د. محمد حسين فهيد اليامي

وكيل كلية التربية للشؤون التعليمية

أستاذ مشارك
كلية التربية
قسم التربية وعلم النفس


المؤهلات العلمية

بكالوريوس علم نفس 1421هـ
ماجستير في الاختبارات والمقاييس1432هـ
الدكتوراه في القياس والتقويم 1438هـ

الخبرات

معلم  في وزارة التعليم 1421هـ ثم مشرف تربوي 1428
استاذ مساعد في قسم التربية وعلم النفس 14440هـ
وكيل عمادة شؤون المكتبات للشؤون الفنية 1441هـ
وكيل كلية التربية للشؤون الاكاديمية 1442 هـ

التخصصات والمهارات

القيام بأعمال وكالة الكلية للشؤون التعليمية 

الدورات التدربية

  1. التعليم المتمايز: التعامل مع الطلاب وفق أنماط الشخصية والذكاءات المتعددة.
  2. الاختبارات الالكترونية وبناء بنوك الأسئلة
  3. توصيف البرنامج وفق النماذج المطورة للهيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC .
  4. تقويم مخرجات التعلم وفقاً لمتطلبات المعايير المطورة لهيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC .
  5. دورة SAGE PREMIER WEBINAR .
  6. مهارات تصميم الاختبارات الالكترونية
  7. القواعد العشر للبيئة المعززة للتفكير
  8. اعداد تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج وفق متطلبات هيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC
  9. مهارات توظيف الأساليب الإحصائية اثناء اعداد البحوث العلمية.
  10. التقرير الدوري للبرنامج.
  11. التقارير الدورية للمقررات
  12. توصيف وتقرير الخبرة الميدانية
  13. مؤشرات الأداء بجامعة نجران( المفهوم/ التصميم/ التطبيق والفاعلية)
  14. خلاصة مركزة لمناهج البحث العلمي
  15. دراسات المستقبل وأساليبها
  16. الدراسات السابقة في البحوث التربوية
  17. جمع البيانات وتحليلها في البحوث المختلطة
  18. مقياس البحث العلمي الناجح
  19. البحث العلمي والتحول الرقمي
  20. مهارات الكتابة الاكاديمية
  21. توظيف الحوسبة السحابية في البحث العلمي
  22. اختيار واعداد الأدوات البحثية
  23. الأخطاء الشائعة في كتابة الأبحاث العلمية
  24. المهارات الأساسية للباحث
  25. كيفية الكتابة والنشر للورقات العلمية في المجلات والمؤتمرات
  26. الممارسات النموذجية لاستخدام نظام التعلم الالكتروني.

الأبحاث العلمية

1-مستوى قلق الاختبار لدى طلبة المدارس الثانوية في تعليم مدينة نجران وسبل التغلب عليه. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 2018م.
2-تقنين مقياس جودة الحياة المختصر لمنظمة الصحة العالمية على عينة من طلبة جامعة نجران. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 2020م.
3-واقع قياس نواتج التعلم لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران. مجلة جامعة بيشة للعلوم التربوية 2021م.
4-تقييم أساليب التفكير الشائعة لطلبة المرحلة الثانوية بمدينة نجران في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون. مقبول للنشر. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية2021م.
5-دراسة مقارنة بين طرق عرض الاختبار الالكتروني في البلاك بورد في الخصائص السيكومترية للاختبار2022م.
6-الخصائص السيكومترية لمقياس الاتجاهات نحو طلب المساعدة النفسية المهنية لدى طلبة جامعة نجران2022م.


 

المقررات التدرسية

 مبادئ الإحصاء النفسي والتربوي، الإحصاء النفسي التطبيقي، الاختبارات والمقاييس النفسية، القياس النفسي والتربوي، التدريب الميداني، إدارة المرافق التعليمية، سيكولوجية الشخصية، علم النفس من منظور إسلامي، علم النفس عبر الثقافي، علم النفس الاكلينيكي، مناهج البحث والاحصاء التربوي، مهارات الحياة الاسرية، أساليب التقويم البنائي في تدريس التفكير الناقد، اخلاقيات القيادة التربوية، الطب النفسي، نظام التعليم في المملكة العربية السعودية وبعض الدول المتقدمة، علم النفس الجنائي، الخبرات الميدانية، مشروع البحث.

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
ساعات مكتبية ساعات مكتبية ساعات مكتبية ساعات مكتبية   ساعات مكتبية
الاثنين
Monday
ساعات مكتبية ساعات مكتبية ساعات مكتبية ساعات مكتبية   ساعات مكتبية
الثلاثاء
Tuesday
ساعات مكتبية ساعات مكتبية       ساعات مكتبية
الأربعاء
Wednesday
ساعات مكتبية ساعات مكتبية ساعات مكتبية ساعات مكتبية   ساعات مكتبية
الخميس
Thursday
ساعات مكتبية ساعات مكتبية       ساعات مكتبية