home - HAMADAH KHALAFAH HAMADAH

الاسم الرباعي

د. حمادة خليفة فهمي خليفة

أستاذ مساعد
التربية ورياض الأطفال
العلوم والآداب بشرورة

نحميل السيرة الذاتية


التخصص الدقيق - المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
جوال - 0598582388
البريد الجامعي - hkfahmy@nu.edu.sa
متزوج 
لديه اربعة أولاد (ولدان بنتان)


 


المؤهلات العلمية

     دكتوراه 2008 مصر المنيا انتظام
    ماجستير 2001 مصر المنيا انتظام
    دبلوم خاص في التربية 1998 مصر المنيا انتظام
   بكالوريوس 1995 مصر المنيا انتظام

الخبرات

ولا - مدرب :

  • " إستراتيجيات التدريس الملائمة لنواتج التعلم " المقدمة لمعلمي المعهد العلمي بشرورة 1441 .
  • كفايات التدريس الاحترافي" المقدمة لمعلمي لأساتذة كلية العلوم والآداب بشرورة 21 جمادى الأولي 1440
  • " مهارات الاستذكار الجيد " لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مدارس شرورة 1438 / 1439.
  • التخطيط للتدريس لطلاب التربية الميدانية بكلية العلوم والآداب بشروره. ( لقاء دوري كل فصل دراسي من العام 1433 – 1442 هـ )
  • سيمنار للقسم حول البحث المنشور للباحث بعنوان "توظيف إستراتيجيات التدريس في ضوء معايير الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم والآداب بشرورة) الثلاثاء : 1 شعبان 1439 ه
  • تقديم بحث بعنوان (التدريس التبادلي " ضمن الملتقى التربوي لكلية العلوم والآداب بشرورة للعام 1437 / 1438 هـ.
  • صناعة الأهداف لدى طلاب المرحلة الثانوية، مدارس شرورة 18-06-1436 ه.
  • تنمية المسئولية الفردية والاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مدارس شرورة 1436 / 1437.
  • الاتجاهات الحديثة في التدريس لأعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم والآداب بشروره للعام 1434 -1435)
  • الاتجاهات الحديثة في التدريس ، لمعلمي اللغة العربية بإدارة شروره التعليمية للعام 3514 -1436 هـ .
  • " مهارات الاستذكار الجيد " لدى طلاب المرحلة الثانوية، مدارس شرورة 22-03- 1438ه.
  • " مهارات الاستذكار الجيد والاستعداد للاختبارات " لدى طلاب المرحلة الثانوية، مدارس شرورة 29-03- 1439ه.
  • تدريب معلمي العلوم الشرعية على استخدام إستراتيجيات التدريس الحديثة. (العام 1436 / 1437)
  •  الإيجابية وأثرها في التفوق الدراسي، مدرسة الشاطبي،1435هـ.
  • كيف أصنع مستقبلي مدرسة الشاطبي 21-07-1435 هـ .
  •  
  • ثانيا- متدرب :
     
  • أساليب تخفيز مبتكرة في التعليم الجامعي  (25-3-1442 هـ ) (11-11-2020 م . كلية العلوم والآداب بشرورة
  • القيادة الإبداعية (11-03-1442 هـ / 28-10-2020 م) كلية العلوم والآداب بشرورة
  • تطبيق استراتيجيات التعلم النشط 21/5/1439هـ
  •  (سلم التقدير اللفظي Rubric) قدمها أ.م.د. نبيل الحميري . كلية العلوم والآداب بشرورة . الثلاثاء : 26/03/1440 ه .
  • حلقة نقاش بعنوان (الموائمة بين المصطلحات التربوية والإجراءات المنهجية والمعالجات الإحصائية في الأبحاث التربوية) قدمتها د. شمعة أحمد الشقري يوم الثلاثاء 28/02/1440 ه
  • حلقة نقاش حول تدشين (كتاب البحث العلمي التربوي في إطار التقويم الواقعي) أ.د محمد الصانع الثلاثاء 29/01/1440 ه
  • حلقة نقاش بعنوان (إدارة المراجع والقوالب البحثية) أ.د محمد الصانع الأربعاء 23/01/1440 ه
  • المبادرات الإبداعية وصناعة الإبداع) قدمها د. حسين محمود قمح / د. رافت عبد الباسط قابيل . كلية العلوم والآداب بشرورة . الأربعاء: 04/07/1439 ه .
  • بناء المبادرات تقديم الشيخ / مبروك بن عبد الله الصيعري. كلية العلوم والآداب بشرورة الثلاثاء 03/07/1439.
  • تطبيق إستراتييجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته 21-05-1439 ه / 07-2-2018 م
  • ورشة تعريفية ب (النظام الموحد لتقييم اعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران) د. نبيل عبد الرقيب الحميري . كلية العلوم والآداب بشرورة . الثلاثاء 25/06/1439 ه
  • "إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته " د. علي بن حمد رياني . كلية العلوم والآداب بشرورة  . الأربعاء 05/06/ 1439 ه .
  • النشر الدولي للبحوث العلمية   8/7/1439ه / 25-02-2018 م.
  • صياغة نواتج التعلم 19/4/1437 هـ
  • اعداد الحقائب التدريبية وتصميمها  13/06  و20/06/1435 هـ
  • إعداد الاستبانة الإليكترونية ( 4/1/1437 هـ.)
  • إدارة التعلم الالكتروني 24-26/ 1/1436 هـ
  • معايير الجودة في محور دعم خدمات الطلاب 07-04-1434 هـ

التخصصات والمهارات

  • منسق قسم التربية ورياض الأطفال كلية العلوم والآداب بشرورة 1443/ 1444
  • رئيس لجنة التربية الميدانية بقسم التربية ورياض الأطفال كلية العلوم والآداب بشرورة 1441/ 1443.
  • مقرر لجنة قياس الأداء بكلية العلوم والآداب بشرورة 1440 / 1442.
  • رئيس المعيار الخامس (أعضاء هيئة التدريس) 1440 / 1442.
  • رئيس لجنة متابعة المبتعثين بالخارج بقسم التربية ورياض الأطفال كلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران – المملكة العربية السعودية للعام 1439/1442 .
  • رئيس المعيار الحادي عشر: خدمة المجتمع. 1434 / 1440.
  • رئيس المعيارين العاشر (البحث العلمي) والحادي عشر (خدمة المجتمع) 1437 / 1440.
  • رئيس لجنة التربية الميدانية بقسم التربية ورياض الأطفال كلية العلوم والآداب بشرورة 1436/ 1437.
  • رئيس لجنة جداول مرحلة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا 2010-2012.
  • مستشار اللجنة الثقافية باتحاد طلاب كلية التربية للعام الجامعي 2009- 20010.
  • رائد أسرة البستان ضمن أنشطة لجنة الأسر باتحاد طلاب شباب 2010-2011.

الدورات التدربية

الدورات التدربية

الأبحاث العلمية

  • (توظيف إستراتيجيات التدريس في ضوء معايير الجودة  لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم والآداب بمحافظة شروره 2016)          

Research on Humanities and social Siences   . Vol 6, No 4 (2016)

  http://www.iiste.org/journals/index.php/RHSS/issue/view/2346. رابط البحث
  • مشكلات تدريس منهج اللغة العربية المطور بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين واتجاهاتهم نحو تدريسه. (مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية – بحث رقم 36118 –المجلد (11) . العدد (2) . أغسطس 2016 )
  • الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس منهج اللغة العربية المطور بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين  (قبول نشر بمجلة "المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية  ، المجلد (2) العدد (2) أبريل 2019 م .
  • فاعلية برنامج قائم على التدريس المتمايز في تنمية مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية . (مجلة كلية التربية العلمية المحكمة بالمنصورة ، العدد (118) ، إبريل 2022.

المقررات التدرسية

  1. مناهج المهارات الحياتية والأسرية بمناهج التعليم العام .
  2. مناهج مبادئ الإدارة في المرحلة الثانوية .
  3. طرق تدريس مبادئ الإدارة  في المرحلة الثانوية.
  4. الخبرة الميدانية (دبلوم علوم الحاسب) .
  1. الخبرة الميدانية (دبلوم العلوم) .
  2. الإشراف التربوي (الدبلوم العالي في التربية).
  3. طرق التدريس العامة (الدبلوم العالي في التربية).
  4. تصميم برامج ومناهج (دراسات عليا) (جامعة المنيا)
  1. إستراتيجيات التعليم والتعلم للغة العربية .
  2. أسس المناهج وبناؤها .
  1. المناهج (انتظام + انتساب)
  2. التربية الميدانية.
  1. دراسة مستقلة .
  2. طرق تدريس العلوم الشرعية (انتظام + انتساب)
  3. طرق تدريس اللغة العربية (انتساب)
  4. نظريات التعلم
  5. علم النفس التربوي
  6. علم الاجتماع التربوي.
  7. التربية البيئية
  8. التقويم التربوي .
  9. التربية الدينية والاجتماعية.
  10. الإشراف التربوي (مرحلة البكالوريوس)
  11. طرق تدريس اللغة العربية.
  12. التدريس المصغر
  13. قصص "أدب" الأطفال
  14. "تحليل المحتوى
  15. تدريس اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
    مكتبية مكتبية    
الاثنين
Monday
    مكتبية مكتبية    
الثلاثاء
Tuesday
    مكتبية مكتبية    
الأربعاء
Wednesday
    مكتبية      
الخميس
Thursday