د/ اسامه محمد حسن مهدي

أستاذ المحاسبة والتمويل المساعد

المرتبة العلمية: الدكتوراه
الكلية: التطبيقية
القسم: العلوم الادارية - برنامج المحاسبة
الايميل الرسمي: osmahdi@nu.edu.sa
رقم الهاتف: 8201
رقم المكتب:C044

وصف عام


المؤهلات العلمية

المؤهلات العلمية:

  • دكتوراه الفلسفة في المحاسبة والتمويل–كلية الدراسات العليا–جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا-السودان– 2014م.
  • ماجستير المحاسبة-كلية الدراسات العليا– جامعة وادي النيل-السودان– 2008م.
  • بكالوريوس المحاسبة -كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة وادي النيل-السودان– 2003م.
  • زميل زمالة المحاسبين والمراجعين القانونيين (محاسب ومراجع قانوني) – السودان– 2018م

الخبرات

الخبرات التدريبة:
الخبرات الاكاديمية:

  • أستاذ مساعد– قسم المحاسبة– الكلية التطبيقية–جامعـة نجـران– المملكـة العربية السعودية– 2022م
  • أستاذ مساعد– قسم المحاسبة– كلية العلوم الإدارية–جامعـة نجـران– المملكـة العربية السعودية– 2016م-2022م
  • محاضر -قسم المحاسبة– كلية العلوم الإدارية – جامعـة نجـران – المملكـة العربية السعودية – 2009م-2016م
  • محاسب ومراجع قانوني معتمد – السودان – 2018م

الخبرات الادارية:
  • منسق الجداول – كلية العلوم الإدارية – جامعة نجران, 2011م-2018م
  • مسجل الكلية -كلية العلوم الإدارية – جامعة نجران, 2012م-2018م
  • مسجل قسم المحاسبة -كلية العلوم الإدارية – جامعة نجران 2015م-2022م
  • عضو اللجنة الإدارية لاختبارات الانتظام والانتساب – كلية العلوم الإدارية-جامعة نجران 2011م-2017م
  • نائب رئيس اللجنة الإدارية لاختبارات الانتظام والانتساب – كلية العلوم الإدارية-جامعة نجران 2017م-2018م
  • رئيس اللجنة الإدارية لاختبارات الانتظام والانتساب – كلية العلوم الإدارية-جامعة نجران 2018م-2019م
  • مشرف وحدة التسجيل والاختبارات -كلية العلوم الإدارية-جامعة نجران 2018م-2019م
  • عضو لجنة الخطط والمناهج – قسم المحاسبة -كلية العلوم الإدارية-جامعة نجران 2017م-2019م
  • عضو المجلس العلمي لقسم المحاسبة– كلية العلوم الإدارية – جامعة نجران, 2016م-2022م
  • مسجل الكلية -الكلية التطبيقية – جامعة نجران, 2022م

اعمال الجودة والاعتماد الاكاديمي:
  • رئيس لجنة المعيار التاسع (عمليات التوظيف) لمقاييس التقويم الذاتي لبرامج التعليم العالي بقسم المحاسبة، كلية العلوم الإدارية، جامعة نجران، 2015م-2017م
  • عضو لجنة المعيار الثالث (التعلم والتعليم) لمقاييس التقويم الذاتي المطورة لبرامج التعليم العالي-قسم المحاسبة-كلية العلوم الإدارية، جامعة نجران,2017م-2019م
  • رئيس لجنة المعيار الثالث (التعليم والتعلم) لمقاييس التقويم الذاتي المطورة لبرامج التعليم العالي -قسم المحاسبة – كلية العلوم الإدارية – جامعة نجران, 2019م-2022م
  • عضو لجنة الاعتماد الأكاديمي لبرنامج المحاسبة (المعيار الثالث – التعليم والتعلم) – كلية العلوم الإدارية – جامعة نجران, 2019م-2022م

التخصصات والمهارات

المهام الوظيفية:
الخبرات التدريسية:

  • تدريس مقررات بكالوريوس المحاسبة-قسم المحاسبة – كلية العلوم الادارية – جامعة نجران
  • تدريس مقررات ماجستير المحاسبة المهني-قسم المحاسبة – كلية العلوم الادارية – جامعة نجران
  • الاشراف على البحوث العلمية لطلاب ماجستير المحاسبة المهني-قسم المحاسبة – كلية العلوم الادارية – جامعة نجران

المساهمات الاكاديمية:
  • المساهمة في انشاء برنامج بكالوريوس المحاسبة-كلية العلوم الإدارية جامعة نجران
  • المساهمة في انشاء برنامج الماجستير المهني في المحاسبة-كلية العلوم الإدارية جامعة نجران
  • المساهمة في اعداد وتطوير مناهج برنامج بكالوريوس المحاسبة-كلية العلوم الإدارية جامعة نجران
  • المساهمة في اعداد وتطوير مناهج برنامج الماجستير المهني في المحاسبة -كلية العلوم الإدارية جامعة نجران
 

الدورات التدربية

الدورات التدربية:

دورات وحـدة تنمية المهـارات – عمـادة التطوير والجـودة – جامعـة نجـران
  • الاتجاهـات الحديثة فـي التدريس
  • معايير الجودة في السياق المؤسسي
  • خــرائط المــنهج
  • متطلبــات الاعتمــاد المؤسســي والبرامجــي لمحــور خــدمات الــدعم الطلابــي
  • تقييم وتقويم عمليات الـتعلم
  • مهـارات الإرشـاد الأكاديمي
  • دمج التقنية في التدريس الجـامعي
  • نظم الاختبارات الالكترونية
  • إعداد الاختبارات الجامعية وفق معايير الجودة
  • اخلاقيات البحث العلمي
  • إعداد الدراسة الذاتية بالبرامج
  • مهارات الاتصال الأكاديمي الفعال
  • اساسيات الامن السيبراني
  • التعليم المتمايز
  • بناء الاختبارات في ضوء مخرجات التعلم
  • بناء الخطط الدراسية في ضوء معايير الجودة والنظام المعتمد في جامعة نجران
  • تقويم مخرجات التعلم وفقاً لمتطلبات المعايير المطورة لهيئة تقويم التعليم والتدريب
  • توصيف البرامج وفق النماذج المطورة لهيئة تقويم التعليم والتدريب
  • توصيف وتقرير الخبرة الميدانية
  • مقاييس التقويم الذاتي للبرامج الاكاديمية وفق نماذج الاعتماد البرامجي لهيئة تقويم التعليم والتدريب
  • مؤشرات الأداء بجامعة نجران (المفهوم/ التصميم/ التطبيق/ الفاعلية)
دورات المكتبة الرقمية السعودية – وزارة التعليم
  • المهارات الإحصائية للباحث
  • معايير قبول الأبحاث للنشر العلمي
  • الفجوة البحثية والاضافة العلمية
  • أدوات البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية
  • استراتيجيات تنظيم الادب البحثي
  • أسلوب دلفي لأبحاث الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس
  • التعليم عن طريق خدمة المجتمع
  • التوثيق العلمي للمراجع
  • التوجهات البحثية لموائمة أبحاث الدراسات العليا مع رؤية المملكة
  • الية البحث في قواعد معلومات دار المنظومة
  • المعايير الدولية للنشر
  • تطبيقات النظم مفتوحة المصدر في المكتبات ومراكز المعلومات
  • مهارات استخدام قاعدة OECD
  • مهارات الباحثين
  • مهارات ترجمة المقاطع الانجليزية
  • مهارات تحليل البيانات الكمية
منصة الباحثين والأكاديميين – ايفاد ومجموعة وينييغ استراتيجي
  • اختبار العينات البحثية
  • الجودة في التعليم – رؤية ميدانية
  • الدراسات السابقة واهميتها في البحث العلمي
  • الشخصية الإنسانية من الطفولة الى النضج
  • المدارس والمناهج والمفاهيم العلمية
  • ريادة الاعمال والابتكار
  • علم النفس السيبراني
  • فنون الأداء والالقاء
  • كيفية حفظ حقوق النشر
  • مستقبل الميتافيرس بين الواقعي والرقمي
  • استراتيجيات الحوار
  • تصميم خطة البحث العلمي
دورات كلية العلوم الإدارية بجامعة نجران
  • نظام إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
  • إدارة الصفحة الشخصية على موقع الكلية (ورشة عمل)
  • قياس نواتج التعلم باستخدام البرنامج الالكتروني
  • تقييم أعمال الطلاب باستخدام سلالم التقدير
  • مهارات اعداد خطة البحث العلمي
  • رصد مؤشرات الأداء بالبرنامج
دورات اخرى
  • الاستخدامات المناسبة للتحليل الاحصائي في البحوث والدراسات الإنسانية-مركز البحوث الشرعية والتربوية والإنسانية – عمادة البحث العلمي – جامعة نجران.
  • صياغة الفكرة وإدارة البحوث العلمية – الإدارة العامة لمـنح البحـوث -مدينـة الملـك عبـد العزيـز للعلـوم والتقنية
  • الجداول الدراسية (ورشة عمل) -عمادة القبول والتسجيل – جامعة نجران
 

الأبحاث العلمية:

البحوث والأوراق العلمية:
  • أساليب التحليل المالي الحديثة ودورها في التنبؤ بالتعثر المالي لبعض شركات المساهمة السعودية – كلية الدراسات العليا – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا – السودان – 2014م
  • ورقة علمية بعنوان أثر التخصص الصناعي لمراجع الحسابات وحجم مكتب المراجعة على ممارسات ادارة الأرباح المؤتمر الثالث لقسم المحاسبة والمراجعة – كلية التجارة جامعة الاسكندرية – جمهورية مصر العربية – تحديات وافاق مهنة المحاسبة والمراجعة في القرن العشرين-2019م

الانشطة العلمية والمؤتمرات:
 
  • المؤتمر الثالث لقسم المحاسبة والمراجعة – كلية التجارة جامعة الاسكندرية – جمهورية مصر العربية – تحديات وافاق مهنة المحاسبة والمراجعة في القرن العشرين-مشاركة بورقة علمية بعنوان أثر التخصص الصناعي لمراجع الحسابات وحجم مكتب المراجعة على ممارسات ادارة الأرباح-2019م
  • حضور اللقاء العلمي الرابع – كلية العلوم الإدارية – جامعة نجران – 2020م
  • حضور المؤتمر العربي الاول للتصميم الشامل للتعليم – مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة قطر-2021م

المقررات التدرسية:

المحاسبة المالية 1
المحاسبة المالية 2
اساسيات المراجعة الداخلية
محاسبة التكاليف 1
مبادئ المحاسبة

 

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
ساعات مكتبية ساعات مكتبية     ساعات مكتبية  
الاثنين
Monday
        ساعات مكتبية  
الثلاثاء
Tuesday
        ساعات مكتبية  
الأربعاء
Wednesday
        ساعات مكتبية  
الخميس
Thursday