home - Mohamed Maher Mohamed
الاسم الرباعي د. محمد ماهر الحمَّار محمد
المسمى الوظيفي أستاذ مساعد
المرتبة العلمية : أستاذ مساعد
الكلية : التربية
القسم : التربية وعلم النفس
وصف عام

المؤهلات العلمية
المؤهلات العلمية :
الدرجة العلمية | التخصص | الجهة المانحة لها | التاريخ |
الدكتوراة فى التربية | إدارة وتخطيط ودراسات مقارنة | كلية التربية - جامعة الازهر | 2007 |
الماجستير فى التربية | إدارة وتخطيط ودراسات مقارنة | كلية التربية - جامعة الازهر | 2003 |
الدبلوم الخاص فى التربية | أصول تربية | كلية التربية - جامعة عين شمس | 1990 |
بكالوريوس علوم وتربية | تاريخ طبيعى | كلية التربية - جامعة عين شمس | 1988 |
الخبرات
ملف السيرة الذاتية
التخصصات والمهارات
المهام الوظيفية
|
الدورات التدربية
الدورات التدربية
م | اسم الدورة (ورشة العمل) | الجهة المنظمة للدورة التدريبية (ورشة العمل) | التاريخ |
1 | مهارات التدريس الجامعى الفعال | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2013 |
2 | دورة دمج التقنية فى التدريس الجامعى | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2013 |
3 | دورة إعداد وتوصيف البرنامج وفق معايير الهيئة الوطنية | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2013 |
4 | دورة نظم الاختبارات الإلكترونية | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2013 |
5 | دورة مخرجات التعلم للبرامج والمقررات وطرق قياسها | الهيئة الوطتية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالتعاون مع عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2013 |
6 | دورة تقرير المقرر وفق الهيئة الوطنية للاعتماد وضمان الجودة | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2013 |
7 | دورة قياس وتقويم نواتج التعلم | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2014 |
8 | النظام الموحد لقياس مخرجات التعليم | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2017 |
9 | الدراسات البينية في العلوم الاجتماعية | مركز البحوث الشرعية والتربوية والإنسانية بالتعاون مع كلية التربية | 2017 |
10 | مؤشرات الأداء: أداة لقياس وتقييم الأداء المؤسسي والبرامجي | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2017 |
11 | كيف تنشر بحثاً في مجلة علمية محكمة (ISI نموذجاً) | مركز البحوث الشرعية والتربوية والإنسانية بالتعاون مع كلية التربية | 2017 |
12 | توظيف تطبيقات جوجل التفاعلية في العملية التعليمية والبحث العلمي | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2019 |
13 | القيادة والإبداع في التعليم العالي | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2019 |
14 | معايير ضمان الجودة والاعتماد البرامجي المطورة (بكالوريوس/ دراسات عليا) | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2019 |
15 | تقارير المقررات والبرامج في ضوء الأخطاء الشائعة | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2019 |
16 | مهارات التعليم الشبكي الإحترافي | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2019 |
17 | معايير ضمان الجودة والاعتماد البرامجي | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2019 |
18 | دور رؤساء الأقسام العلمية في تحقيق الاعتماد البرامجي | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2019 |
19 | إعداد تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2019 |
20 | تصميم محتوى تفاعلي إلكتروني | عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران | 2019 |
21 | الاستخدامات المناسية للتحليل الإحصائي في البحوث والدراسات الإنسانية | مركز البحوث الشرعية والتربوية والإنسانية | 2019 |
الأبحاث العلمية:
تفعيل دور التعلم الالكتروني في مواجهة أزمات التعليم العام بمصر ( دراسة تحليلية) – مؤتمر جامعة الباحة – التربية آفاق مستقبلية – 2015 | |
تفعيل الشراكة بين كلية التربية جامعة نجران ومؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء خبرات بعض الدول – مجلة اتحاد الجامعات العربية – الأردن – المجلد 38 – العدد 1 – 2018. | |
تطوير كلية التربية جامعة نجران في ضوء مدخل المنظمة المتعلمة – (مجلة رسالة الخليج العربي) – الرياض – عدد 152. المجلد 40، 2019. | |
متطلبات تطبيق معايير إدارة التميز (EFQM) بجامعة نجران في ضوء بعض الخبرات العالمية - مجلة اتحاد الجامعات العربية – الأردن – نشر 2019 | |
تفعيل دور جامعة نجران في دعم الموهبة والابداع في ضوء إدارة المعرفة- مجلة البحث العلمي – كلية البنات للعلوم والآداب والتربية - جامعة عين شمس – ربيع 2019 ، العدد العشرون الجزء الرابع. | |
تفعيل دور جامعة الأزهر في تطوير البحث العلمي في ضوء الشراكة المجتمعية – مؤتمر كلية التربية جامعة الأزهر (الشراكة المجتمعية – دراسات وتجارب)، المنعقد 16 – 17 أغسطس 2020. | |
تطوير المعاهد العالية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مقبول للنشر في مجلة البحث العلمي – كلية البنات جامعة عين شمس 2020. | |
تطوير دور جامعة نجران في مجال خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية العلوم التربية – جامعة القاهرة، مقبول للنشر، يونيو 2020. | |
التوجهات البحثية لدراسات الماجستير والدكتوراه بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة في كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة- دراسة تحليلية، مجلة كلية العلوم التربية – جامعة القاهرة، مقبول للنشر، اكتوبر 2020. | |
تجربة استخدام الكمبيوتر اللوحي (التابلت) في التعليم الثانوي العام في مصر – دراسة تحليلية، مجلد 130 - عدد 130 - فبراير 2021. |
المقررات التدرسية
المقرر | الرمز | المرحلة |
الإدارة المدرسية | 352 ترب – 2 | البكالوريوس |
الإشراف التربوي | 353 ترب – 2 | البكالوريوس |
الإدارة والإشراف التربوي | 312 ترب – 2 | البكالوريوس |
مهارات التفكير والاتصال | 323 نفس – 3 | البكالوريوس |
مقدمة في علم الاجتماع | 114 ترب – 2 | البكالوريوس |
مدخل العلوم التربوية | 113 ترب – 2 | البكالوريوس |
مناهج البحث التربوي | 113 نفس – 2 | البكالوريوس |
التربية البيئية | 360 ترب – 2 | البكالوريوس |
علم نفس النمو وتطبيقاته التربوية | 321 نفس – 2 | البكالوريوس |
مهارات التعلم والتفكير والبحث | 102 مهر – 2 | البكالوريوس |
الإشراف التربوي | 463 ترب – 2 | دبلوم التربية العام |
مناهج البحث | 487 نفس – 2 | دبلوم الإرشاد والتوجيه النفسي |
إدارة الجودة والاعتماد في المؤسسات التربوية | 523 ترب – 3 | ماجستير القيادة المهني |
القيادة الإدارية في المؤسسات التربوية | 512 ترب – 3 | ماجستير القيادة المهني |
مشروع البحث | 542 ترب – 2 | ماجستير القيادة المهني |
الإشراف التربوي | 521 ترب – 2 | ماجستير القيادة المهني |
الساعات المكتبية
الوصف
8-9 | 9-10 | 10-11 | 11-12 | 12-1 | 1-2 | |
---|---|---|---|---|---|---|
الأحد Sunday |
ساعات مكتبية | |||||
الاثنين Monday |
ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ||||
الثلاثاء Tuesday |
ساعاكت مكتبية | |||||
الأربعاء Wednesday |
ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ||||
الخميس Thursday |
ساعات مكتبية |