أمل بدري النور بلال
أستاذ مساعد
كلية التربية
قسم التربية وعلم النفس
علم النفس التربوي  

المادة العلمية لمقرر التقويم التربوي

 

1- المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1.  الفروق الفردية (مفهموها – تعريفها- أنواعها-خصائصها- توزيعها- العوامل المؤثرة فيها) .

2

4

2.  القياس النفسي (ماهيته- أسسه العلمية- مستوياته- خصائصه) .

2

4

3.  مجالات التقويم التربوي(مفهومه- أنواعه- خطواته-  خصائصه-مجالاته) .

1

2

4.  التقويم ومراعاة الفروق الفردية( اكتشاف الموهوبين ورعايتهم- وضعاف العقول ورعايتهم- التأخر الدراسي-التوجيه التربوي والمهني)  .

2

4

5.  أساليب التقويم الملاحظة – المقابلة- الاستبيان- دراسة الحالة- المسح- أساليب الرسم الاجتماعي – مقاييس التقدير.

2

4

6.  الاختبارات النفسية والتحصيلية(تعريفها- تصنيفها- بنائها- شروط الاختبار الجيد) .

3

6

7.  إجراءات تطبيق الاختبارات  وتفسير الدرجة على الاختبار

1

2