رولا علي نايف وحشة

عضو هيئة تدريس

المرتبة العلمية
أستاذ مشارك في  المناهج  وطرائق تدريس اللغة العربية  
الكلية
التربية
القسم
المناهج

 العمل الجاد في تحقيق الأهداف الوظيفية وإثبات الذات في المجال الوظيفي وتنمية المهارات الفردية والعمل ضمن الفريق  من أجل المصلحة الوظيفية.


المؤهلات العلمية

بكالوريوس في التربية تخصص معلم مجال لغة عربية، جامعة اليرموك
ماجستير في التربية تخصص مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها، جامعة اليرموك
دكتوراه في التربية تخصص مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها، جامعة اليرموك

الخبرات

أستاذ مشارك في جامعة نجران
مساعدة للمشرفة العامة على مدارس البنات في المدينة الجامعية
منسقة التربية الميدانية
مناقشا ومشرفا على عدد من رسائل الماجستير

التخصصات والمهارات

دكتوراه  في التربية تخصص مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها
مهارة في استخدام  (Microsoft Office Products).
 مهارة في استخدام الإنترنت
 

الدورات التدربية

الدورات التي أعطيت ( خدمة مجتمعية)
1-اعداد الاختبارات التحصيلية
2-ادارة الوقت وتنظيمه
3-قلق الاختبارات
4-مهارات الاتصال الفعال
5-طرق الاستذكار الفعال
6-تحقيق الذات
الدورات التي حضرت

1-المعلمين  الجدد في وزارة التربية
2-تنمية محكات التفكير في وزارة التربية والتعليم التعليم.
3- دبلوم مهارات الاتصال.
4-دبلوم البرمجة اللغوية العصبية.
5- القيادة الإدارية الفعالة.
6- فن التعامل مع الاطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم
7- الخرائط الذهنية.
8- البلاك بورد
9-معايير جودة التعلم الالكتروني
10-قياس نواتج التعلم
11- ملف المقرر
12-الجدل الخلاق:التحدي الذهني في قاعات المحاضرات
13-تصميم المواقع الشخصية لاعضاء هيئة التدريس على موقع الجامعة
14-النشر الدولي للبحوث العلمية
15-تصميم الكتب الرقمية
16-ملف المقرر الالكتروني

 

الأبحاث المنشورة     
 1-أثر استراتيجية التعلم ثلاثية الأبعاد  في الاستيعاب القرائي والتلخيص الكتابي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.
The Effect of three diementional learning Strategy on Reading Comprehension and Summarizing among 10th Basic Graders 
2- دور المعلمات في تنشيط مهارات وأساليب التدريس الفعال لدى طالبات المرحلة الثانوية في منطقة نجران من وجهة نظر المعلمات أنفسهن.
The Role of Female Teachers in Activating Effective Teaching Skills and Methods among High School Students from the Teachers’ Perspective – Najran,

3- أثر تنويع القراءة المكتبية في تنمية مهارات التعبير الكتابي والفهم القرائي لدى طالبات الأول المتوسط في نجران.
The Impact of Varying the Library Reading to Develop Writing and Reading Comprehension Skills of 1st – Year Prep School Female Students in Najran,

4- درجة تقييم جودة البرامج الأكاديمية في جامعة نجران من وجهة نظر الطلبة.
Assessment of Academic Programs’ Quality from Student Perspective at Najran University                                                                                                
                                   
5- العوامل المؤدية إلى تدني التحصيل الدراسي لدى الطلبة في جامعة نجران من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.
Factors Leading ToThe Low Academic Achievement of The Students in The Najran University From TheFaculty Members’ Perspective
6- صعوبات تطبيق مهارات التفكير الإبداعي في التدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران في المملكة العربية السعودية.
 Difficulties of Applying Creative Thinking Skills in Teaching from the Perspective of Faculty Members in Najran University, Saudi Arabia
 

7- درجة استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مواد اللغة العربية لطلبة جامعة نجران في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم.

THE DEGREE OF USING E-LEARNING IN TEACHING ARABIC-LANGUAGE SUBJECTS TO STUDENTS OF NAJRAN UNIVERSITY IN THE KINGDOM OF SAUDI ARABIA FROM THEIR

8- مفهوم المناهج المطورة وفقاً للاقتصاد المعرفي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقه في جامعة نجران.
THE CONCEPT OF DEVELOPED CURRICULUM IN ACCORDANCE WITH THE KNOWLEDGE ECONOMY AND THE ATTITUDES OF THE FACULTY TOWARDS ITS APPLICATION AT NAJRAN UNIVERSITY
9- درجة ممارسة معلمات اللغة العربية للكفايات التعليمية في تطوير المفاهيم النحوية لدى طلبة المدارس في نجران من وجهة نظر المعلمات أنفسهم
The degree of the Arabic language teachers practice for educational competencies in the development of grammatical concepts among school students in Najran from the point of view of the teachers themselves
10-فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى التعليم المدمج لتطوير مهارات القراءة لدى طالبات المدارس في نجران
The Effectiveness of an Educational Program Based on the Blended Learning to Develop the Reading Skills among Schools students in Najran
11-- توظيف استراتيجية توليد الأفكار (سكامبر) في تنمية المهارات اللغوية التعبيرية لدى طلبة جامعة نجران من وجهة نظرهم
Employing the generating ideas (Skamper) strategy in the development of language skills expressive among students at the University of Najran from their point of view
12 The effect of the “Osborne-Barnes” model of Creative solving problems in improving the grammar skills of third grade intermediate students in Najran region
 أثر أنموذج "أوزبورن- بارنس" الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين مهارات القواعد النحوية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في منطقة نجران
13- The Effect of Using a Combining Strategy of Language and Imaginative Games in Teaching Arabic to Develop Third-Grade Intermediate School Students’ Creative Writing Skills in Najran
أثر استخدام استراتيجية تجمع الألعاب اللغوية والتخيلية في تدريس مادة اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بنجران
The Degree of Practice Integrated Teaching Skills among Arabic 14--Language Teachers in the Saudi Arabia From their Point of View, in Light of Some Variables
درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المملكة العربية السعودية لمهارات التدريس التكاملي من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

 

 

-طرق تدريس اللغة العربية
2-المناهج
3-مدخل في العلوم الشرعية
4-الإشراف التربوي
5-التوجيه والإرشاد النفسي
6-استراتيجيات التدريس حسب التخصص"ماجستير"
7-التربية المقارنة
8-مهارات التفكير الناقد-دبلوم عالي-
9-وسائل تقنية التعليم
10-مهارات التفكير والاتصال
11-مهارات التفكير وحل المشكلات-دبلوم عالي-


 

 

 

  8 - 9 9 - 11 :30-12:30 11 12:30-1:30 4-6  
الأحد
Sunday
ساعات مكتبة 
279
ساعات مكتبة 
279
مهارات التفكير والاتصال
B-077
     
الاثنين
Monday
           
الثلاثاء
Tuesday
ساعات مكتبة 
279
ساعات مكتبة 
279
مهارات التفكير والاتصال
C-108
  B-111  
الأربعاء
Wednesday
  اعداد الرسالة اعداد الرسالة      
الخميس
Thursday
  ساعات مكتبة 
279
مهارات التفكير والاتصال
B-077