home - Raee Alhyani

د. راعي سعيد علي آل غفرة

وكبل كلية العلوم الطبية للشؤون السربرية ورئيس قسم علوم الـتأهيل الطبي

أستاذ مشارك بقسم علوم التأهيل الطبي-برنامج العلاج الطبيعي- كلية العلوم الطبية التطبيقية

باحث في العمود الفقري والمشاكل الميكانيكية المرتبطة بجسم الإنسان، متذوق للأدب ومتابع للرياضة، أجيد العمل بروح الفريق، وأفكر بصوت مرتفع، أشفق على المتسلقون والإستعراضيون، ويأسرني الإيجابي.


المؤهلات العلمية

  1. بكالوريوس العلوم في العلاج الطبيعي، وإعادة التأهيل، قسم كلية العلوم الطبية التطبيقية، جامعة الملك سعود. الرياض، المملكة العربية السعودية 2001
  2. ماجستير العلوم في العلاج الطبيعي، جامعة كارديف، المملكة المتحدة 2010.
  3. دكتوراه في الميكانيكا الحيوية للعمود الفقري (العلاج الطبيعي) ، جامعة كارديف، المملكة المتحدة 2016.

الخبرات

  1. العمل كأخصائي علاج طبيعي في عيادة قسم العلاج الطبيعي الخارجية والعيادات الداخلية في مستشفى عسير المركزي، المملكة العربية السعودية من 2002-2006.
  2. العمل كأخصائي علاج طبيعي في عيادة قسم العلاج الطبيعي الخارجية والعيادات الداخلية في قسم العلاج الطبيعي، بمستشفى الملك فيصل المتخصص ومركز البحوث، الرياض، المملكة العربية السعودية 2003.
  3. العمل كمشرف لعيادات الخارجية وخدمة المرضى الداخليين)، مستشفى الأمير سلمان العام، الرياض، المملكة العربية السعودية من 2006-  2007 مع العمل الجزئي كمنتدب بوزارة الصحة.
  4. العمل كمساعد للمدير العام لإدارة التأهيل الطبي بديوان وزارة الصحة من 2006-2007 مع العمل الجزئي في مستشفى الملك سلمان.
  5. العمل في إدارة مدرسة كارديف السعودية بالمملكة المتحدة 2011.
  6. العمل كرئيس لنادي الطلاب السعودي في مدينة كارديف، بالمملكة المتحدة 2014.
  7. العمل كأخصائي علاج طبيعي أول في مستشفى عسير المركزي 2016.
  8. رئيس قسم إعادة التأهيل الطبي، بكلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة نجران من 2016 حتى الآن.
  9. العمل كأستاذ مساعد في قسم علوم التأهيل الطبي بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة نجران 2018.
  10. العمل كاستشاري للعلاج الطبيعي في عيادات جامعة نجران 2021.
  11. العمل كأستاذ مشارك في قسم علوم التأهيل الطبي بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة نجران 2021.
  12. وكيل كلية العلوم الطبية التطبيقية للشؤون الإكلينيكية و رئيس قسم إعادة التأهيل الطبي بجامعة نجران من 2021 حتى الآن.

التخصصات والمهارات

استشاري علاج طبيعي وأستاذ مشارك بقسم علوم التأهيل الطبي، أمارس الجودة في رئاسة قسم علوم التنأهيل الطبي المعتمد، والتدريب السريري في وكالة الكلية للشؤون السريرية، ولدي قوة في جعل فريقي يعمل بحب للعمل وأحترام بين أعضاء الفريق وانجاز مهام متعددة في وقت واحد بترتيب الأوليات.

الدورات التدربية

    1. برنامج تدريبي لكيفية تسجيل براءة اختراع مقدمة من وحدة تنمية المهارات، عمادة التنمية والجودة، جامعة نجران 2018.
    2. برنامج تدريبي على تحديد العينات في البحوث الصحية التي تقدمها وحدة تنمية المهارات، عمادة التنمية والجودة، جامعة نجران 2018.
    3. برنامج تدريبي لمهارة القيادة لرئيس قسم الجامعة، والذي تقدمه وحدة تنمية المهارات، عمادة التنمية والجودة، جامعة نجران 2017.
    4. برنامج تدريبي على نظم الجودة الكلية، التي تقدمها وحدة تنمية المهارات، عمادة التنمية والجودة، جامعة نجران 2017.
    5. برنامج تدريبي على تصميم وتطوير الدورة الجامعية التي تقدمها وحدة تنمية المهارات وعمداء التنمية والجودة بجامعة نجران 2017.
    6. برنامج تدريبي حول مخرجات التعلم وآليات التقييم، مقدم من وحدة تنمية المهارات، عمادة التنمية والجودة، جامعة نجران 2017
    7. برنامج تدريبي حول استراتيجيات التدريس الجامعي الفعالة، مقدم من وحدة تنمية المهارات، عمادة التنمية والجودة، جامعة نجران 2017.
    8. برنامج تدريبي على الإرشاد الأكاديمي، مقدم من وحدة تنمية المهارات، عمادة التنمية والجودة، جامعة نجران 2017.
    9. برنامج تدريبي لبناء الاختبارات الموضوعية وفقا لجدول المواصفات الذي تقدمه وحدة تنمية المهارات في عمادة التنمية والجودة بجامعة نجران 2016.
    10. برنامج تدريبي للخرائط الزمنية لنظام الجودة الداخلي في جامعة نجران، والذي تقدمه وحدة تنمية المهارات في عمادة التنمية والجودة بجامعة نجران 2016.
    11. برنامج تدريبي لنتائج التعلم: الصياغة والقياس، مقدم من وحدة تنمية المهارات، عمادة التنمية والجودة، جامعة نجران 2016.
    12. برنامج تدريبي لمتطلبات مستوى التعليم والتعلم وفق نظام الهيئة الوطنية، والذي قدم من وحدة تنمية المهارات في عمادة التنمية والجودة في جامعة نجران 2016.
    13. برنامج تدريبي لقياس وتقييم نتائج التعلم، والذي تقديمه قاعدة التطوير في عمادة التنمية والجودة بجامعة نجران 2016.
    14. برنامج تدريبي لمهارات التعامل مع الفروق الفردية بين الطلاب، مقدم من وحدة تنمية المهارات، عمادة التنمية والجودة، جامعة نجران 2016.
    15. برنامج تدريبي لمهارات الإشراف العلمي للأطروحة العلمية، مقدم من وحدة تنمية المهارات، عمادة التنمية والجودة، جامعة نجران 2016.
    16. برنامج تدريبي لتجميع تقرير القرارات وخطط التحسين التي تقدمها وحدة تنمية المهارات وعمداء التنمية والجودة بجامعة نجران 2016.
    17. فعالية إدارة مهارات الاتصال في جامعة كارديف، المملكة المتحدة 2014.
    18. برنامج تدريبي لمعيار التعليم والتعلم للبرامج الصحية، مقدم من وحدة تنمية المهارات، عمادة التنمية والجودة، جامعة نجران 2016.
    19. الدورة العلمية الرابعة ل SSS في جامعة كارديف، المملكة المتحدة 2014.
    20. مقدمة في برنامجMATLAB جامعة كارديف، المملكة المتحدة 2013.
    21. المعرفة والقدرات الفكرية (إكسل: استخدام الرسوم البيانية والرسوم البيانية لتقديم البيانات الخاصة بك، مايكروسوفت) في جامعة كارديف، المملكة المتحدة 1012.
    22. تطوير مهارات الاتصال في دورة الحوار، كارديف سيتي، المملكة المتحدة 2012.
    23. تطوير مهارات الاتصال في دورة الحوار، كارديف سيتي، المملكة المتحدة 2012.
    24. الفعالية الشخصية (إدارة المشرفين الخاص بك) في جامعة كارديف، المملكة المتحدة 2011.
    25. العلوم الإنسانية / العلوم الاجتماعية (سبعة أسرار من الباحثين الناجحين للغاية) في جامعة كارديف، المملكة المتحدة 2011.
    26. تأثير المشاركة وتأثيرها (مهارات التدريس ومهارات إلقاء المحاضرات في جامعة كارديف، المملكة المتحدة 2011.
    27. صعود بلا قيود (آليات للتعامل مع العقبات التي تحول دون النجاح) في جامعة كارديف، المملكة المتحدة 2011.
    28.  تغيير صنع المسار في مدينة كارديف، المملكة المتحدة 2009.
    29.  دورة في علم الغرافيك في كارديف سيتي، المملكة المتحدة 2009.
    30.  ندوة طب القلب للأطفال 2007.
    31. كيفية استخدام التعليم كتدخل في هشاشة العظام 2006.
    32.  التحفيز الكهربائي الوظيفي لمريض الشلل في وضع الوقوف 2005.
    33.  ورشة عمل لضمان الجودة، عقدت في مستشفى عسير المركزي 2005.
    34.  اكمال العلاج الطبيعي اليدوي لتقويم العظام لمدة أسبوع، الجزء الثالث: منطقة الحوض وأسفل الظهر والصدر 2004.
    35.  اكمال العلاج الطبيعي اليدوي لتقويم العظام لمدة أسبوع، الجزء الرابع: الكوع الساعد، الرأس والعنق 2004.
    36.  لقاء نادي العظام بالمنطقة الجنوبية الرابع 2004.
    37.  تقييم وإدارة المرضى الذين يعانون من مشاكل في التوازن والتنقل 2004.
    38.  نظرة عامة على دورة جراحة إعادة بناء دوري أبطال آسيا 2003.
    39.  لقاء نادي العظام بالمنطقة الجنوبية الثاني 2003.
    40.  ندوة نادي العظام للمنطقة الجنوبية 2003.
    41.  الندوة الدولية حول التطورات الأخيرة في إدارة DDH وورشة عمل حول استئصال العظام الحوضي 2003.
    42.  اكمال العلاج الطبيعي اليدوي لتقويم العظام لمدة أسبوع، الجزء الأول: العنق والكتف المعقدة 2003.
    43.  ندوة ضمور العضلات والظروف ذات الصلة 2003.
    44.  اكمال العلاج الطبيعي اليدوي لتقويم العظام لمدة أسبوع، الجزء الثاني: الأطراف السفلية 2003.
    45.  اكمال دورة الكمبيوتر شهرين من مقدمة للكمبيوتر، Windows98، مايكروسوفت وورد، نقطة الطاقة، اكسل وتشغيل الإنترنت 2002.

الأبحاث العلمية

    1. القحطاني R, جونزم, ثيوبالد P ووليامز J. 2015. موثوقية نظام يستند إلى مقياس التسارع لقياس مدى الحركة متعدد المناطق في العمود الفقري. مجلة العلاجات اليدوي والفسيولوجية، 38(4)، ص 275-81.
    2. القحطاني R, جونزم, ثيوبالد P ووليامز J. 2015. ارتباط الحركية القطنية الورك بين الانثناء والمهام الوظيفية الأخرى. مجلة العلاجات اليدوي والفسيولوجية، 38 (6)، ص 442-447.
    3. القحطاني R, جونزم, ثيوبالد P ووليامز J. 2016. التحقيق في الحركة النسبية للعمود الفقري القطني العلوي والسفلي في المهام اليومية. مجلة العلاج اليدوي، 21 صفحة 268-273.
    4. القحطاني، R. (2016). تطوير منهجية لإجراء قياسات للمناطق متعددة العمود الفقري والحركية المعقدة القطنية الورك خلال المهام اليومية المهيمنة.
    5. القحطاني، R. 2021- تحليل تسلسل الحركة لمناطق السيفالوكود والورك خلال مراحل مختلفة من أنشطة يومية مختارة. مجلة العلوم الصحية- جامعة المجمعة 9 (2)، 62-70.
    6. مازن م القحطاني عادل محمد الشهراني، فيصل ي عسيري، معيد الموسا، أصلة القصير، أمل بابكير، راي القحطاني R.2019. وعي وإدراك الأطباء حول دور العلاج الطبيعي على المرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب المحيطية السكري في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية لعلوم الصحة وإعادة التأهيل.
    7. ح أحمد، MA جرار، ر أحمد، R القحطاني، الشاهراني. 2020. تأثير الاسترخاء بعد متساوي القياس والليزر على أعلى ترابيزيوس الزناد نقطة الألم في المرضى الذين يعانون من آلام الرقبة الميكانيكية المجلة النيجيرية للممارسة السريرية 23 (12), 1660.
    8. الشهراني، أ.، عبد ربو، م.س. علي، س.، الشهراني، م.، القحطاني R، ر.،عسيري، ف.، وأحمد،1(2021). تأثير استخدام الهاتف الذكي على القدرة على التحمل عضلة الرقبة، قبضة اليد وقوة قرصة بين طلاب الجامعات الأصحاء: دراسة مقطعية. المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة، 18.
    9. القحطاني، R. (2021). التحليل الحركي لمختلف مناطق العمود الفقري والورك خلال أداء مهمة رفع الجسم القوسي في الأفراد عديمي الأعراض.
    10. القحطاني R، ر.،ومغول، م. ي. (2021). انتشار الاضطرابات العضلية الهيكلية الشائعة المرتبطة بالعمل بين سكان جامعة نجران، المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الصحية- جامعة المجمعة. 9(2)، 80-88..
    11. القحطاني، R الشهراني، أ.، جرار، م.أ. أحمد، ر.، وأحمد، ه.ع. (2021). تأثير المهام المعرفية والحركية الثانوية على معلمات المشي المحددة في الفئات العمرية المختلفة. المجلة الدولية للعلوم الطبية والاختراع السريري، 8، 5437-5441.
    12. خان أ ر أحمد ح، القحطاني R، الشهراني أ، مغول م. ي. (2021). دراسة مقارنة لتقنية دليل اثنين على Triceps سورا مرونة العضلات في الإناث العاملات ارتداء الكعب العالي. المجلة الدولية للبحوث والمراجعة الحالية (13).14-28-34.
    13. محمد جرار عبد الرحمن د. راعي سعيد القحطاني، د. محمد ياسين مغول ، د. عادل الشهراني ، د. محمد آصف شيخ ، د. هاشم أحمد. (2021). ممارسة المسكنات الموصوفة ذاتيا من طلاب العلاج الطبيعي. المجلة السعودية للطب (6):6.
    14. أحمد ح، جرار م أ، أحمد ر، القحطاني R، الشهراني أ. (2020). تأثير الاسترخاء بعد متساوي القياس والليزر على أعلى ترابيزيوس الزناد نقطة الألم في المرضى الذين يعانون من آلام الرقبة الميكانيكية. المجلة النيجيرية للممارسة السريرية. (23).12: 1660-1666.
    15. راعي سعيد القحطاني، عادل الشهراني ، محمد عبد الرحمن جرار ، رياذ أحمد ، هاشم أحمد (2021). تأثير المهام المعرفية والحركية الثانوية على معلمات المشي المحددة في الفئات العمرية المختلفة. المجلة الدولية للعلوم الطبية والاختراع السريري. (8):6

المؤتمرات:
    1. القحطاني R, جونز م, ثيوبالد P ووليامز J. 2014. موثوقية جهاز قياس حركة العمود الفقري متعدد الأقاليم الجديد. المجلة الدولية للعلاج وإعادة التأهيل، 21، S6-S6.
    2. القحطاني R, جونز م, ثيوبالد P ووليامز J. 2014. حركة الورك والقطن: هل هناك ارتباط بين المرن والمهام الوظيفية؟ المجلة الدولية للعلاج وإعادة التأهيل، 21، S7-S7.
    3. القحطاني R, جونزم, ثيوبالد P ووليامز J. 2014. طريقة جديدة لتقييم جدوى قياسات استشعار 3A من الحركات الأولية لست مناطق السيفالو-الجزعي وإظهار مجموعة من الحركة لكل منطقة معينة في ثلاثي الابعاد في: المؤتمر الدولي لمشاكل العمود الفقري، 25-27 أكتوبر 2013، فينيكس، الولايات المتحدة الأمريكية.
    4. القحطاني R. 2019. العلاقة بين حركة المرن وغيرها من المهام الوظيفية اليومية المهيمنة في المناطق متعددة القطنية الورك المعقدة. اضطرابات العمود الفقري والعمود الفقري - المؤتمر العالمي الخامس في 15-16 مايو 2019 | أوساكا، اليابان.

المقررات التدرسية

البحث العلمي، علم التشريح، علم دراسة الحركة

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-3
الأحد
Sunday
           
الاثنين
Monday
           
الثلاثاء
Tuesday
         
2 ساعة
الأربعاء
Wednesday
         
2 ساعة 
الخميس
Thursday