الرؤية

الريادة في التعليم والتعلم والبحث العلمي لبناء مجتمع معرفي مبتكر ومنافس دولياً.

الرسالة

تقديم تعليم مميز وإنتاج بحوث علمية منافسة تسهم في تنمية الاقتصاد المعرفي، وبناء شراكات مجتمعية فاعلة، من خلال تعزيز الحوكمة المؤسسية الداعمة للإبداع والقيم الوطنية.

الأهداف الإستراتيجية

المحور الاستراتيجي الأول: بيئة مؤسسية (مستدامة) - %20

  • تطوير البيئة التنظيمية والحوكمة المؤسسية الداعمة للتميّز وتنمية الموارد الذاتية بالجامعة.
  • تنمية قدرات جميع الموارد البشرية بالجامعة.
  • الارتقاء بترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية.

المحور الاستراتيجي الثاني: تعليم وتعلّم (مميز) - %40

  • تقديم مخرجات تعليمية عالية الجودة تلبّي المستجدات الوطنية، واحتياجات سوق العمل.
  • تحسين البيئة التعليمية المحفزة للتميّز والانتماء.

المحور الاستراتيجي الثالث: بحث علمي (منافس) - %20

  • رفع كفاءة الإنتاج البحثي والاستثمار المعرفي ودعم الابتكار.
  • تطوير منظومة الدراسات العليا.

المحور الاستراتيجي الرابع: شراكات مجتمعية (فاعلة) - %20

  • تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى جميع منسوبي الجامعة.
  • التوسع في المساهمات والشراكات المجتمعية.

القيم

  • القيادة: علم وفن توجيه الآخرين نحو تحقيق الأهداف بأقل التكاليف وأكثر العوائد.
  • المسؤولية: التفاعل الإيجابي تجاه الجامعة والمجتمع من واقع الاحساس بالوطنية.
  • الأمانة: أداء المهام بإخلاص والوفاء بالحقوق والواجبات.
  • الشفافية: الوضوح في كافة الأنشطة والقرارات والتعاملات.
  • التميز: أداء الأعمال بشكل متقن ومبتكر.
  • الوسطية: الاعتدال في جميع الأعمال فكرًا ومنهجًا، وتطبيق الثوابت مع مراعاة المتغيرات المحيطة.
  • الإبداع: الإتيان بجديد وخاصة في الأفكار مع توظيف ما تم إبداعه على شكل منتج.
  • التمكين: إتاحة فرص المشاركة لجميع منسوبي الجامعة من الذكور والإناث في صنع القرار.
  • الانتماء: الإخلاص للوطن وتعزيز مبادئه وقيمه في برامج وأنشطة الجامعة.
  • النزاهة: الالتزام بالمبادئ الأخلاقية، والمهنية المبنية على الشريعة الإسلامية.

ملخص الخطة الاستراتيجية لجامعة نجران