home - MOHAMMED MOUSA ALSALAHAT
د.محمد موسى سالم الصلاحات
أستاذ التربية الخاصة المشارك
المسمى الوظيفي
المرتبة العلمية : استاذ مشارك
الكلية : التربية
القسم: التربية الخاصة
وصف عام :
1 - الإهتمام بالبحوث والدراسات في محال التخصص وبخاصة في مجال الإعاقة العقلية ، صعوبات التعلم ، التوحد .
2 - الاهتمام بالمقاييس المتعلقة في مجال التربية الخاصة.
3 - الاهتمام باستراتيجيات التدريس وخاصة الاستراتيجيات المبنية على الأدلة .

المؤهلات العلمية
دكتوراه في التربية الخاصة
ماجستير في التربية الخاصة
الخبرات
التخصصات والمهارات
المهام الوظيفية
- تصميم برمجية محوسبة للخطة التربوية الفردية قابلة للتطبيق ولكافة فئات التربية الخاصة .
- إعداد الخطط التربوية والتعليمية الفردية من خلال البرمجية المحوسبة .
- تطبيق الاختبارات والمقاييس الخاصة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها على سبيل المثال :
- مقياس لايتر الدولي للأداء (القدرات العقلية) Leiter International Performance Scale - Revised (Leiter-R)
- مقياس تقدير توحد الطفولة ( CARS Childhood Autism Rating Scale ( ، ABC ، CHAT-M
- مقياس السلوك التكيفي المطور في البيئة الأردنية ( الكيلاني ، البطش )
- مقياس الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي للسلوك التكيفي المطور في البيئة الأردنية ( AAMR,ABS )
- مقاييس البعد التربوي الخاصة بجامعة ولاية متشجان والمطورة في البيئة الأردنية .
- الاختبارات الإدراكية ، اختبارات كلية الأميرة ثروت ( القراءة ، الرياضيات ) .
- مقياس مايكل بست للتعرف إلى الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
- مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي – الصورة السعودية .
- استخدام التكنولوجيا والتكنولوجيا المساندة في تنمية المهارات المختلفة للطلاب ذوي الاعاقة.
الدورات التدربية
أولا : مدرب
- قياس مخرجات تعلم المقررات – كلية العلوم والآداب
- قياس مخرجات تعلم البرنامج والمقررات – كلية التربية
- الكفايات التعليمية لمعلمي الرياضيات ، إدارة التربية والتعليم بنجران.
- مؤشرات الأداء المدرسي ، إدارة التربية والتعليم بنجران
- استراتيجيات التدريس الحديثة ، إدارة التربية والتعليم بنجران .
- التعليم من خلال المحاولات المنفصلة / اليوم العالمي للإعاقة ، إدارة التربية والتعليم بنجران
- اختبار توني – 3 للذكاء / أسبوع الصم السابع والثلاثون ، إدارة التربية والتعليم بنجران .
- المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
- اختبار بيب وتطبيقاته التربوية ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
- أساليب تدريس المعاقين عقليا القابلين للتعلم . ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
- تعديل سلوك الأطفال المعاقين ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
- تشخيص وعلاج صعوبات التعلم ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
- البرنامج التربوي الفردي للأطفال المعاقين ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
- الخرائط الزمنية للنظام الداخلي للجودة بجامعة نجران
- قياس وتقويم نواتج التعلم
- مخرجات التعلم للبرامج والمقررات وطرق قياسها
- تقرير البرنامج وفق معايير الهيئة الوطنية
- مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية
- إعداد توصيف البرنامج وفق معايير الهيئة الوطنية
- جودة الأبحاث واليات النشر الدولي في مجلات ISI
- اعداد تقرير الدراسة الذاتية
- توصيف البرامج واعداد التقارير السنوية
- جمع البراهين ومؤشرات الأداء الرئيسية والمعايير المرجعية
- تصميم الاستبيانات
- اعداد المدير التنفيذي لوحدة التطوير والجودة
- متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمحور خدمة الدعم الطلابي
- استخدام التكنولوجيا في التدريس (تصميم وتنفيذ الأفلام التعليمية)
- معايير الجودة في العملية التعليمية
- اضطراب التوحد وعلاج السلوك – إدارة التعليم في المنطقة الشرقية – الدمام
- دورة البورتج للتدخل المبكر – المملكة الأردنية الهاشمية
- دورة ICDL – المملكة الأردنية الهاشمية
- دورة إنتل ( التعليم نحو المستقبل ) – المملكة الأردنية الهاشمية
- التحكيم الالكتروني للبحوث العلمية – المهارات والمعايير العالمية – المكتبة الرقمية السعودية
- قواعد كتابة البحوث العلمية – المكتبة الرقمية السعودية
- بناء وتصميم الاستبيانات - – المكتبة الرقمية السعودية
- قواعد معلومات دار المنظومة - – المكتبة الرقمية السعودية
- توثيق البحوث والمقترحات العلمية باستخدام برنامج RefWorks
- دراسات اكسفورد الاكاديمية على الانترنت – المكتبة الرقمية السعودية
- المكتبة الرقمية السعودية – بوابتك لعالم المعرفة
- الإدارة الصفية – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
- تخطيط الوحدة / خرائط المنهاج – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
- مقدمة في الجمعيات والأنشطة الطلابية – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
- التعلم المرتكز حول المتعلم – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
- التدّرب الفاعل والمراجعة – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
- المهارات الست الكبرى ( Big six ) – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
- طرق جمع المعلومات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
- التكييفات الصفية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
- احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في غرفة الصف العادي – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
- عرض الحالة لتحديد احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة – مدارس الظهران الأهلية – الظهران
Al-Salahat, M. M. (2016). Using of Video Modeling in Teaching a Simple Meal Preparation Skill for Pupils of Down
Syndrome. Journal of Education and Practice, 7(9), 82-90.
Saleem, S. S., & Al-Salahat, M. M. (2016). Evaluation of Sensory Skills among Students with Visual Impairment. World Journal of Education, 6(3), 66-69.
AL-salahat, M. M. S. (2022). The Effect of Using Concrete-Representational-Abstract Sequence in Teaching the Perimeter of Geometric Shapes for Students with Learning Disabilities. International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, 10(2), 477-493.
Al-Salahat, M., & Saleem, S. (2020). Effect of Model Drawing Strategy for Fraction Word Problem Solving for Students with Learning Disabilities. Dirasat: Educational Sciences, 47(4), 439-455.
AL-Salahat, M. M. (2016). Effectiveness of Discrete Trial Teaching inDeveloping the Skill Rating Level of Students with Autism: Case Study. Journal of Research & Method in Education (IOSR-JRME), 6(2), 69-74.
AL-Salahat, M. M. The Level of Verbal Communication among Students with Down Syndrome.
Syndrome. Journal of Education and Practice, 7(9), 82-90.
Saleem, S. S., & Al-Salahat, M. M. (2016). Evaluation of Sensory Skills among Students with Visual Impairment. World Journal of Education, 6(3), 66-69.
AL-salahat, M. M. S. (2022). The Effect of Using Concrete-Representational-Abstract Sequence in Teaching the Perimeter of Geometric Shapes for Students with Learning Disabilities. International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, 10(2), 477-493.
Al-Salahat, M., & Saleem, S. (2020). Effect of Model Drawing Strategy for Fraction Word Problem Solving for Students with Learning Disabilities. Dirasat: Educational Sciences, 47(4), 439-455.
AL-Salahat, M. M. (2016). Effectiveness of Discrete Trial Teaching inDeveloping the Skill Rating Level of Students with Autism: Case Study. Journal of Research & Method in Education (IOSR-JRME), 6(2), 69-74.
AL-Salahat, M. M. The Level of Verbal Communication among Students with Down Syndrome.
المقررات التدرسية
1. تربية الأطفال غير العاديين
2. الإحصاء التربوي المتقدم
3- اعداد رسالة
Sالساعات المكتبية
الوصف
8-9 | 9-10 | 10-11 | 11-12 | 12-1 | 1-2 | |
---|---|---|---|---|---|---|
الأحد Sunday |
ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ||||
الاثنين Monday |
ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ||||
الثلاثاء Tuesday |
ساعات مكتبية | |||||
الأربعاء Wednesday |
ساعات مكتبة | ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | |||
الخميس Thursday |