجلة العلمية لكلية التربية- جامعة أسيوط -المجلد الرابع والثلاثون– العدد الثامن - أغسطس 2018.
- Assessment of Training Programs for Mathematics Teachers at Elementary Stage on Developed Curricula and Attitudes Towards Teaching in Najran-KSA., Journal of Education and Practice, Vol 7, No. 12, Jun 2016
- مشكلات تدريس محتوى الرياضيات المطور بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين واتجاهاتهم نحو تدريسه- المجلة العلمية لكلية التربية بأسيوط، المجلد (29)، العدد (4)، أكتوبر 2013.
أثر استخدام نموذج Five E's في تدريس الرياضيات على التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية- مجلة تربويات الرياضيات- جمهورية مصر العربية، 2012.
المقررات التدرسية
مهارات التعلم والتفكير والبحث (140مهر-2)
مهارات الاتصال (150 مهر -2)
أخلاقيات المهنة (150 دار -1)
الساعات المكتبية
الوصف
8 - 9 | 9 - 10 | 10 - 11 | 11 - 12 | 12 - 1 | 1 - 2 | |
---|---|---|---|---|---|---|
الأحد Sunday |
ساعة مكتبية | ساعة مكتبية | ||||
الاثنين Monday |
ساعة مكتبية | |||||
الثلاثاء Tuesday |
||||||
الأربعاء Wednesday |
ساعة مكتبية | |||||
الخميس Thursday |