home - Mohammad Othman ElMehesi

الاسم الرباعي : محمد عثمان علي محمد المحيسي

المسمى الوظيفي

المسمى الوظيفي : أستاذ جامعي

وصف عام أستاذ علم النفس التربوي المشارك 


المؤهلات العلمية

جامعةأم درمان الإسلامية،كلية التربية، علم نفس تربوي، 2011م.
جامعة نجران ، كلية التربية،2014م
أستاذ مشارك
جامعةأم درمان الإسلامية،كلية التربية، علم نفس تربوي2002م، ممتاز. الـدكــتــوراه:
 جامعةأم درمان الإسلامية،كلية التربية، علم نفس تربوي، 1998، ممتاز.. الماجســتير:
جامعةأم درمان الإسلامية،كلية التربية، تربية ، 1993، جيد جداً. البكالوريوس:
المؤهلات العلمية

الخبرات

الخبرات التدري

عضو لجنة الترقيات بقسم التربية وعلم النفس.
عضو لجنة التظلمات الطلابية والشكاوى .
عضو لجنة برنامج الماجستير المهني ( التنفيذي ) لعلم النفس التربوي
منسق التعلم الالكتروني/ قسم التربية وعلم النفس
عضو  مؤسس لبرنامج علم النفس/ قسم التربية وعلم النفس
عضو لجنة وضع وتوصيف مقررات برنامج علم النفس /  قسم التربية.
عضو لجنة تحكيم الاستبيانات/ وحدة قياس الاداء.
عضو لجنة الاختبارات والمقابلة الشخصية للمتقدمين للتعيين/ قسم التربية وعلم النفس.
عضو لجنة توصيف المقررات/ قسم التربية وعلم النفس.
عضو لجنة مراجعة توصيف المقررات/ قسم التربية وعلم النفس.
عضو لجنة الارشاد الاكاديمي قسم التربية الخاصة.
عضو لجنة إعداد برنامج لبكالوريوس علم النفس.
عضو مجلس قسم التربية وعلم النفس.

التخصصات والمهارات

تخصص علم النفس التربوي 
تدريس كل مواد علم النفس ( نمو - تربوي - رشد وشخوحة - اسلامي - قضائي - جنائي - مهارات تفكير ناقد - مهارات اتصال - مهارا الحياة الجامعية ... الخ )
عدد من الدورات والورش داخل الجامعة ( أنشطة طلابية - خدمة مجتمعية )

الدورات التدربية

الدورات الت

الدورات والورش التدريبية
دورة تدريبية( فنون الاستذكار الجيد ) ، جامعة نجران/ كلية التربية  (الخدمة المجتمعية) منسوبي تعليم منطقة نجران(مدرب ) ، 1439/ 2017
دورة تدريبية  (أخلاقيات البحث العلمي )،  ج. نجران/ عمادة التطوير والجودة ،  1439/2017 (متدرب) بواقع 5 ساعات تدريبية .
دورة تدريبية  ( الاتجاهات الحديثة في أساليب  التعليم الجامعي  ) ،  ج. نجران/ عمادة التطوير والجودة ، 1434/2013 (متدرب)  بواقع 10 ساعات تدريبية .
دورة تدريبية  ( معايير الجودة في العملية التعليمية ) ،  ج. نجران/ عمادة التطوير والجودة ، 1433/2012 (متدرب)  بواقع 10 ساعات تدريبية .
دورة تدريبية  ( مهارات البحث الكيفي  ) ،  ج. نجران/ عمادة التطوير والجودة ، 1433/2012 (متدرب)  بواقع 10 ساعات تدريبية .
دورة تدريبية  ( الاتجاهات الحديثة في التدريس ) ،  ج. نجران/ وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة ، 1432/2011 (متدرب)  بواقع 10 ساعات تدريبية .
دورة تدريبية  ( بناء الثقة بالنفس ) ، مركز مطمئنة للتدريب ، الرياض ، 1431 ، ( متدرب ) بواقع 4 ساعات .
دورة تدريبية   في ( التغيرات النفسية في فترة المراهقة ) ، مركز مطمئنة للتدريب ، الرياض ، 1431 ، ( متدرب ) بواقع 4 ساعات .
دورة تدريبية في ( التعليم الإلكتروني ) ، مركز التدريب وخدمة المجتمع بكلية المعلمين في أبها ، 7-8-2-1428
دورة تدريبية  في ( العنف الأسري وكيفية التغلب عليه ) ، مركز التدريب وخدمة المجتمع بكلية المعلمين في أبها ، 7-8-2-1428
دورة تدريبية  في ( القياس النفسي ) ، الرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين ، 29-31/7/2006 م .
دورة تدريبية  في ( أسس التقويم الذاتي لوحدات التقويم بمؤسسات التعليم العالي ) ، الهيئة العليا للتقويم والاعتماد ، السودان ، 12-16/9/2004 م .
ورشة عمل لتقويم البرامج الصحية والطبية ) ، وحدة التقويم الذاتي ومركز التطوير التربوي بكلية الطب ، جامعة أم درمان الاسلامية ، السودان ، 30/7/2005 م





















































 
 
   
دربية

الأبحاث الع

البحوث العلمية المقدمة للترقية
ISSN   اسم المجلة عنوان البحث بلغة النشر رقم
)   المجلة العلمية – كلية التربية بالوادي الجديد – مصر – العدد 18 مايو 2015 الألوان ودلالتها النفسية والتربوية والإجتماعية 1
ISSN 2226-2717 (Paper) ISSN 2226-3500 (Online)   Med Crave ; Journal of Psychology and Clinical Psychiatry; 2016, 6(3): 00358 Burnout and It’s Relation to Some Variables among Scholars of Diploma of Guiding and Counseling Psychology 2
e-ISSN: 2320–7388,p-ISSN: 2320–737X  
 ; Mental Health and Addiction Research; 2016         doi: 10.15761/MHAR.1000120
Mixing at sudanese universities and its effects on students’ psychological and social compatibility, academic achievement and innovation 3
I   المجلة العربية نفسانيات – عرب سيكولوجي – العدد 54-55- صيف وخريف 2017 فاعلية القصص القرآني في التربية  السلوكية للأبناء ( قصة إبراهيم عليه السلام نموذجاً ) 4
    المجلة العربية نفسانيات – عرب سيكولوجي – العدد 57- ربيع 2018 المضامين التربوية والنفسية في قصة إبراهيم وابنه إسماعيل (عليهما السلام ) 5
Volume 9 ? Issue 1 ? 2022

2022, Vol. 6, No. 12, 965-981
  European Journal of Education Studies ISSN: 2501 - 1111 ISSN-L: 2501 - 1111 A
Available on-line at: www.oapub.org/edu

Journal of Positive School Psychology 2022, Vol. 6, No. 12, 965-981

http://journalppw.com
THE HUMAN SELF IN ITS ANIMAL SCENES BETWEEN
IBN SINA AND IBN AL-QAYYIM


Developing Study Habits And Skills Of University Student And Their Relationship To Some Pyscholigical And Educational Variables According To The Readiness Law Of Thorndike
6

7






















































 
 
   

لمية

الوصف

المقررات التدرس

المواد التي درستها
المقررات التدريسية التي ساهم في تدريسها المرحلة الجامعية الدراسات العليا
علم النفس التربوي وتطبيقاته ? ?
علم نفس النمو وتطبيقاته
علم النفس رشد وشيخوخة
?  
التوجيه الإسلامي لعلم النفس   ?
مهارات التفكير والاتصال / وأساليب التعلم
مهارات الحياة الجامعية 
مهارات التفكير الناقد 
أسس الحجاج 
منهجية التفكير الناقد
طرق تدريس التفكير الناقد
? ؟
؟
؟
؟
مبادئ البحث التربوي ?  
التقويم التربوي ?  
القياس والتقويم في رياض الأطفال ?  
الإرشاد النفسي ? ?
الصحة النفسية ?  
الثقافة الاسلامية ?  
مواد معاصرة في علم النفس ?  
نظريات التعلم ? ?
القياس والتقويم لطفل ما قبل المدرسة ?  
تاريخ علم النفس ?  




















































 
 
   

ية

الوصف

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
           
الاثنين
Monday
      ساعات مكتبية ساعات مكتبية  
الثلاثاء
Tuesday
    ساعات مكتبية ساعات مكتبية    
الأربعاء
Wednesday
      ساعات مكتبية  ساعات مكتبية   
الخميس
Thursday