home - Mohamed Maher Mohamed

الاسم الرباعي د. محمد ماهر الحمَّار محمد

المسمى الوظيفي أستاذ مساعد

المرتبة العلمية : أستاذ مساعد
الكلية : التربية
القسم : التربية وعلم النفس

وصف عام


المؤهلات العلمية

المؤهلات العلمية : 

الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها التاريخ
الدكتوراة فى التربية إدارة وتخطيط ودراسات مقارنة كلية التربية   - جامعة الازهر 2007
الماجستير فى التربية إدارة وتخطيط ودراسات مقارنة كلية التربية   - جامعة الازهر 2003
الدبلوم الخاص فى التربية أصول تربية كلية التربية - جامعة عين شمس 1990
بكالوريوس علوم وتربية تاريخ طبيعى كلية التربية - جامعة عين شمس 1988


 

الخبرات

ملف السيرة الذاتية 

التخصصات والمهارات

المهام الوظيفية

  • منسق الجودة بقسم التربية وعلم النفس
  • منسق خدمة المجتمع بكلية التربية

 

الدورات التدربية

الدورات التدربية

م اسم الدورة (ورشة العمل) الجهة المنظمة للدورة التدريبية (ورشة العمل) التاريخ
1 مهارات التدريس الجامعى الفعال عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2013
2 دورة دمج التقنية فى التدريس الجامعى عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2013
3 دورة إعداد وتوصيف البرنامج وفق معايير الهيئة الوطنية عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2013
4 دورة نظم الاختبارات الإلكترونية عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2013
5 دورة مخرجات التعلم للبرامج والمقررات وطرق قياسها الهيئة الوطتية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالتعاون مع عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2013
6 دورة تقرير المقرر وفق الهيئة الوطنية للاعتماد وضمان الجودة عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2013
7 دورة قياس وتقويم نواتج التعلم عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2014
8 النظام الموحد لقياس مخرجات التعليم عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2017
9 الدراسات البينية في العلوم الاجتماعية مركز البحوث الشرعية والتربوية والإنسانية بالتعاون مع كلية التربية 2017
10 مؤشرات الأداء: أداة لقياس وتقييم الأداء المؤسسي والبرامجي عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2017
11 كيف تنشر بحثاً في مجلة علمية محكمة (ISI نموذجاً) مركز البحوث الشرعية والتربوية والإنسانية بالتعاون مع كلية التربية 2017
12 توظيف تطبيقات جوجل التفاعلية في العملية التعليمية والبحث العلمي عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2019
13 القيادة والإبداع في التعليم العالي عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2019
14 معايير ضمان الجودة والاعتماد البرامجي المطورة (بكالوريوس/ دراسات عليا) عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2019
15 تقارير المقررات والبرامج في ضوء الأخطاء الشائعة عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2019
16 مهارات التعليم الشبكي الإحترافي عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2019
17  معايير ضمان الجودة والاعتماد البرامجي عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2019
18 دور رؤساء الأقسام العلمية في تحقيق الاعتماد البرامجي عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2019
19 إعداد تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2019
20 تصميم محتوى تفاعلي إلكتروني عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران 2019
21 الاستخدامات المناسية للتحليل الإحصائي في البحوث والدراسات الإنسانية مركز البحوث الشرعية والتربوية والإنسانية 2019


 

الأبحاث العلمية: 

تفعيل دور التعلم الالكتروني في مواجهة أزمات التعليم العام بمصر ( دراسة تحليلية) – مؤتمر جامعة الباحة – التربية آفاق مستقبلية – 2015  
تفعيل الشراكة بين كلية التربية جامعة نجران ومؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء خبرات بعض الدول – مجلة اتحاد الجامعات العربية – الأردن – المجلد 38 – العدد 1 – 2018.
تطوير كلية التربية جامعة نجران في ضوء مدخل المنظمة المتعلمة – (مجلة رسالة الخليج العربي) – الرياض –  عدد 152.  المجلد 40، 2019.
متطلبات تطبيق معايير إدارة التميز (EFQM) بجامعة نجران في ضوء بعض الخبرات العالمية -  مجلة اتحاد الجامعات العربية – الأردن – نشر 2019
تفعيل دور جامعة نجران في أسفل النموذجدعم الموهبة والابداع في ضوء إدارة المعرفة- مجلة البحث العلمي – كلية البنات للعلوم والآداب والتربية - جامعة عين شمس – ربيع 2019 ، العدد العشرون الجزء الرابع.
تفعيل دور جامعة الأزهر في تطوير البحث العلمي في ضوء الشراكة المجتمعية – مؤتمر كلية التربية جامعة الأزهر (الشراكة المجتمعية – دراسات وتجارب)، المنعقد 16 – 17 أغسطس 2020.
تطوير المعاهد العالية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مقبول للنشر في مجلة البحث العلمي – كلية البنات جامعة عين شمس 2020.
تطوير دور جامعة نجران في مجال خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية العلوم التربية – جامعة القاهرة، مقبول للنشر، يونيو 2020.
التوجهات البحثية لدراسات الماجستير والدكتوراه بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة في كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة- دراسة تحليلية، مجلة كلية العلوم التربية – جامعة القاهرة، مقبول للنشر، اكتوبر 2020.
تجربة استخدام الكمبيوتر اللوحي (التابلت) في التعليم الثانوي العام في مصر – دراسة تحليلية، مجلد 130 - عدد 130 - فبراير 2021.

 

المقررات التدرسية

المقرر الرمز المرحلة
الإدارة المدرسية 352 ترب – 2 البكالوريوس
الإشراف التربوي 353 ترب – 2 البكالوريوس
الإدارة والإشراف التربوي 312 ترب – 2 البكالوريوس
مهارات التفكير والاتصال 323 نفس – 3 البكالوريوس
مقدمة في علم الاجتماع 114 ترب – 2 البكالوريوس
مدخل العلوم التربوية 113 ترب – 2 البكالوريوس
مناهج البحث التربوي 113 نفس – 2 البكالوريوس
التربية البيئية 360 ترب – 2 البكالوريوس
علم نفس النمو وتطبيقاته التربوية 321 نفس – 2 البكالوريوس
مهارات التعلم والتفكير والبحث 102 مهر – 2 البكالوريوس
الإشراف التربوي 463 ترب – 2 دبلوم التربية العام
مناهج البحث 487 نفس – 2 دبلوم الإرشاد والتوجيه النفسي
إدارة الجودة والاعتماد في المؤسسات التربوية 523 ترب – 3 ماجستير القيادة المهني
القيادة الإدارية في المؤسسات التربوية 512 ترب – 3 ماجستير القيادة المهني
مشروع البحث 542 ترب – 2 ماجستير القيادة المهني
الإشراف التربوي 521 ترب – 2 ماجستير القيادة المهني

 

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
      ساعات مكتبية    
الاثنين
Monday
  ساعات مكتبية ساعات مكتبية      
الثلاثاء
Tuesday
    ساعاكت مكتبية      
الأربعاء
Wednesday
  ساعات مكتبية ساعات مكتبية      
الخميس
Thursday
  ساعات مكتبية