home - Gomaa Farouk Farghali
الاسم الرباعى : د.جمعة فاروق حلمى فرغلى
المسمى الوظيفى :ستاذ مساعد
المرتبة العلمية : استاذ مساعد
الكلية: التربية
القسم : التربية الخاصة
وصف عام : عضو هيئة تدريس بقسم التربية الخاصة التخصص دكتوراة فى الاداب علم النفس التخصص الدقيق ارشاد نفسى لذوى الاحتياجات الخاصة حاصل على دورات بعلم النفس والتربية الخاصة وخبرات تدريسية
المؤهلات العلمية
المؤهلات العلمية : ليسانس اداب علم النفس 1999
ماجستير بالاداب علم النفس عام 2004
دكتوراة فى الاداب علم النفس عام 2009/2008
الخبرات
الخبرات التدريبة: التدريب فى مجال علم النفس والتربية الخاصة والتدريس بالتربية الخاصة وتريس مقررات
التخصصات والمهارات
المهام الوظيفية : عضو هيئة تدريس لتدريس المقررات بقسمى التربية الخاصة وعلم النفس
عضو لجنة البرامج الاكاديمية
عضو لجنة خدمة المجتمع بالكلية والقسم
عصو لجنة الارشاد الاكاديمى
عضو لجنة التظلمات وحقوق الطلاب
منسق التعلم الالكترونى
الدورات التدربية
الدورات التدربية :
الاختبارات الإلكترونية (كيفية عمل الاختبار الإلكتروني) |
العرض التقديمى الفعال |
جودة الأبحاث وآليات النشر الدولي في مجلات ISI |
ملف المقرر Course Portfolios |
توصيف المقرر الدراسي وفقا لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي |
مهارات التدريس الجامعي الفعال |
معايير الجودة في العملية التعليمية وفق النظام الوطني للجودة بالمملكة العربية السعودية |
التعلم النشط والتقويم المستمر |
القاموس الإرشادي العربي الموحد للصم |
الأبحاث العلمية
الوصف : تم عمل ابحاث عديدة فى مجال التربية الخاصة وعلم النفس وتم نشرها فى مجلات علمية محكمة
الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى عينة من معلمى المرحلتين الإعدادية والثانوية معنى الحياة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من المتزوجين وغير المتزوجين المرونة النفسية وعلاقتها بمعنى الحياة لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا الذكاء الأخلاقي واثرة على الصحة النفسية لدى عينة من المراهقين أساليب التفكير وعلاقتها بجودة الحياة لدى عينة من طلاب التربية الخاصة بجامعة نجران سلوك النمط ( أ ) وعلاقتها بجودة الحياة لدة عينة من طلاب كلية التربية الخاصة بجامعة نجران صورة الذات وعلاقتها بسمات الشخصية على مقياس كاتل للشخصية الذكاء الروحي والامل كمنبئات بالصمود النفسي لدى عينة من المعاقين سمعيا والعاديين الاسهام النسبي لفاعلية الذات الاكاديمية في التنبؤ بالطموح الأكاديمي لدى الطالب المعلم لذوى صعوبات التعلم ثقافة الحوار وعلاقتها بالتوافق النفسي لذوى صعوبات التعلم فاعلية برنامج في تنشيط المناعة النفسية في خفض قلق المستقبل لأمهات التوحد مناصرة الذات وعلاقتها بتقرير المصير لدى عينة من المعاقين بصريا وسمعيا |
فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية
المقررات التدرسية
الوصف : قام الباحث بتدريس المقررات التالية بقسم التربية الخاصة وقسم علم النفس ودبلوم التوجية والارشاد ودبلومة الاستثمار الامثل والماجستير المهنى والبكالوريوس بقسم رياض الاطفال
قسم التربية الخاصة : مقدمة فى تاهيل المعاقين - التقويم والتشخيص فى التربية الخاصة - الاضطرابات السلوكيو والانفعالية - اضطرابات التواصل - مقدمة بالموهبة والتفوق - صعوبات التعلم النمائية - موهوبون ذوى صعوبات التعلم
قسم علم النفس : علم النفس العام - علن النفس الفارق - علم النفس عبر الثقافى - علم النفس الاسرى - مناهج البحث فى التربية وعلم النفس - تصميم البحوث - علم النفس الجنائى - الصحة النفسية - الاشراف التربوى - مقدمة فى علم الاجتماع - مهارات التفكير واساليب التعلم - القياس النفسى
قسم رياض الاطفال : مبادى البحث التربوى - مناهج البحث والاحصاء النفسى
الدبلوم العالى : مشكلات الطفولة والمراهقة - ارشاد مهنى
والاستثمار الامثل : جودة الحياة - مهارات الشخصية الناجحة - اساليب التقويم البنائى فى التفكير الناقد - التفكير الناقد والتربية الاعلامية - القيادة وصنع القرار - خبرات ميدانية
الساعات المكتبية
الوصف
8-9 | 9-10 | 10-11 | 11-12 | 12-1 | 1-2 | |
---|---|---|---|---|---|---|
الأحد Sunday |
ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | |
الاثنين Monday |
ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | |||
الثلاثاء Tuesday |
ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | |||
الأربعاء Wednesday |
ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ||||
الخميس Thursday |
ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ساعات مكتبية |