home - Mohamed Khder Hassan
الأستاذ الدكتور : محمد خضر عبد المختار حسن
أستاذ علم النفس
المرتبة العلمية:أستاذ
الكلية: التربية
القسم: التربية وعلم النفس
استاذ علم النفس الاجتماعي

المؤهلات العلمية
ليسانس الآداب – جامعة عين شمس بتقدير جيد جدا1/6/86الترتيب الثاني للدفعة
معيد بقسم علم النفس بكلية الاداب29/6/1989
ماجستير في علم النفس- كلية الآداب – جامعة عين شمس27/7/1992 بتقدير ممتاز.
مدرس مساعد بقسم علم النفس 19/10/1992
دكتوراه في علم النفس –كلية الآداب – جامعة عين شمس9/9/1995 بتقدير مرتبة
الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتبادل.
مدرس علم النفس بكلية الآداب 26/11/1995
معالج نفسي بترخيص رقم 163 من وزارة الصحة والسكان بمصر1999م.
أستاذ علم النفس المساعد بكلية الآداب 29/4/2001
الخبرات
- أستاذ علم النفس بكلية الآداب, جامعة سوهاج من 25/6/2007
- رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب بسوهاج 14/7/2007
- وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة 1/3/2008
- وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة 1/4/2011
- مدرب أساسي معتمد من المركز القومي لتنمية قدرات هيئة التدريس والقيادات
- معالج ومرشد نفسي بترخيص رقم 163 من وزارة الصحة 22/7/1999
- رئيس فريق التخطيط الاستراتيجي بكلية الآداب بجامعة سوهاج
- المدير التنفيذي لمشروع البوابة الإلكترونية بكلية الآداب
- منسق مشروع ITI بكلية الآداب بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات
- منسق مشروع MIS لشئون العاملين بكلية الآداب
- خبير بالتقويم والاختبارات النفسية والقياس النفسي بمشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالطب البيطري بجامعة سوهاج
- استشاري بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان ج.م.ع في محافظات مصر في موضوعات(كيفية مواجهة وعلاج الإدمان- طرق الوقاية- فن الاتصال والتواصل)
- مدرب برابطة الأخصائيين النفسية المصرية (رانم) في الدورة التدريبية الاضطرابات السلوكية للأطفال.
- عضو لجنة شئون أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة نجران.
- عضولجنة ترقية الأساتذة المشاركين والأساتذة بكلية التربية قسم التربية وعلم النفس
- رئيس لجنة تقييم الورقة الاختبارية بكلية التربية
- منسق وحدة الاستشارات النفسية والتربوية بكلية التربية
- رئيس لجنة جودة المعيار الأول (الرؤيا والأهداف والرسالة لبرنامج علم النفس)
التخصصات والمهارات
- مدرب أساسي معتمد من المركز القومي لتنمية قدرات هيئة التدريس والقيادات
- معالج ومرشد نفسي بترخيص رقم 163 من وزارة الصحة 22/7/1999
- رئيس فريق التخطيط الاستراتيجي بكلية الآداب بجامعة سوهاج
- المدير التنفيذي لمشروع البوابة الإلكترونية بكلية الآداب
- منسق مشروع ITI بكلية الآداب بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات
- منسق مشروع MIS لشئون العاملين بكلية الآداب
- خبير بالتقويم والاختبارات النفسية والقياس النفسي بمشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالطب البيطري بجامعة سوهاج
- استشاري بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان ج.م.ع في محافظات مصر في موضوعات(كيفية مواجهة وعلاج الإدمان- طرق الوقاية- فن الاتصال والتواصل)
- مدرب برابطة الأخصائيين النفسية المصرية (رانم) في الدورة التدريبية الاضطرابات السلوكية للأطفال.
- عضو لجنة شئون أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة نجران.
- عضولجنة ترقية الأساتذة المشاركين والأساتذة بكلية التربية قسم التربية وعلم النفس
- رئيس لجنة تقييم الورقة الاختبارية بكلية التربية
- منسق وحدة الاستشارات النفسية والتربوية بكلية التربية
الدورات التدربية
-
- المشاركة فى برامج تدريب وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في الموضوعات التالية:
- التدريب على مهارات الاتصال والتواصل لدى العاملين بوزارة الأوقاف
- التدريب على مهارات التفكير الناقد وتحليل التفكير
- التدريب على مهارات التقويم والاختبارات
- التدريب على مهارات ممارسة أخلاق مهنة أعضاء هيئة التدريس
- المشاركة في برامج تنمية قدرات الخريجين (مشروع Path way) في تحليل التفكير التحليلي
- المشاركة في توعية وتثقيف قرى طهطا وجيهنه الحاجة للتعليم وأهميته من خلال برامج اليونيسف وبرامج اللقاء العالمي
- المشاركة في توعية وتثقيف أولياء الأمور عن الإعاقة وكيفية التعامل مع الأطفال وفق برامج رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بسوهاج (جمعيات أهلية)
- محمد خضر عبد المختار ,محمد عبدالله ال مرعي اتجاهات أعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية التربية بنجران نحو الاختبار الإلكتروني مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية ,جامعة الكويت مجلس النشر العلمي ,العدد 163.المجلد 42 ,2016.
- محمد خضر عبد المختار ,علي محمد زكري سيكولوجية شخصية الطالب بجامعة نجران في ضوء إعداد وتقنين قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية المجلة الدولية للدراسات البيئية جامعة عين شمس , العدد الأول, المجلد السادس,2017.
- العلاقة بين الجمود وتقدير الذات لدى عينة مصرية وعما نية، دراسة مقارنة ، دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية - رانم، (2004) (14) ، 3 ، 423- 459
- استبانة الشخصية ثلاثية الأبعاد في ضوء شخصية المدمن ، مجلة علــم النفــس ،مجلة فصلية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ،السنة الثانية عشرة - العدد الرابع والخمسون،2000.
- مستويات التطرف نحو العنف لدى فئات مختلفة من التعليم ،مجلة كلية الآداب بسوهاج ،1996م
- مظاهر الاغتراب لدى طلاب الجامعة في صعيد مصر ، مجلة علــم النفــس ،مجلة فصلية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ،السنة الثانية عشرة - العدد السادس و الأربعون – إبريل/مايو/ يونيه 1998.
- الآثار النفسية والاجتماعية والسياسية لحادث إرهاب الأقصر المؤتمر الدولي لمواجهة جرائم الإرهاب والتطرف ، ا الأزهر ،1998.
- استبانة الشخصية ثلاثية الابعاد دراسة في انماط شخصية المدمن ، مجلة علــم النفــس ،مجلة فصلية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ،السنة الثانية عشرة - العدد الرابع والخمسون،2000.
- تقدير الذات لدى طلاب الجامعة والخريجين في صعيد مصر ،دراسة مقارنة ، مجلة العلوم الإنسانية ،2000م
- الشعور بالوحدة والإحساس بالذنب لدى مريض الإيدز ،دراسة مقارنة، علم النفس المعاصر ،عدد خاص يصدر عن جامعة المنيا،2002م.
- الإبداع والتعليم في مستهل الألفية الثالثة ، الندوة العلمية الوطنية الثانية، التعليم والإبداع من 3-4 / مايو / 2000، بكلية التربية للمعلمات بعبري، سلطنة عمان.
- العلاقة التبادلية بين التطرف والجمود وتقدير الذات ،بحث مقدم لترقية الأساتذة .
- العلاقة بين الجمود وتقدير الذات لدى عينة مصرية وعما نية، دراسة مقارنة ، دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية - رانم، (2004) (14) ، 3 ، 423- 459
- ا المشكلات النفسية والاجتماعية كما تدركها طالبات السكن الداخلي بعبري ، ندوة الإرشاد النفسي بكلية ا لرستاق , سلطنة عمان .
- مظاهر العنف المدرسي كما يدركه المعلمين ،دراسة مقارنة بين مصر وعمان ، مجلة علم النفس
- بعض المتغيرات المرتبطة بالجرائم المنشورة بأخبار الحوادث دراسة باستخدام تحليل المضمون،الدراسات النفسية ، جامعة القاهرة
المقررات التدرسية
العلاج النفسي
علم النفس الفارق
بيولوجيا السلوك
خبرات ميدانية
علم النفس الفسيولوجي
علم نفس عبر ثقافي
الساعات المكتبية
الوصف
8-9 | 9-10 | 10-11 | 11-12 | 12-1 | 1-2 | |
---|---|---|---|---|---|---|
الأحد Sunday |
||||||
الاثنين Monday |
تدريب ميداني | ميداني | ميداني | ميداني | ||
الثلاثاء Tuesday |
||||||
الأربعاء Wednesday |
ساعة مكتبية | ساعة مكتبية | ساعات مكتبية | |||
الخميس Thursday |
ميداني | ميداني | ميداني | ميداني |