home - Hanan Othman Abuelenin

د. حنان عثمان محمد أبو العنين

استاذ مساعد

استاذ مساعد
كلية التربية
قسم التربية وعلم النفس

وصف عام


المؤهلات العلمية

دكتوراه في التربية

الخبرات

10 سنوات خبرة بالتدريس بجامعة نجران
20 سنة خبرة في الارشاد الطلابي
خبرة في إعداد المقاييس النفسية 

التخصصات والمهارات

تخصص صحة نفسية وارشاد نفسي 
مهارات في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية

الدورات التدربية

  1. القيادة التحولية وأثرها في التميز المؤسسي بتاريخ 4/5/1443هـ.
  2. تطبيق معايير الجودة في تصميم المقررات الالكترونية  بتاريخ 17/8/1442هـ.
  3. بناء الاختبارات في ضوء مخرجات التعلم بتاريخ 26/7/1442هـ.
  4. البحث النوعي يوم 18/7/1442هـ.
  5. مقاييس التقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية وفق نماذج الاعتماد البرامجي لهيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC بتاريخ 12/7/1442هـ.
  6. مؤشرات الأداء بجامعة نجران ( المفهوم- التصميم- التطبيق والفاعلية) بتاريخ 5/7/1442هـ.
  7. نظام التعلم الالكتروني- المستوى المتقدم بتاريخ 25/6/1442.
  8. التقارير الدورية للمقررات بتاريخ 12/6/1442هـ
  9. مهارات توظيف الاساليب الاحصائية أثناء إعداد البحوث العلمية بتاريخ 8/5/1442هـ.
  10. الخرائط الذهنية واستخداماتها في الدراسة بتاريخ 7/4/2019م الموافق 1/8/1440هـ.
  11. توصيف برامج الدراسات العليا وفقاً لمعايير  NCAAA بتاريخ 13-14/ 7/ 1440هـ.
  12. ورشة عمل الجداول الدراسية بتاريخ 27/6/1440هـ.
  13. تطبيقات النظم مفتوحة المصدر في المكتبات ومراكز المعلومات بتاريخ 2/3/2019م الموافق 24/6/1440هـ.
  14. مهارات استخدام قاعدة EBSCO بتاريخ 3/2/2019م الموافق 27/5/1440هـ.
  15. الوجود الأكاديمي على المنصات الافتراضية بتاريخ 10/5/1440هـ.
  16. مهارات استخدام  Emerald بتاريخ 15/11/2018م الموافق 6/3/1440هـ.
  17. مهارات الاتصال الاكاديمي الفعال بتاريخ 29/2/1440هـ.
  18. دور الارشاد الأكاديمي في تحسين العملية التعليمية بتاريخ 12/2/1440هـ.
  19. اعداد تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج بتاريخ 3- 4/ 2/1441هـ.
  20. التقارير الدورية للبرامج والمقررات والخبرة الميدانية بتاريخ 25- 26/ 1/1441هـ.
  21. إعداد الاختبارات الجامعية وفق مفهوم الجودة الشاملة يوم الثلاثاء الموافق 28/7/1438هـ.
  22. التخطيط  الاستراتيجي للتميز يوم الاثنين الموافق 20/7/1438هـ
  23. تصميم وتحليل الاستبيانات الالكترونية  بتاريخ يومي 22-23/6/1438هـ.
  24. التقويم الذاتي لعضو هيئة التدريس في العملية التعليمية يوم الخميس الموافق 24/6/1438هـ.
  25. النظام الموحد لقياس مخرجات التعلم بتاريخ  يومي 14-15 /6/ 1438هـ.
  26. تعزيز وفعالية الجودة الشخصية لعضو هيئة التدريس يوم الاثنين الموافق 7/6/1438هـ.
  27. تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين: نماذج وأدوات بتاريخ يومي 22-23/5/ 1438هـ.
  28. Google Educational Apps يوم الأحد الموافق 29/1/1438
  29. متطلبات معيار التعليم والتعلم وفق نظام الهيئة الوطنية بتاريخ  يومي 13-14/ 11/1437هـ.
  30. جودة الابحاث وآليات النشر الدولي في مجلات ISI بتاريخ 8/ 1/ 1435هـ.
  31. مهارات التدريس الجامعي الفعال بتاريخ 1-2/ 12/ 1434هـ.
  32. معايير الجودة في العملية التعليمية  وفق النظام الوطني للجودة بالمملكة بتاريخ 11- 12/ 11/ 1434هـ.
  33. مهارات الارشاد الاكاديمي يومي 18-19/11/1434هـ
  34. مؤشرات الأداء : أداة لقياس وتقييم الأداء المؤسسي والبرامجي يومي 11-12 /2/1439 هـ
  35. الجدل الخلاق: التحدي الذهني في قاعات المحاضرات بتاريخ 9/3/1439
  36. تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم بتاريخ 23/ 3/ 1439 هـ
  37. قياس نواتج التعلم بتاريخ 10-11/5/1435
  38.  أساليب تعزيز مبتكرة في التعليم الجامعي بتاريخ 17/6/1439 هـ
  39. استخدام المصادر التعليمية المفتوحة في التعليم بتاريخ 8 /7 /1439 هـ

الأبحاث العلمية

  • تنمية الدافعية للإنجاز كمدخل لتحسين مستوى الطموح باستخدام بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية لدي التلميذات ذوات صعوبات التعلم بمنطقة نجران (2018). المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد7، العدد 1، 1- 20.
http://www.iijoe.org/v7/IIJOE_02_01_07_2018.pdf
  • فعالية برنامج ارشادي متعدد الوسائل لتحسين التوافق الزواجي وقياس أثره على التحصيل الاكاديمي لدى عينة من الطالبات المتزوجات بكلية التربية- جامعة نجران (2020)، المجلة التربوية، جامعة سوهاج. المجلد 71، 529- 552.
http://jedu.sohag-univ.edu.eg/wpcontent/uploads/2-36.pdf
  • دراسة مستوى الجودة الشخصية لدى خريجات برنامج علم النفس بجامعة نجران وعلاقته بالتخصص الاكاديمي (2021). المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، العدد التاسع، المجلد الخامس، 1- 23. http://search.mandumah.com/Record/1173372
  • برنامج إرشادي لتعزيز الصحة النفسية وقياس أثره في خفض أعراض القلق من كورونا لدى عينة من أسر مرضى فيروس كورونا بمنطقة نجران بالمملكة العربية السعودية (2021).  مجلة الفنون والأدب وعلوم الانسانيات والاجتماع، العدد 67، 87- 106.
https://doi.org/10.33193/JALHSS.67.2021.481
  • التشوهات المعرفية والاضطرابات الانفعالية كمُنبئات بالتسويف الأكاديمي لدى عينة من طالبات كلية التربية- جامعة نجران (2022). مجلة العلوم الانسانية، جامعة حائل، السنة الخامسة، العدد 13، مارس ، 9-31.
  • برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الناقد لخفض القابلية للاستهواء لدى عينة من طالبات كلية التربية بجامعة نجران (2022). مجلة الجامعة الاسلامية، 11 (2)، سبتمبر 2022، 55- 94.
https://journals.iu.edu.sa/ESS/Main/DownloadIssue?IssueId=4614&DocFileId=16307
  • الإسهام النسبي للمناعة النفسية واليقظة العقلية في التنبؤ بالرفاهية الأكاديمية لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة نجران، مجلة جامعة الامام للعلوم الانسانية والاجتماعية (قبول نشر).

 

المقررات التدرسية


علم نفس النمو 111 نفس 3
التوجيه والإرشاد النفسي    369 نفس 2
مبادئ البحث التربوي        113 نفس 2
الصحة النفسية 171 نفس 2
مهارات التفكير وأساليب التعلم 151 ترب 2
تعليم التفكير 460 نفس 2
علم نفس الطفولة والمراهقة 479 نفس 2(دبلوم التوجيه والارشاد)
تخطيط وتقييم البرامج الإرشادية 494 نفس2 (دبلوم التوجيه والارشاد)
التدريب الميداني 498 نفس5(دبلوم التوجيه والارشاد)
مناهج البحث في التربية وعلم النفس 125 نفس3
علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة) 124 نفس 3
نصوص نفسية باللغة الانجليزية 231 نفس2
التحليل النفسي 228نفس3
علم النفس الاسري 327 نفس2
الطب النفسي 331 نفس2
العلاج النفسي 428 نفس3
سيكولوجية الشخصية 332 نفس2
التدريب الميداني 429 نفس8
الصحة النفسية 508 نفس2 (دبلوم الارشاد الأسري)

الاضطرابات النفسية   511 نفس2 (دبلوم الارشاد الأسري)

مناهج البحث والإحصاء التربوي 521 نفس3
السلوك التنظيمي في المؤسسات التنظيمية 531 ترب3
منهجية التفكير الناقد 511 تقد 2
أسس الحجاج المنطقي513 تقد3
 
 
   


 

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
ساعات مكتبية ساعات مكتبية       ساعات مكتبية
الاثنين
Monday
           
الثلاثاء
Tuesday
ساعات مكتبية ساعات مكتبية       ساعات مكتبية
الأربعاء
Wednesday
           
الخميس
Thursday
          ساعات مكتبية